فنون وثقافة
تقدمها كتارا عن بعد خلال فترة الصيف

مسابقات ثقافية وعروض افتراضية متنوعة

 


الدوحة- الراية :

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن إطلاق مسابقات و فعاليات صيف كتارا 2020 و التي ستُقدمها عن بُعد عن طريق حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك تماشيا مع سياسة الدولة الاحترازية في الوقاية من انتشار فيروس كورونا، وسعياً منها إلى تحفيز مختلف فئات المجتمع وتشجيعهم على تعزيز قدراتهم الإبداعية وتطويرها ضمن أنشطة مبتكرة و هادفة. وتضم فعاليات وأنشطة صيف كتارا مسابقة للمقتنيات التراثية، وأخرى للمشغولات اليدوية، ومسابقة للفن التشكيلي، ومسابقة مشوار ورواية، ومسابقة قناة الضاد، فضلًا عن مسابقة للكاريكاتير.


مقتنيات تراثية


يقوم المشارك في مسابقة مقتنيات تراثية بتصوير فيديو يقدم من خلاله قصة لمقتنيات تراثية على ألا تتعدى مدته 3 دقائق كحد أقصى. وتشترط هذه المسابقة أن يكون التصوير عالي الجودة وبالشكل الأفقي باستعمال الهاتف الجوال وليس الكاميرا. على أن يسمح لكل مشارك بتقديم ثلاثة أعمال، وذلك للقطريين والمقيمين داخل دولة قطر لمن هم فوق 18 عاماً. وسيحظى الفائزون الثلاثة في هذه المسابقة بمجموع جوائز يصل إلى 37 ألف ريال قطري. مع العلم أن آخر موعد لتسليم المشاركات هو 30 يوليو المقبل.


المشغولات اليدوية


كما أطلقت كتارا تحت مظلة ملتقى قلم المرأة القطرية المسابقة الأولى للمشغولات اليدوية النسائية تحت عنوان «استلهام التراث الحرفي النسائي» . وتشترط المسابقة أن تكون المشاركة من عمر 18 عاماً فما فوق و أن تختار العمل على إحدى المفردات المرتبطة بالتراث الحرفي النسائي، وتوظيفها في أعمال مبتكرة معاصرة، بما يساهم في استلهام قيمها وجمالياتها الفنية. وعلى الراغبات في المشاركة في هذه المسابقة، تسليم عينة من المنتجات أو المشغولات اليدوية أو التذكارية إلى مقر ملتقى قلم المرأة القطرية ، وذلك حتى 15 أغسطس المقبل.


الفنون والآداب


ومن بين المسابقات النوعية والمستحدثة ضمن هذه الحزمة الجديدة من الفعاليات مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي، والتي تتمثل في رسم المشارك للوحة الغلاف الخارجي لإصدارات جائزة كتارا للرواية العربية 2020 في فئات الروايات المنشورة و غير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة. وسيحصل الفائز عن أجمل لوحة غلاف لكل رواية على مبلغ قدره 500 دولار أمريكي، إضافة إلى وضع اللوحة الفائزة على غلاف الرواية، على أن تكون المشاركة عن طريق الموقع الإلكتروني لجائزة كتارا للرواية العربية، أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]، وذلك في موعد أقصاه 10 يوليو المقبل.
كما أطلقت كتارا مسابقة للكاريكاتير، والتي تتمحور حول تجربة العمل أو التعليم عن بُعد. وسيتحصل الفائز بالمركز الأول على 5 آلاف دولار أمريكي، والمركز الثاني على 4 آلاف دولار أمريكي و المركز الثالث على 3 آلاف دولار أمريكي، والفائز بالمركز الرابع على 2000 دولار أمريكي و الفائز بالمركز الخامس على ألف دولار أمريكي.
وتسلم المشاركات عبر البريد الإلكتروني [email protected] في موعد أقصاه 15 أغسطس المقبل.


عروض افتراضية


ومن العروض الافتراضية المميزة «فعاليات مسرح كتارا»، والذي سيقدم أسبوعيًا عروض مستوحاة من نصوص مسرحية عالمية أو عربية، بمشاركة نخبة مميزة من الفنانين، و ذلك عن طريق منصات التواصل الاجتماعي. هذا بالإضافة إلى باقة من المعارض الافتراضية، وعدد من الندوات والمحاضرات، وعلى جانب آخر، ستقدم قبة الثريا الفلكية مجموعة من الأنشطة عن بُعد في مجال الفلك والفضاء.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق