fbpx
المحليات
وصل إلى المرحلة السابقة للتصنيع والتوزيع .. د. أيمن الحاج زين:

تجريب لقاح جامعة أوكسفورد على آلاف المتطوعين بالعالم قريبًا

150 مشروعًا بحثيًا عالميًا لتطوير لقاح جديد

كتب – محروس رسلان:

استعرض د. أيمن الحاج زين الأستاذ المساعد بكلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة خلال مداخلته ببرنامج «المسافة الاجتماعية» مساء أمس، أشهر اللقاحات المطورة لعلاج وباء كورونا «كوفيد-19» على المستوى العالمي. وقال د. أيمن: هناك تسارع غير مسبوق من أجل التوصل إلى لقاح فعال في مدة زمنية قصيرة، منوهًا بأن هناك 150 مشروعًا بحثيًا على مستوى العالم لتطوير لقاح جديد و10 دراسات سريرية لاختبار لقاحات جديدة على متطوعين في بريطانيا والولايات المتحدة والصين.

وأضاف: يعتبر لقاح جامعة أوكسفورد بالتعاون مع إحدى الشركات الدوائية الأكثر تقدمًا بين هذه اللقاحات، حيث وصل إلى المرحلة الثالثة من الاختبار السريري، منوهًا بأنه في هذه المرحلة سوف يتم تجريبه على الآلاف من المتطوعين في مختلف أنحاء العالم، لافتًا إلى أن المرحلة الثالثة هي المرحلة التي تسبق تصنيع وتوزيع اللقاح. واستعرض د. أيمن الطريق متعدد الأوجه للتعافي من فيروس كورونا «كوفيد- 19»، موضحًا أن هناك ثلاثة أوجه للتعافي حسب الفئات والأعراض.

وقال: أول فئة هي الوجه الأول وتشكل حوالي 90% من المصابين بالفيروس والذين تكون أعراضهم خفيفة ويستطيعون الشفاء التام في مدة قصيرة نسبيًا لا تتجاوز أسبوعين بدون أية مضاعفات أو مشاكل لاحقة.

وأضاف: الوجه الثاني يتعلق بالمصابين بالتهابات وعادة ما يحتاجون إلى علاج بالمشفى، مبينًا أن شفاءهم يستغرق وقتًا أطول من الحالة الأولى، حيث يحتاجون إلى مرحلة تأهيل معتدلة. وتابع: الفئة الثالثة وهم يشكلون نسبة ضئيلة من المصابين وهم من تسوء حالتهم ويصابون بمتلازمة القصور التنفسي الحاد والتي تتطلب وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي لفترة أطول من يومين، لافتًا إلى أن هذه الفئة شفاؤهم أطول بكثير ويستغرق أكثر من أسبوعين حيث يحتاجون إلى فترة تأهيل مركزة بعد خروجهم من المشفى.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X