اخر الاخبار
أول يوليو المقبل..

الاعلان عن إعادة فتح المتاحف والمواقع التراثية

الدوحة – الراية:
أعلنت متاحف قطر عن إعادة فتح عدد من متاحفها ومواقعها التراثية للجمهور بداية من 1 يوليو المقبل، وذلك بناءً على توصيات من مكتب حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة في قطر. ويتطابق إعادة الفتح مع المرحلة الثانية التي أقرتها الوزارة في مخططها لاستئناف النشاط العام في قطر، وذلك طبقًا للمؤشرات التي تم اعتمادها للسيطرة على جائحة كوفيد 19. وتخطط متاحف قطر لإعادة فتح ما تبقى من متاحفها على مراحل، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية وتطبيق بروتوكولات الصحة والسلامة الجديدة، وفقًا للمعايير العالمية، والمراقبة المستمرة للتقدم المحرز لضمان رفاهية الموظفين والزوار. وتشمل المتاحف وصالات العرض التي سيتم فتحها أول الشهر المقبل متحف الفن الإسلامي، متحف: المتحف العربي للفن الحديث وكراج جاليري في مطافئ: مقر الفنانين. أما المواقع التراثية التي سيتم إعادة فتحها فهي الزبارة والجساسية وأبراج برزان. كما ستفتح المجموعات الدائمة لكل من متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، أبوابها للزوار، إضافة إلى المعرض الخاص “استوديوهات بيكاسو، الذي يتم تنظيمه في إطار شراكة مع متحف بيكاسو الوطني في باريس ويستضيفه كراج جاليري بمطافئ: مقر الفنانين.
وفي هذا السياق قال أحمد النملة، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر: يسعدنا أن نبدأ تدريجياً في الترحيب بعودة الجمهور إلى عدد من متاحفنا ومواقعنا التراثية اعتباراً من أول يوليو. ونود بهذه المناسبة توجيه شكرنا وامتناننا لتوجيهات وجهود وزارة الصحة العامة. مضيفاً: قمنا بوضع خطة محكمة من تدابير الصحة والسلامة، حرصًا منا على ضمان بيئة آمنة ومريحة للموظفين والزوار. ولا يفوتنا في هذا الإطار ونحن نتطلع إلى البدء في إعادة فتح أبوابنا، الإشادة بفريق العمل في متاحف قطر الذي قام بعمل استثنائي خلال الجائحة لإشراك الجمهور والحرص على تفاعله من خلال المبادرات والبرامج الرقمية. يفخر جمهورنا بهذه المؤسسات الثقافية التي لا يقتصر دورها على تقديم الإلهام والمعرفة فحسب، بل تُتيحُ للمجتمع أيضًا أماكن للتجمع ومساحة للراحة، وهو أمر مطلوب الآن أكثر من أي وقت مضى”.
وستفتح متاجر الهدايا بالمتاحف أبوابها وستقدم المقاهي خدمة محدودة خلال ساعات عمل المتاحف من السبت إلى الخميس، وسيعمل مطعم إدام في متحف الفن الإسلامي بشكل محدود وستقتصر الخدمة على وجبة العشاء. وبينما يعمل مطعم جيوان في متحف قطر الوطني بطاقة استيعابية محدودة لتناول طعام الغداء وشاي الظهيرة. سيكون متجر الهدايا أيضًا مفتوحًا، وذلك على الرغم من أن صالات العرض بمتحف قطر الوطني ستبقى مغلقة لأن المتحف يخضع لأعمال الصيانة. خلال هذه المرحلة الأولية من إعادة الفتح، وستظل البرامج العامة والجولات الجماعية والفعاليات والأنشطة الخاصة معلقة، وأيضًا ستظل ملاعب ومكتبات وحدائق متاحف قطر (بما في ذلك حديقة متحف الفن الإسلامي) خلال هذه المرحلة الأولى.
وسيُسمح بعدد محدود من الزوار والموظفين داخل كل متحف، وستفتح المتاحف والمواقع التراثية أبوابها للجمهور من الأحد إلى الخميس، من الساعة 9 صباحاً حتى 3 عصرًا. وسيطلب من الزوار حجز التذاكر مسبقًا على الموقع الإلكتروني لمتاحف قطر، ويجب على حاملي التذاكر إظهار الفئة الخضراء في تطبيق إحتراز لدى وصولهم، وأن يخضعوا لفحص الحرارة قبل دخولهم. وسيُطلب من الزوار (12 سنة فما فوق) إحضار كماماتهم الخاصة. كما سيتم وضع نقاط لتعقيم اليدين في جميع الأنحاء ليتسنى للزوار الحفاظ على نظافة أيديهم. سيتم كذلك وضع لافتات لتذكير الزوار بالحفاظ على مسافة آمنة من الزوار الآخرين في الموقع. لن تكون خدمة الأمانات متاحة للاستخدام خلال هذه المرحلة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إزالة الميزات التفاعلية في كل متحف مؤقتًا مثل الشاشات التي تعمل باللمس، وستكون أدلة المعارض متاحة عبر الإنترنت فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق