المحليات
لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا لتعزيز البحث العلمي والارتقاء بالمعرفة

تدريب صيفي عن بعد بمراكز الجامعة البحثية

3 برامج تدريبية بوحدة المختبرات المركزية

تدريب لطلبة البكالوريوس بمركز المواد المتقدمة 7 يونيو

20 متدربا في مركز البحوث الحيوية الطبية

تدريب على العمل الميدانى وتحليل البيانات بمعهد البحوث الاجتماعية

الدوحة – الراية:

طرح قطاع البحث والدراسات العليا بجامعة قطر برنامج التدريب الصيفي عن بعد لطلبة المرحلة الجامعية والدراسات العليا في مجموعة من المراكز البحثية الكبرى وذلك انطلاقًا من استراتيجية البحث العلمي والارتقاء بالمعرفة التي تعد من الاستراتيجيات الأساسية لجامعة قطر.

وتعود أهمية برامج التدريب البحثي الصيفي لطلبة جامعة قطر كونها جزءاً من استراتيجية التحول 2018-2022 في جامعة قطر التي تعرف بتميزها النوعي في التعليم والبحث، وتهدف إلى تدريب الطلبة على أساليب وتقنيات البحث العلمي وتعزيز مهارات البحث لدى الطلبة من خلال عملهم في المعامل البحثية ومشاركتهم المشاريع البحثية مع الكوادر البحثية المتميزة في قطاع البحث والدراسات العليا.

ويقدم مركز المواد المتقدمة CAM، بإدارة الدكتور ناصر النعيمي، برنامج التدريب الصيفي لطلبة المرحلة الجامعية من تخصصات العلوم أو الهندسة أو التخصصات الأخرى ذات الصلة في الفترة من 7 إلى 25 يونيو المقبل، ويهدف برنامجه الصيفي إلى دعم الطالب المتدرب وإكسابه معرفة حول المواد المتقدمة وتصنيفاتها وتطبيقاتها. ويعنى المركز بعدة مجالات بحثية تشمل تقنية النانو، والمواد المستدامة، والبوليمرات، والمواد المركبة، ودراسات التآكل، والتعدين، ووسائل الطاقة المتجددة. ومن الجدير بالذكر أن المركز سيفتح أبوابه لأربعة وعشرين طالباً.

وأعلن مركز البحوث الحيوية الطبية (BRC)، بإدارة الأستاذة الدكتورة أسماء آل ثاني، أن التسجيل لبرنامج التدريب الصيفي سيكون في الفترة بين 15 إلى 31 مايو 2020، ويستوعب برنامجه عشرين متدربًا، ومدة التدريب هي ثلاثة أسابيع من 7 يونيو إلى 25 يونيو. وسيتناول البرنامج التدريبي عدة مواضيع منها مقدمة في البحوث الطبية والحيوية وأخلاقيات التجارب على الحيوانات، ودراسات التعبير الجيني، بالإضافة إلى علم الأحياء المجهري، وزراعة الخلايا، ودراسة أجنة الدجاج وسمك الزرد.

وتستضيف مختبرات مركز أبحاث حيوانات المختبر (LARC)، بإدارة الدكتورة حمدة النعيمي، طلبة التدريب الصيفي لمدة ثلاثة أسابيع من 7 إلى 25 يونيو لدعم الطلاب والباحثين وتعزيز المعرفة بممارسات السلامة الأحيائية، ومبادئ تقنيات التشخيص، وبرامج المراقبة الصحية والبيئية وإدارة النفايات، ويعزز البرنامج التفاعل مع الأخصائي في مراقبة صحة القوارض لإنشاء وتنفيذ عمل تشخيصي مع عينات من الحيوانات.

من جهة أخرى، فقد حدد معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية (SESRI)، بإدارة الأستاذ الدكتور حسن السيد موعد برنامجه التدريبي من 7 إلى 18 يونيو 2020، والبرنامج مطروح لطلبة الدراسات العليا والمرحلة الجامعية المتخصصين في المواد الاجتماعية كالاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم النفس وإدارة الأعمال أو غيرها، ويشمل برنامجه التدريبي تصميم دراسات السياسات، وتنفيذ العمل الميداني، وتحليل البيانات، وكتابة تقارير السياسة.

وتجسد وحدة المختبرات المركزية (CLU)، بإدارة الدكتور محمد السفران، المشاركة هذا العام في برنامج التدريب البحثي الصيفي 2020، وذلك من خلال ثلاثة برامج تدريبية متخصصة عبر برامج التعلم عن بعد نظرًا للظروف الراهنة. وقد بدأ التعريف بالبرامج التدريبية في 23 أبريل 2020 عبر موقع جامعة قطر ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوحدة. مدة كل برنامج خمسة أيام حيث يستوعب البرنامج الواحد 15 متدربًا.

يبدأ البرنامج التدريبي الأول في 7 يونيو وينتهي في 11 يونيو تحت عنوان «تقنيات التحليل الكروماتوجرافي: الأساسيات، الأجهزة والتطبيقات»، ويبدأ الأسبوع الثاني في 14 يونيو وينتهي في 18 يونيو تحت عنوان «الرنين النووي المغناطيسي: النظريات الأساسية، تحليل الأطياف والتطبيقات الصناعية»، وأخيراً يأتي الأسبوع الثالث في 21 يونيو وينتهي في 25 يونيو تحت عنوان «التحليل الطيفي الذري والجزيئي: الأساسيات، الأجهزة والتقنيات». تركز البرامج الثلاثة على الجوانب الفنية للتحاليل الكيميائية باستخدام التقنيات التحليلية الحديثة المتوفرة بوحدة المختبرات المركزية وكذلك تفسير النتائج والتأكيد على الجوانب البحثية والتطبيقات الصناعية ذات الصلة.

ختامًا، نذكر أنه في نهاية البرامج التدريبية سيتم تكريم المشاركين من المراكز البحثية والطلبة الذين أنهوا فترة التدريب بنجاح تقديرًا لجهودهم البحثية والمبادرات البناءة التي ترتقي بالبحث العلمي.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X