fbpx
المحليات
إبلاغ الداخلية فوراً حال وجود مخالفات .. صالح الكواري ل الراية :

فرق تفتيش لرصد تجمعات الشواطئ في العيد

انخفاض المخالفات البيئية منذ انتشار كورونا

عدم تسجيل أي تعديات على الروض والمحميات الطبيعية

شركات تُلقي مخلفات المباني ومياه الصرف في البر

دعوة الشركات للالتزام بإلقاء المخلفات في المكبات الرئيسية

الدوحة – إبراهيم صلاح :

أكد السيد صالح الكواري مدير إدارة المحميات الطبيعية بوزارة البلدية والبيئة انخفاض المخالفات البيئية منذ انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» والتزام أفراد المجتمع بقرارات منع التجمعات وإغلاق الشواطئ في مختلف أنحاء البلاد وحرص الكثيرين على البقاء بمنازلهم.

وقال الكواري، في تصريحات ل  الراية  إن مخالفات إلقاء المخلفات في البر وعلى الشواطئ انخفضت كثيرًا خلال الفترة الماضية، باستثناء بعض المخالفات البسيطة التي قامت بها بعض الشركات وتم رصدها من قبل الدوريات البيئية، وتتمثل في إلقاء الشاحنات لمخلفات البناء ومياه الصرف الصحي في البر. ودعا أصحاب الشركات إلى توجيه سائقي الشاحنات بالالتزام بإلقاء المخلفات في المكبات المخصصة لذلك سواء الصرف الصحي أو مخلفات البناء أو أي نوع من المخلفات، حفاظاً على البيئة وحتى لا يتعرضون للمخالفات.

وأكد تكثيف فرق التفتيش للرقابة على الشواطئ خلال إجازة العيد .. مشيرًا إلى أنه سيتم إبلاغ وزارة الداخلية فورًا حال رصد أي تجمعات على الشواطئ، في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس.

وأشار إلى تحسن الروض في الفترة الأخيرة وعدم تعرضها للرعي وسط التزام كبير من المربين لقرار حظر الرعي والذي عكس نموًا كبيرًا للروض وتوسعها، في ظل التشديد المستمر والرقابة من فرق الإدارة لرصد أي تعديات. وطالب بالعمل على حماية البيئة والالتزام بالمادة (9) من قانون رقم (32) لسنة 1995 بشأن منع الإضرار بالبيئة النباتية ومكوناتها حيث تنص المادة على أن «يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفي ريال ولا تزيد على عشرين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أي حكم من أحكام هذا القانون وتضاعف العقوبة في حالة العَود، وفي جميع الأحوال تحكم المحكمة بمصادرة وسائل النقل والآلات والمعدات المستعملة في ارتكاب المخالفة، كما تحكم بإلزام المحكوم عليه في الجريمة بالتعويض المناسب عن الأضرار والخسائر التي تلحق بالبيئة النباتية من جراء ارتكابها.

وأكد اختفاء المخالفات في مختلف الروض بشكل كامل، خاصةً مخالفات دهس الروض من قبل السيارات إلى جانب إلقاء المخلفات البلاستيكية في المناطق غير المخصصة لذلك، حيث تعد مخالفة إلقاء أو ترك المخلفات أو الفضلات أو أكياس القمامة أو العبوات الفارغة على الشاطئ وبالأماكن العامة أو الأراضي الفضاء ضمن مخالفات قانون النظافة العامة.

ولفت إلى عدم رصد أي تعديات بالمحميات الطبيعية في مختلف مناطق البلاد موضحاً أن فرق التفتيش تعمل على مدار الساعة وتتخذ كافة الإجراءات طبقاً للقانون، وتقوم بتحويل كافة المخالفات في حالة رصدها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X