المحليات
من خلال ثلاث اتفاقيات وقّعها رئيس المجلس الأعلى للقضاء

قطر تعزّز التعاون القضائي مع العراق وكوبا والسلفادور

الدوحة – قنا:

وقّع سعادةُ الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء، رئيس محكمة التمييز، ثلاثَ اتفاقيات لتعزيز التعاون القضائي بين دولة قطر، وكل من العراق، وكوبا والسلفادور.

الاتفاقية الأولى وقّعها الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي، مع سعادة القاضي فائق زيدان خلف رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء في جمهوريّة العراق، بهدف إعلان التوأمة بين محكمتَي التمييز في كلا البلدَين الشقيقَين.

وتتضمّن الاتفاقيةُ استحداثَ لجنة يترأسها رئيسا المحكمتَين بالتناوب وتبدأ من دولة قطر، بهدف تدارس أوجه التعاون ورسم إستراتيجياته وإيجاد المُبادرات المثرية لهذا التعاون.

كما تشمل الاتفاقية تبادل الأحكام والمبادئ القضائية الصادرة عن المحكمتَين وكذلك برامج التدريب، وبناء القدرات القضائية، وتنظيم الندوات المتخصصة لا سيما فيما يتعلّق بمسائل التنظيم الداخلي للمحاكم وإنشاء الهيئات والدوائر وكذلك التعاون التقنيّ بين البلدَين.

أمّا الاتفاقية الثانية، فهي مذكرة تفاهم وقّعها سعادةُ رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز، مع سعادة الدكتور روبين ريميجيو فيرو رئيس المحكمة الشعبية العُليا بجمهورية كوبا.

وبموجب تلك المذكرة، تُباشر آليات التعاون متعدّدة الأنماط بين محاكم البلدَين الصديقَين عملها في ميادين عديدة تشمل : تبادل المشورة القضائيّة والتدريب وبناء القدرات القضائيّة، إضافةً إلى الحلول الذكية التكنولوجيّة الداعمة لتسريع التقاضي.

أمّا الاتفاقية الثالثة التي وقّعها سعادةُ الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي، فكانت مع سعادة الدكتور خوسيه أوسكار آرماندو بيندا نافاس رئيس المحكمة العُليا لجمهوريّة السلفادور، وهي مذكرةُ تفاهم حول التعاون القضائيّ الفنّي بين محاكم وقضاة البلدَين الصديقَين.

وبموجب تلك الاتفاقية سوف يتبادل الطرفان فرصَ بناء القدرات القضائية والخبرات ولا سيما تلك المُتعلّقة بمسائل الدعم التقني للدورة الإجرائيّة للتقاضي والحلول البديلة لفضّ المنازعات، وكذلك أحدث مُستجدات القوانين لا سيّما تلك المُتعلقة بإدارة الدعوى المدنية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X