fbpx
المحليات
د. شيخة بوشيخة مدير برامج الكشف المبكر بالرعاية الأولية:

الغذاء الصحي والرياضة وقاية من السرطان

بعض أنواع السرطانات لها ارتباط جيني أو وراثي

الدوحة   الراية :

نصحت الدكتورةُ شيخة بوشيخة مدير برامج الكشف المبكر في مؤسّسة الرعاية الصحية الأولية باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في الخضار والفواكه، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والابتعاد عن العادات المضرّة مثل التدخين والكحول، ونوّهت بأنّ الالتزام بهذه التعليمات من شأنه أن يرفع المناعة ويزيد مقاومة الجسم للأمراض.

وأشارت إلى أنّه لا توجد أي أعراض محددة لمرض السرطان والأعراض تعتمد في الغالب على العضو المصاب بالسرطان، ولكن يجب أن ينتبه الإنسان لأيّ تغيّر يحدث في جسمه من نزول مفاجئ في الوزن دون أسباب محدّدة، والشعور بآلام مستمرّة، وتغير في حركة الأمعاء (إمساك أو إسهال) من غير سبب واضح لمدة أكثر من أسبوعَين وفقدان في الشهية مع الشعور بالغثيان والحرقان المستمرّ، وكذلك الإحساس بأي كتلة أو ورم في أي جزء من أجزاء الجسم، وظهور أي تصبّغات حديثة في الجسم.

النزيف دون أسباب

وبالنسبة للنساء لفتت إلى ضرورة الانتباه عند أيّ نزيف مستمر من الرحم بدون سبب واضح، وغيرها من الأعراض النسائيّة، فكلّ هذه الأعراض تستدعي المبادرة بأخذ استشارة طبية من المختصين. ونوّهت بأن هذه الأعراض تدلّ على وجود خلل في الجسم وليس بالضرورة سرطانًا، ما يستدعي عمل فحوصات أكثر دقّة لمعرفة ما إذا كان هناك أي ورم سرطانيّ من عدمه.

وحول ارتباط السرطان بأمراض وراثية قالت الدكتورة شيخة بو شيخة: هناك أنواع محددة من السرطانات لها ارتباط جيني أو وراثي مثل سرطانَي الثدي والقولون وعليه يتمّ التعرف على الأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي متعلق بهذه الأنواع من السرطانات وتحويلهم إلى الجهات المختصة وإجراء الفحوصات الدورية لهم لاكتشاف أي بوادر مبكرة للسرطان وعلاجها مباشرة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X