fbpx
الراية الإقتصادية
بداية مبشرة ...وأرباح جيدة في الربع الأول

نتائج الشركات تتجاوز تداعيات كورونا وتواصل النمو

4.8 مليار ريال أرباح 7 شركات في الربع الأول

كتب – طوخي دوام:

كشفت الأرباح التي حققتها الشركات التي أعلنت عن نتائجها المالية للربع الأول من العام الحالي عن تحقيقها معدلات نمو جيدة وعكست متانة المراكز المالية لهذه الشركات وفي مقدمتها المصارف، والتي أسهمت في تجنيبها مزيداً من المخاطر الناتجة تراجع أسعار النفط، بالإضافة للآثار السلبية التي تسببت به جائحة فيروس كورونا.

وبحسب النتائج المعلنة، فقد حققت جميع الشركات التي أعلنت عن نتاجها المالية للربع الأول من هذا العام لأرباح جيدة، ولم تسجل أي شركة لخسائر، حيث بلغت أرباح 7 شركات نحو 4.8 مليار ريال خلال الربع الأول الذي واكب ظهور فيروس كورونا.

وقد سجلت 6 شركات نموًا في الأرباح أو حافظت على مستويات الربع الأول من العام الماضي، في حين تراجعت أرباح شركة واحدة وهي شركة وقود.

وهو ما يؤكد أن الشركات القطرية تعمل الفترة الحالية على امتصاص الهزة العنيفة التي خلفتها أزمة فيروس كورونا على اقتصادات دول العالم بالإضافة إلى الهبوط القوي والمفاجئ لأسعار النفط، وهوما دفع صندوق النقد الدولي إلى التوقع بانكماش نمو الاقتصاد العالمي.

وأظهرت البداية المبشرة للنتائج الربعية قدرة الشركات على التعامل وتوفيق أوضاعها مع الظروف العالمية، وذلك بهدف تحقيق نتائج متميزة ومواصلة نمو وتيرة الأرباح، وقد جاءت هذه النتائج الجيدة بقيادة القطاع المصرفي خاصة «QNB» الذي بلغت أرباحه الصافية 3.57 مليار ريال، وكذلك مصرف قطر الإسلامي الذي حقق فيها أرباحًا تقدر بنحو 687 مليوناً خلال الربع الأول عند نفس مستويات العام الماضي، وبلغت أرباح البنك الأهلي 180 مليون ريال وحققت شركة الكهرباء والماء القطرية نموًا في أرباحها حيث بلغت 320 مليون ريال. وارتفعت أرباح الشركة الإسلامية القابضة في حين تراجعت أرباح وقود بسبب انخفاض الطلب نتيجة تداعيات كورونا . وهذه النتائج تعكس حجم النشاط الكبير والفرص الاستثمارية الهائلة في السوق القطري.

الأسبوع الحالي

ويشهد الأسبوع الحالي زخم كبير في إعلان الشركات عن نتائجها المالية للربع الأول من هذا العام، فمن المقرر أن تعلن 20 شركة مدرجة في بورصة قطر عن نتائجها المالية هذا الأسبوع» أفصحت ثلاث منها أمس، وهي شركة الكهرباء والماء القطرية الإسلامية القابضة والبنك الأهلي، كما تعلن اليوم 4 شركات عن بياناتهما المالية للربع الأول وهي – الكهرباء والماء – المستثمرين القطريين – إزدان- ناقلات، ومن المقرر أن تعلن 3 شركات أخرى في 21 أبريل عن نتائجها الربعية وهي- البنك التجاري – ودام الغذائية -صناعات قطر.

كما تعلن 8 شركات عن نتائجها المالية للربع الأول في 22 أبريل وهي- بنك الدوحة- الدولي الإسلامي – الرعاية – مجمع المناعي – التحويلية- المتحدة للتنمية – فودافون قطر- شركة ملاحة. بنهاية الأسبوع يوم 23 أبريل تعلن 3 شركات عن نتائجها الربعية وهي مصرف الريان – البنك الخليجي – والإجارة القابضة.

وبدأت أسهم الشركات المدرجة في البورصة بالتفاعل الإيجابي مع النتائج المعلنة للشركات عن أعمالها للربع الأول من العام الحالي، واستحوذت الأسهم القيادية على الجزء الأكبر من اهتمام المستثمرين الراغبين في الحصول على عوائد طويلة الأمد واستثمار مؤسسي مبنيّ على أسس صحيحة.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X