الراية الرياضية
تدشين «أسبوع النزاهة في الرياضة» لأول مرة

سيغا تطلق مبادرة عالمية جديدة في سبتمبر

بن حنزاب: النزاهة باتت الملف الأهم في الرياضة العالمية

الدوحةالراية :

أعلنت المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) عن إطلاق مبادرة عالمية جديدة تحت اسم «أسبوع النزاهة الرياضية» ستقام للمرة الأولى في الفترة ما بين 7-11 سبتمبر المقبل. وستنظم سيغا هذه المبادرة سنوياً. وتهدف مبادرة «أسبوع النزاهة الرياضية» لترويج وتنفيذ أعلى معايير النزاهة على كل المستويات في قطاع الرياضة، وذلك بمشاركة جميع المنتسبين للرياضة من قادة ووزراء ورؤساء اتحادات رياضية ولجان أولمبية وخبراء ومتخصصين على نحو يشكل منصة تفاعلية فاعلة لرفع وتيرة الوعي حول التحديات الماثلة التي تواجه الرياضة العالمية وتسهم في دفع مسيرة العمل الجماعي وتفسح الطريق أمام تنفيذ الإصلاحات الضرورية بما يتماشى مع مهمة ورسالة «سيغا». وأوضح إيمانويل ميديرويس الرئيس التنفيذي للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) أن الحدث سيقام في كل أرجاء العالم في سبتمبر من كل عام وسوف نعلن قريباً عن برنامج النسخة الأولى التي ستقام في ظل الظروف الحالية وجائحة كورونا.

ونسبة للظروف الحالية التي يمر بها العالم بسبب تفشي جائحة كورونا، وتوقف حركة الطيران الدولية، فإن النسخة الأولى من المبادرة العالمية ستقام على منصة رقمية في العالم الافتراضي تشمل مناقشات تفاعلية عبر قناة اليوتيوب الخاصة بمنظمة سيغا. وستتضمن الجلسات سلسلة من اللقاءات والحوارات مع قادة الرياضة العالمية.

بن حنزاب: النزاهة ثقافة

وعلّق محمد بن حنزاب نائب رئيس مجلس إدارة «سيغا» على إطلاق المنظمة الدولية لهذه المبادرة الأولى من نوعها بالقول إن النزاهة أصبحت قضية مهمة في الرياضة العالمية وإن سيغا بعد أن وضعت معايير دولية قياسية للنزاهة في الرياضة تنظر في قضية النزاهة من جميع جوانبها خاصة فيما يتعلق بجوانب التوعية والعمل على نشر وتكريس هذه الثقافة كأحد المحاور الهامة لحماية الرياضة العالمية والرياضيين خاصة الشباب والقصر. وتابع بن حنزاب: سيكون أسبوع النزاهة في الرياضة» في نسخته الأولى بمثابة مؤتمر على منصة رقمية يجمع قادة الرياضة العالمية والمتخصصين في النزاهة في الرياضة وكل من يرغب في رؤية الرياضة وهي تحكم وتدار بأعلى المعايير العالمية. وتابع: المبادرة جاءت في وقتها لتحقيق التواصل بين كبار التنفيذيين والقادة وصناع القرار والمفكرين والمؤسسات الراعية والإعلام والأبطال الرياضيين والمعنيين بالنزاهة الرياضية، وفي ظل المستجدات الحالية في العالم، نتطلع لأن يصبح «أسبوع النزاهة الرياضية» المنصة المثالية لكل أصحاب المصالح للتباحث والنقاش حول كل محاور ملف النزاهة في الرياضة.

5 محاور مهمة

ستقوم «سيغا» وهي منظمة دولية مستقلة وممولة ذاتياً ومقرها جنيف، قريباً بالكشف عن جدول أعمال مفصل لمبادرة «أسبوع النزاهة الرياضة» وسيتمحور النقاش حول خمس محاور رئيسية على مدار أسبوع، حيث يتضمن الحدث مناقشات معمقة تنطوي على فرص عديدة لتسهيل تبادل المعلومات وتحقيق الاستفادة القصوى من التواصل بين كل المنتسبين للرياضة العالمية.

كما سيسهم الحدث في دعم الحوار والتعاون والاستفادة من أفضل الممارسات وإحداث التغييرات الثقافية الإيجابية وتفعيل المقاربات العالمية والسعي لإيجاد الحلول للقضايا الملحة التي تفرضها المستجدات الحالية وتؤثر بشكل مباشر على النزاهة في الرياضة وهذه المحاور الخمسة هي:(الحوكمة الرياضية ومكافحة الفساد والتعاون الدولي، النزاهة المالية والشفافية والاستدامة، النزهة والمراهنات في الرياضة، تطوير قدرات الشباب وحماية الأطفال في الرياضة، إدارة أعمال الرياضة والإعلام والتكنولوجيا).

المشاركون في المبادرة

ستتضمن قائمة المشاركين في أسبوع النزاهة نخبة من الشخصيات من مختلف صنوف الرياضة بما في ذلك أعضاء سيغا والداعمون والشركاء والمؤسسات والهيئات الرياضية وممثلو الحكومات والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الراعية والمؤسسات الإعلامية والشركاء التجاريون ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ومقدمو الخدمات وأكاديميون.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X