فنون وثقافة
في إطار مخططه البرامجي لشهر رمضان

التلفزيون يمزج بين الثقافة والترفيه

الدوحة – هيثم الأشقر:

يبدأ اليوم تلفزيون قطر بث مخططه البرامجي الخاص بشهر رمضان المبارك، والذي يتضمّن مجموعة من البرامج والمسلسلات المنتقاة والتي تلائم طبيعة الشهر الفضيل، بالإضافة إلى التنويهات التلفزيونية المميزة والتي تتنوع بين الصحي والديني وذلك حرصاً على تواصل الحملة التوعوية التي تتبناها المؤسسة القطرية للإعلام في ظل إنتشار فيروس كورونا.

برامج دينية

ويقدّم التلفزيون خلال هذه الدورة باقة متنوعة من البرامج الدينية، التي تحتوي على العلم النافع في العلوم الدينية للكبار والأطفال، فضلاً عن الاهتمام بالجانب الدعوي، من أجل تعظيم الفائدة خلال الشهر الكريم، حيث يقدّم برنامج «فبهداهم اقتده» نظرة على مسيرة الصحابة منذ دخولهم الإسلام وحتى وفاتهم. كما يقدّم برنامج «فاعتبروا» من تقديم الدكتور هاشم المشهداني، قصصاً إنسانية مميزة تعين المسلم على المواقف المختلفة في حياته لأخذ العبرة والعظة منها. كما يتنول الدكتور أحمد الحمادي في برنامج «أبناؤنا» بشكل مبسّط للأطفال السيرة النبوية الشريفة منذ ولادة الرسول عليه الصلاة والسلام قبل البعثة وبعدها وما رافقها من أحداث ووقائع حتى موته.

وتشتمل ميلاده ونسبه، ومكانة عشيرته، وطفولته وشبابه، ووقائع بعثته، ونزول الوحي عليه، وأخلاقه، وطريقة حياته، ومعجزاته التي أجراها الله على يديه، ومراحل الدعوة المكية والمدنية، وجهاده وغزواته. كما يقدّم التلفزيون أيضاً وفي إطار البرامج الدينية «أحسن السير» للشيخ ثابت القحطاني.

كما يقدّم برنامج «استبقوا الخيرات»، وهو برنامج ديني حواري تثقيفي مباشر يستضيف مقدم البرنامج عقيل الجناحي، الشيخ سعيد البديوي المرّي، ليتحدثوا عن أحكام الزكاة وما يجوز ولا يجوز خلال الشهر الكريم، يتخلل البرنامج مشهد تمثيلي يتخلله أخطاء ويشرح الضيف هذه الاخطاء ويبيّن الأحكام الشرعية لموضوع كل الحلقة، بالإضافة لبرنامج «رياض الجنة»، وهو برنامج اجتماعي ديني حواري مباشر، موجه لجميع شرائح المجتمع بمختلف الفئات العمرية، يناقش مفهوم العبادة والعادات والعلاقات الاجتماعية خلال شهر رمضان. وفي برنامج «أحاديث قدسية» يقدّم الدكتور محمد النابلسي شرحاً للأحاديث القدسية مستشهداً بما يدعمها من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام.

