fbpx
المحليات
عبدالله المناعي مدير إدارة الأرصاد الجوية لـ الراية :

تواصل هطول أمطار الخير اليوم

الأمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح قوية وحبات البرد

تسجيل أعلى نسبة هطول أمطار بمحطة رصد مسيمير

تجنّب الأنشطة البحرية وأخذ الحيطة والحذر

 

كتب – إبراهيم صلاح:

توقّع السيدُ عبدالله المناعي مُدير إدارة الأرصاد الجويّة تأثّر البلاد بموجة أخرى من الأمطار مُتفاوتة الغزارة خلال الساعات المُقبلة، قد تكون رعديةً أحيانًا مصحوبةً برياح قوية السرعة، وتساقط حبات البرد على بعض المناطق.

وقال المناعي، في تصريحات ل الراية : حسب آخر التحديثات لا تزال الأجواء غير مستقرة وتستمرّ فرص هطول أمطار متفاوتة الغزارة على فترات مُتقطّعة اليوم، حيث تمّ رصد رياح قوية السرعة تتجاوز ٢٥ عقدةً على بعض المناطق قد تؤدّي إلى إثارة الغبار وتدني الرؤية، خاصة في المناطق المكشوفة، فضلًا عن انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، حيث سجّلت مدينة الدوحة ٢١.٥°م.


وأشار إلى رصد نسب كَميات الأمطار التراكمية التي هطلت على البلاد صباح أمس، حيث تراوحت الكَمياتُ المسجلةُ ما بين 2 إلى 39 ملم، وسجلت محطة مسيمير 39 ملم، ومحطة مطار حمد الدوليّ 36.1 ملم، ومحطة مطار الدوحة الدولي 35.1 ملم، بينما سجّلت محطة مدينة الوكرة 21.4 ملم.

ولفت إلى استمرار العمل لرصد نسب الأمطار التي هطلت على البلاد في 38 محطة وقياس غزارة الأمطار في كل منطقة، موضحًا أنّ عدد محطات الأرصاد الجوية العادية والأوتوماتيكية في قطر وصل 38 محطة، منها محطتان للأرصاد البحريّة، و14 محطة أخرى مُنتشرة على الطرق الرئيسيّة في الدولة.

وأكّد أنّ موجة الأمطار الحالية هي الأولى ضمن موسم السرايات، والذي بدأ في الفترة من نهاية مارس وتستمر حتى منتصف مايو، والتي تشهد فيه مرور تيارات هوائية دافئة تأتي من بعدها أخرى هوائية باردة.

وأضاف: بسبب وجود هذه السحب الركامية، من المتوقع أن يكون هناك رياحٌ هابطة من القرب من هذه السحب والتي عادة ما تكون قوية السرعة، وقد تساعد على إثارة الغبار في بعض المناطق، والذي بدوره يؤدّي إلى تدني الرؤية الأفقية في تلك المناطق، وتعرف هذه الحالة- بما أنننا في بداية فصل الربيع بالنسبة لدولة قطر- بالسرايات.

وشدّد على تجنّب الأنشطة البحرية في الفترة الحالية وتوخّي الحيطة والحذر وعدم القيام بأي رحلة بحرية، خاصةً عند تكوّن السحب الركامية التي تشهد ارتفاعًا في سرعة الرياح، وتؤدّي إلى ارتفاع في سرعة الأمواج، واستمرار التحذير البحري بالأمطار الرعدية والأمواج العالية، حيث من المتوقع أن يتجاوز ارتفاع الموج ٩ أقدام.


وطالب بضرورة توخّي الحذر والحيطة أثناء الأمطار والعواصف الرعدية، وبالحرص على البقاء بالمنزل، والتأكد من إغلاق النوافذ إذا كان الشخص داخل السيارة، وتجنّب الوقوف على أسطح المباني أو بالقرب من الأشجار العالية وأعمدة الكهرباء والابتعاد عن تجمعات المياه، خاصةً أن العواصف الرعدية يصاحبها تساقط حبات البرد، وهبوب رياح هابطة قوية السرعة وتصاعد الغبار وتدني مستوى الرؤية، فضلًا عن خطر الصواعق.

وشدّد على ضرورة أن يتحرّى جميع المواطنين والمقيمين الدقة حول معلومات الطقس واللجوء إلى الجهات المُختصة وعدم الاكتراث بأيّ معلومات مجهولة المصدر، وعدم تداول الشائعات حول حالة الطقس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن توخي الحيطة والحذر وتجنّب الأنشطة البحرية ومتابعة آخر التحديثات عبر صفحات الإدارة عبر وسائل التواصل المختلفة، إلى جانب الاتصال على الأرقام الخاصة بالإدارة لمتابعة الأرصاد قبل أي نشاط بحري. وأكّد أن إدارة الأرصاد الجوية ستمدّ المواطنين والمقيمين بكافة المعلومات الخاصة بالطقس على مدار الساعة، من خلال حسابها الرسمي عبر وسائل التواصل، مطالبًا بتحميل تطبيق «Q Weather» الذي يغطي حالة الطقس في 3000 مدينة حول العالم، ويوفّر كافة المعلومات الخاصّة بالطقس.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X