الراية الإقتصادية
ضمن المرحلة الثانية لخطة نقل الإدارة الفنية والتشغيلية

ناقلات تتولى إدارة سفينة الغاز «الخريطيات»

ارتفاع عدد السفن المُدارة داخلياً إلى 20

الدوحة الراية :

تولت «ناقلات» إدارة، وعمليات التشغيل الفنية الكاملة لسفينة الغاز الطبيعي المسال «الخريطيات» من طراز «كيوفليكس» من شركة «شل إنترناشونال للتجارة والشحن المحدودة” (شل)، اعتباراً من 27 مايو 2020 وذلك كجزء من المرحلة الثانية لخطة عملية نقل الإدارة الفنية والتشغيلية للسفن ليتم إدارتها داخلياً.

سفينة «الخريطيات» ذات قدرة استيعابية 216،300 متر مكعب مملوكة بالكامل من قبل «ناقلات» ومستأجرة من قبل شركة «قطر للغاز». وتم بناء السفينة في كوريا الجنوبية من قبل شركة هيونداي للصناعات الثقيلة وتم تسليمها في يونيو 2009 وهي في الخدمة منذ ذلك الحين.

تعتبر «الخريطيات» السفينة الثانية من المرحلة الثانية ضمن عملية نقل الإدارة الفنية والتشغيلية للسفن من شركة شل إلى شركة «ناقلات للشحن قطر المحدودة هذا العام» ليصل إجمالي عدد السفن المدارة داخلياً من قبل «ناقلات» إلى 20 سفينة، تتكون من 16 سفينة للغاز الطبيعي المسال و4 سفن لغاز البترول المسال.

وكانت شركة ناقلات قد أعلنت منتصف شهر مايو الجاري إطلاق المرحلة الثانية من تنفيذ اتفاقية تسلّم الإدارة الفنية والتشغيلية لأسطولها من شركة «شل إنترناشونال للتجارة والشحن المحدودة” (شل)، حيث باشرت باستلام إدارة سفينة «المايدة» لنقل الغاز الطبيعي المسال من طراز كيو ماكس وهي السفينة الأولى ضمن المرحلة الثانية من اتفاقية النقل التدريجي لإدارة السفن بين الشركتين. وأشارت إلى أن حجم أسطول السفن الذي تديره سيصل في نهاية المرحلة الثانية خلال العام الجاري إلى 25 سفينة (21 سفينة للغاز الطبيعي المسال و4 سفن لغاز البترول المسال).

وقال المهندس عبدالله بن فضالة السليطي، الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات: «على الرغم من التحديات الحالية التي يواجهها العالم جراء جائحة «كورونا» إلا أن ناقلات التزمت بالبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من اتفاقية تسلّم الشركة لإدارة أسطولها ضمن الخطط الاستراتيجية الموضوعة تحقيقاً لرؤيتنا كشركة عالمية رائدة ومتميزة في مجال نقل الطاقة وتوفير الخدمات البحرية. وأضاف: وتعزز إدارة الأسطول من داخل الدولة التفوق التشغيلي للشركة، بالإضافة إلى دعم قدرتها على توفير قيمة أكبر لعملائها وتحقيق وفورات بالإنفاق وصولاً إلى تعظيم عوائدها المالية ومكانتها التنافسية العالمية».

وناقلات هي شركة قطرية لنقل الغاز الطبيعي المسال وتشكل حلقة نقل مهمة ورئيسية في سلسلة الإمداد والتوريد الخاصة بالغاز الطبيعي المسال بدولة قطر ويعتبر أسطولها الذي يتألف من 69 سفينة أكبر أسطول لنقل الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، كما تدير الشركة وتشغل 4 سفن لنقل غاز البترول المسال، بالإضافة لامتلاكها وإدارتها لوحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية. وتضطلع الشركة بالإشراف على أنشطة حوض أرحمة بن جابر الجلاهمة لبناء وإصلاح السفن في مدينة راس لفان الصناعية من خلال مشاريعها المشتركة الاستراتيجية وهي شركة «ناقلات كيبيل للأعمال البحرية المحدودة» والشركة القطرية لتصنيع الهياكل. ومن ناحية أخرى، تتولى شركة ناقلات توفير الخدمات البحرية الكاملة للسفن العاملة في المياه الإقليمية القطرية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X