الراية الإقتصادية
جني شركات الطيران للأرباح أشبه بالمستحيل

كورونا ينهي السفر الجوي منخفض التكلفة

المسافة والخدمة وتوقيت الحجز تحدد تكلفة السفر

أقنعة الوجه إلزامية للمسافرين طوال مدة الرحلة

حقائب اليد قاصرة على الأغراض الأساسية فقط

كتب  عنتر المراغي:

كشفت تقارير وفيديوهات دولية بأن التباعد الاجتماعي والسفر الجوي هما أمران متناقضان مع وجود طوابير طويلة من المسافرين، والذي كان يجب أن يكون بين المسافر والآخر مسافة مترين، لكن الجائحة تركت قطاع السفر شبه متوقف حالياً، وأكدت على عدة عوامل تساهم في ارتفاع تكاليف السفر وارتفاع أسعار التذاكر، وقالت إن شركات الطيران اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية من أجل استئناف السفر في ظل جائحة كورونا، لكن أكدت تلك التقارير أن ترك المقاعد الوسطى فارغة في المستقبل يجعل أمر جني شركات الطيران للمال والأرباح أشبه بالمستحيل.

ارتفاع الأسعار

وفي هذا السياق، قال الاتحاد الدولي للنقل «إياتا»: إن تذاكر الطيران يجب أن ترتفع في هذه الظروف، لأنه لا توجد شركة طيران قادرة على الطيران وكسب المال في هذه الرحلات، وهذا ما يؤكد ضرورة إما زيادة سعر التذاكر أو أنها لا تستطيع الطيران، وهذا يشير إلى نهاية السفر الجوي المنخفض التكاليف للجميع، لذا تقوم شركات الطيران بتكثيف جميع الاحتياطات الأخرى.

أقنعة الوجه إلزامية

وقال إياتا: إن أقنعة الوجه ستكون إلزامية طوال مدة الرحلة، كما أن توزيع الوجبات سيكون في علب تعبئة لتقليل الاتصال المباشر وتكون حقائب اليد قاصرة على الأغراض الأساسية فقط، كما أزيلت المجلات من الجيوب الخلفية للمقاعد، وتوقع أن يُرى مضيفو ومضيفات الطيران بأردية واقنعة واقية، وقد تكون معدات الحماية الشخصية الكاملة من الإجراءات المفروضة على طاقم العمل. كما تقوم بعض الخطوط الجوية بإجراء فحص حراري لجميع أفراد طاقمها.

استدارة المقعد الأوسط

ورغم جميع الإجراءات الاحترازية، يعتقد رئيس مجموعة اكسبيديا باري ديلر أن السفر والتباعد الاجتماعي أمران غير متوافقين ببساطة لذا فإن فكرة ترك المقعد الأوسط من الطائرة فارغاً وأن يكون لديك نوع من التباعد الاجتماعي هو غير شائع، ولا يمكن حدوثه فالتباعد الاجتماعي ينجح عند تنفيذه على أكمل وجه.

وربما يمكن تنظيف الطائرات بشكل أفضل وسيكون ذلك جيداً، لكن التباعد الاجتماعي أمر لايمكن تحقيقه حتى لو كانت شركة إيطالية كشفت مؤخراً عن لمحة حول مستقبل التصميم الداخلي الذي يجب أن يكون أكثر مرونة ويسمح للمقعد الأوسط بالاستدارة حتى نحافظ على اتصال أقل بين الركاب.

حساب تكاليف السفر

وأكدت تقارير أن هناك عدة طرق يتم من خلالها تحديد تكاليف السفر .. يأتي في مقدمتها مسافة السفر، فمن البديهي أن تزيد أسعار تذاكر الطيران كلما زادت المسافة المقطوعة أثناء الرحلة. وعدد مرات التوقف «الترانزيت»، فالرحلات المباشرة تكون غالباً أغلى من الرحلات متعددة الوقفات أو التي يضطر فيها المسافر إلى تغيير الطائرة ربما عدة مرات. وتوقيت الرحلة، فالرحلات الليلية والتي لا تلقى إقبالاً كثيفاً تكون أسعار تذاكر الطيران بها أرخص من غيرها أثناء النهار.

توقيت الحجز

يعد توقيت الحجز مهماً جداً بالنسبة لتسعير تذاكر الطيران، فالرحلات المحجوزة خلال اللحظات الأخيرة غالباً ما تكون باهظة الثمن، وذلك لشدة احتياج المسافر لها.. فضلا عن عوامل العرض والطلب، إلى جانب العروض التي تقدمها الكثير من شركات الطيران المختلفة، فالرحلات التي تغادر أثناء العطلات ومواسم الإجازات تكون غالباً أسعارها باهظة، كذلك تلك الرحلات المتوجهة إلى وجهات مشهورة ويزداد الطلب عليها، وبالعكس تنخفض أسعار تذاكر الطيران أثناء مواسم المدارس والامتحانات لانخفاض الطلب. أما مستوى الخدمة فهو أيضاً يلعب دوراً هاماً في أسعار تذاكر الطيران.

المنافسة والوقود والرسوم

وإلى جانب المنافسة بين الخطوط الجوية، فكلما زادت خطوط الطيران العاملة علي نفس الوجهة كلما قلت أسعار تذاكر الطيران، والعكس بالعكس. وأيضاً ثمن الوقود، لأن أسعار البترول تؤثر على أسعار وقود الطائرات، وإلى جانب تكاليف الرحلة، حيث تتعرض خطوط الطيران لعدد من الرسوم والتكاليف التي تضطر إلى أن تدفعها لتشغيل طائراتها على وجهة معينة حتى لا تفقد مكانها في المطارات الدولية الشهيرة. وأيضاً رسوم العبور في بعض الأجواء، ورسوم الهبوط في بعض المطارات، وتكاليف إقامة أطقم الضيافة والقيادة بأحد الفنادق إذا اضطروا لذلك لحين عودة الناقلة إلى وجهتها الأصلية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X