ثقافة وترفيه

وفي إطار إثراء الثقافة الاجتماعية والدينية للمُشاهدين يقدّم برنامج «الناس ورمضان» وهو برنامج يومي مباشر من السبت إلى الخميس، يستضيف مجموعة من الضيوف في إطار الحديث عن شهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى تقارير وأخبار وفقرات أسبوعية خاصة بالأسرة والرياضة والتغذية والصحة، وسيتم استقبال فيديوهات من الجمهور لإبراز نشاطاتهم المنزلية في هذا الشهر، كما يتواصل في رمضان برنامج «المسافة الاجتماعية» حيث يرصد بشكل يومي أخر مستجدات فيروس كورونا، وفي موسم خامس يواصل برنامج «خطى الرحالة» من إعداد وتقديم الرحّالة والإعلامي علي بن طوار الكواري في تجربة جديدة ومميزة يستكشف من خلالها «أسباب نهضة أوروبا»، من خلال الغوص في قصص وحكايات شعبها، وكيف استفادت القارة العجوز من هذا المزيج بين آراء الفلاسفة والعلماء العرب، مع آراء وفلاسفة الإغريق والرومان، لتكوين هذا المخزون الإبداعي والحضاري الذي ساعدها على تحقيق أحلام وطموحات شعوبها. كما ينطلق «سفاري الخير» هذا العام إلى دولة قرقيزيا لبث حلقات الموسم السادس من هذا البرنامج الذي أطلقه تلفزيون قطر عام 2014 بالتعاون مع وإنتاج جمعية قطر الخيرية. وعلى صعيد البرامج التراثية يُقدّم عازف الربابة مهلي في برنامج «نديم القوس» إضاءات على الشعراء السابقين مع بعض من القصص التي عاصروها أيام البادية، وذلك لحفظ الإرث الشعبي الخاص بشعراء البادية كما يقدّم في كل حلقة قصيدة تعزف على آلة الربابة.

المرأة والطبخ

كما يشهد المخطط برنامجين للطبخ والمرأة، الأول بعنوان «مطبخ رمضان 2020»، والذي سيقدّم أشهر الأكلات الخليجية والعربية، كما يُقدّم للمرأة أسراراً ومعلومات خاصة بالطبخ، وفي كل حلقة تقوم الشيف بطبخ ثلاث أطباق مُختلفة يومي، أما البرنامج الآخر فهو «طبق رمضان 2020» والذي يعرض أطباقاً عربية وعالمية بطريقة جديدة ومبتكرة ونعرض في كل حلقة قصة الأطباق وكيف جاء اسم الطبق من عصور قديمة وكيف تم انتشار هذا الاسم.

دراما رمضانية

وعلي صعيد المسلسلات الرمضانية يشهد هذا العام عرض الدراما القطرية «العمر مرة»، والذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي حول فتاة يوهمها أهلها بأن والدها توفي لكنه في الحقيقة حي وليس متوفى ويكون مسافراً خارج البلاد لفترة طويلة، وتعيش الفتاة حالة مأساوية في بيت عمتها وتكتشف مع الأيام أن والدها حي وليس متوفى وتتوالى بعدها أحداث المسلسل المثيرة. ويضم المسلسل نخبة من أبرز نجوم الدراما القطرية وهم صلاح الملا، علي ميرزا محمود، خالد الحمادي، جبر الفياض، ناصر محمد، محمد أنور، عبد الله أحمد، حسن إبراهيم، مشعل الدوسري، يامور، يلدز، نور عبدالله بالإضافة إلى نجمتي الدراما الكويتية أسمهان توفيق، ومنى شداد، والمسلسل من إخراج عمار رضوان، أما المنتج المنفذ فهو لشركتي تذكار، والحصن للإنتاج الفني. كما يقدّم التلفزيون وبالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي الجزء الثاني من المسلسل الكرتوني «تمور وتمورة»، ويهدف العمل الدرامي، إلى نشر التوعية في أوساط الأطفال واليافعين باعتبارهم الفئة المستهدفة من المسلسل.

فواصل تلفزيونية

كما يقدّم التلفزيون مجموعة من الفواصل منها الطبخ في دقيقة، سلامتك أولاً، أن المساجد لله، حدث في مثل هذا اليوم، كما يقدّم أيضاً «آيات قرأنية» ويستعرض الآيات القرآنية المأخوذة من «مسابقة كتارا للقرآن الكريم»، و«عيالنا في رمضان» والذي يتيح للأطفال الحديث عن بداياتهم الصوم وكيف يقضون يومهم في الشهر الفضيل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X