المحليات
غداً آخر موعد لتلقي الطلبات

الصندوق القطري يطلق برنامج الاستجابة السريعة لمواجهة كورونا

 

الدوحة – الراية :

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع إطلاق برنامج الاستجابة السريعة الذي تم تصميمه لدراسة الظروف المفاجئة والخطيرة ومساعدة المجتمع والمؤسسات القطرية على التخفيف من تأثيرها وذلك تكملة لجهود الصندوق لتوفير تمويل سريع للبحوث العلمية التي تعالج الظروف المفاجئة مثل جائحة كورونا كوفيد19.

ونوهت السيدة رهام ظاهر مدير إدارة التمويل بالصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع خلال مداخلة لها أمس مع برنامج المسافة الاجتماعية؛ بدور الصندوق البارز والفعال في بناء البنية التحتية للبحث العلمي، مبينة أن برامج الصندوق تستهدف جميع الباحثين في مختلف الفئات العمرية والتخصصات التي تبدأ من طلاب المرحلة الثانوية والجامعات وانتهاء بالباحثين المتخصصين.

وأوضحت أنه مع سرعة انتشار جائحة كورونا كوفيد 19، بادرت العديد من المؤسسات البحثية حول العالم بتكريس مواردها للتصدي لهذا التحدي الصحي العالمي، ومن ثم جاء دور الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بالاستجابة السريعة لمواجهة جائحة كورونا كوفيد 19 .

وأبانت أن الدعوة بمثابة استكمال لعدة برامج ودعوات أطلقها الصندوق، مبينة أن الدعوة توفر التمويل السريع وذلك بهدف توفير استجابة وحلول سريعة في مثل الظروف التي نواجهها حالياً، فضلاً عن دعم صمود دولة قطر وتعزيز قدرتها على التصدي لمثل هذه التحديات في المستقبل وتعزيز مرونة الاستجابة في المجتمع وتعزيز دور المؤسسات البحثية في دولة قطر.

وقالت: ندعو جميع المواطنين والمقيمين في قطر ممن لديهم فكرة لتقديم حلول سريعة وعاجلة قائمة على البحث والابتكار والتطوير، لافتة إلى أن آخر موعد لتقديم الطلبات غدا الثلاثاء الموافق الثامن والعشرين من أبريل الجاري.

وأوضحت أن أبرز الشروط التي ينبغي توافرها في المتقدمين أن يكونوا من المواطنين أو المقيمين بدولة قطر، حيث يحق لكل متقدم أن يتقدم بمقترح بحثي واحد فقط، على أن يثبت للصندوق مدى قدرته على بدء المشروع فور إعلان النتائج، بالإضافة إلى تسليم المشروع رغم القيود التي تفرضها جائحة كورونا كوفيد19.

ونوهت باستعداد الصندوق لاستقبال جميع الطلبات من كافة القطاعات سواء قطاع الصحة وقطاع التعليم أو غيرها من القطاعات.

وأكدت أن الصندوق القطري كان سباقاً في إطلاق البرامج المتخصصة بالتعاون مع مؤسسات محلية ودولية، والتي تمثل استجابة سريعة للظروف التي تواجهها الدولة.

وأشارت إلى إطلاق الصندوق برنامجا غذائياً بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة وبرنامج الأمن السيبراني بالتعاون مع أهم مؤسسة تمويلية في تركيا، منوهة بإطلاق الصندوق مؤخراً منحة بحثية تخص المدن الذكية تتضمن الصحة الذكية التي نلتمس أهميتها في الوضع الحالي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X