المحليات
منحة 100 ألف ريال للبحث الواحد.. رهام ظاهر:

تمويل 21 مقترحاً بحثياً لمواجهة «كوفيد »

اختيار المشاريع البحثية الفائزة وفق مبدأ التنافسية

 

كتب – محروس رسلان:

 

كشفت رهام ظاهر مدير إدارة البرامج والتمويل بالصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تلقي الصندوق 230 مقترحًا بحثيًا من الباحثين في جميع أنحاء الدولة غطت مختلف القطاعات، كالصحة والتعليم والمواصلات والأمن الغذائي والصحة النفسية وذلك ضمن دعوة الاستجابة السريعة والتي خصصها الصندوق للتصدي لجائحة كورونا كوفيد 19، وإيجاد حلول لآثارها.


وأعلنت مدير إدارة البرامج والتمويل بالصندوق خلال مداخلة لها مع برنامج المسافة الاجتماعية على تلفزيون قطر أن عملية تقييم الأبحاث علميًا أسفرت عن اختيار 21 مشروعًا بحثيًا تم تمويلها عبر منحة تصل إلى 100 ألف ريال قطري للبحث الواحد، مشددة على أن اختيار المشاريع البحثية خضع لمبدأ التنافسية, ولفتت إلى مباشرة الباحثين أبحاثهم اليوم ولمدة ثلاثة أشهر حيث يتوقع الصندوق الحصول على نتائج تلك البحوث مع نهاية شهر أغسطس.

وأوضحت أنه تم إطلاق دعوة الاستجابة السريعة في أبريل الماضي لمواجهة جائحة كوفيد 19 وإيجاد حلول لآثار هذه الجائحة على الأفراد والمجتمع.

وعبرت عن فخر الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بإطلاق هذه الدعوة السريعة، التي كانت من خلال مدة زمنية قصيرة واستثنائية هي أربعة أسابيع فقط، منها أسبوعان لتقديم الأبحاث من قبل الباحثين للصندوق القطري وأسبوعان آخران لتقييم البحث وإعلان النتائج.

ونوهت بأنه تم دعوة جميع الخبراء من مختلف جهات الحكومية والخاصة والتعليمية لمراجعة تلك البحوث والتأكد من منح الدعم الاستثنائي للأفضل في ظل تفشّي جائحة كورونا.

وشددت على أهمية البحث العلمي منوهة بإغداق الدول لمليارات من الدولارات لإيجاد علاجات ولقاحات لكوفيد 19 لتوفير علاج قائم على البحث العلمي الصحيح.

يذكر أن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أطلق برنامج الاستجابة السريعة، الذي تم تصميمه لدراسة الظروف المفاجئة والخطيرة ومساعدة المجتمع والمؤسسات على علاج والتخفيف من تأثيرها، وذلك تكملة لدعوات الصندوق التي توفر تمويلاً سريعًا للبحوث العلمية التي تعالج الظروف المفاجئة مثل جائحة كورونا كوفيد19.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X