fbpx
المحليات
تقدم بها مركز جامعة قطر للعلماء الشباب

تأهُّل خمسة مشاريع للمسابقة الوطنية للبحث العلمي

الدوحة – الراية :

تأهلت خمسة مشاريع بحثية لمركز جامعة قطر للعلماء الشباب من بين 720 مشروعاً مشاركاً من مختلف المدارس والجهات التعليمية في المسابقة الوطنية للبحث العلمي 2020، حيث يشارك المركز بأبحاث مختلفة في فئات متنوعة، كفئة الطاقة، والهندسة، والكيمياء وعلوم المواد، وعلوم الأرض والبيئة، وأخيراً فئة النبات وعلوم الحيوان.

وتتصف الأبحاث المشاركة بتميزها وجودة أفكارها وتقديمها حلولًا مبتكرة تخدم قطاعات ومجالات مختلفة، حيث تأهل بحث بعنوان «ألياف نانوية مركبة ذكية وقوية من أجل التشغيل الذاتي للأجهزة الإلكترونية» في فئة الطاقة.

أما في فئة الهندسة البيئية، فقد تأهل بحث بعنوان «صناعة بوليمر مركب قابل للتحلل للإلكترونيات الشفافة والصديقة للبيئة». كما تأهل بحث بعنوان «طلاء بوليمري من مادة مركبة متناهية الصغر لحماية الحديد من التآكل»، وذلك في فئة الكيمياء وعلوم المواد.

أما عن فئة النبات وعلوم الحيوان، فقد تأهل بحث بعنوان «مستشعر باستخدام الهيدروجيل للتطبيقات الزراعية»، بينما تأهل بحث بعنوان «صناعة فلتر من مواد مركبة من أكسيد الزنك ومادة ال PVDF لاستخدامه في معالجة المياه من الزيت والصبغات الناتجة عن المخلفات الصناعية»، وذلك في فرع تلوث الماء عن فئة علوم الأرض والبيئة.

وتولدت أفكار تلك المشاريع داخل مختبرات جامعة قطر وتطوّرت بعقول طلبة المركز، وذلك تحت إشراف باحثين متخصّصين وأساتذة خبراء في مجال البحث العلمي. وعملت كُلّ فرق الطلبة مع مشرفيهم من المركز بكل حماس واحترافية للوصول بالمشاريع لأعلى المستويات وتحقيق أفضل النتائج العملية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X