الراية الإقتصادية
الشركة حافظت على استقرار مركزها المالي في 2019

عمومية صناعات توزع 0.4 ريال للسهم

الكعبي: مبادرات لزيادة الكفاءة التشغيلية

2.6 مليار ريال صافي الأرباح العام الماضي

مواصلة برامج ترشيد التكاليف

الدوحة –  الراية:

صادق اجتماعُ الجمعيّة العام العادية لشركة صناعات قطر المنعقد أمس على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المُساهمين بواقع 40 درهمًا «0.4 ريال» للسهم الواحد، وهو ما يمثّل 94 % من صافي أرباح الشركة للعام المالي 2019. كما صادق اجتماعُ الجمعية على كامل بنود الاجتماع، وتبرئة ذمّة أعضاء مجلس الإدارة وتحديد مكافآتهم.

وقد استعرض سعادةُ المهندس سعد بن شريدة الكعبي رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة صناعات قطر تقريرَ مجلس الإدارة، حيث قال: «إن عام 2018 كان ناجحًا للغاية بالنسبة للمجموعة، حيث ازدادت المبيعات، واستقرّت مستويات الإنتاج وارتفعت الأرباح، وحقّقت رقمًا قياسيًا فيما يتعلّق بالسيولة، والخفض من تكاليف التشغيل، مشيرًا إلى أنّ الشركة حققت إنجازات متميزة على مستوى الصحة والسلامة والبيئة. لكن العام 2019 شهد تقلبات في الاقتصاد العالمي، وعددًا من النزاعات التجارية التي أثرت سلبًا على أنشطة وأعمال المجموعة، إلا أن شركاتنا – واستنادًا إلى ميزاتها التنافسية – حافظت على استقرار مركزها المالي والتشغيلي».

وتابع: «واصلت المجموعة تعزيز تنافسيتها من خلال مبادرات لزيادة الكفاءة التشغيلية، ومُواصلة برامجنا المعنية بترشيد التكاليف، وتحقيق أهدافنا بشأن الصحة والسلامة والبيئة. وبدون شكّ، فقد ساهمت هذه المُبادرات بالتصدي للتحديات التي تفرضها الأوضاعُ غير المستقرة على مستوى الاقتصاد الكلي».

وشدّد على أن هذه الظروف، بالإضافة إلى تباطؤ نمو إجمالي الناتج المحلي في العديد من البلدان، والزيادة المفرطة في الطاقة الإنتاجية في مناطق مُختلفة من العالم، ترك أثرًا على مُستويات العرض والطلب، ومن ثم أسعار مُنتجاتنا في قطاعَي البتروكيماويات والحديد والصلب.

وقال سعادة المهندس الكعبي: تشير التوقّعات إلى أن قطاع الصناعات التحويلية بشكل عام وقطاع البتروكيماويات بوجه خاص، سيُواجه العديدَ من التحديات على المدى القصير والمتوسّط، في ظلّ انتشار الأوبئة في بعض البلدان التي تشكل سوقًا كبيرًا لنا.

ونوّه بأنّ المجموعة حقّقت في ظلّ هذه الظروف صافي أرباح عن عام 2019 بواقع 2.6 مليار ريال، وقال: «لقد حافظنا على قوّة وضعنا المالي، حيث سجلت كافة شركات المجموعة أرصدة نقدية ومصرفية بنهاية 2019 تصل 12.4 مليار ريال، وأصبحت المجموعة حاليًا بلا قروض».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X