المحليات
26 يوليو إعلان قرارات القبول النهائية في حسابات المتقدمين

القبول تنافسي بين الطلاب بكليات جامعة قطر

الجامعة: تحقيق الحد الأدنى من النسب لا يعني القبول

طلاب الدور الثاني يمكنهم التقديم للالتحاق بفصل ربيع 2021

80 % كلية الصيدلة ..85% الحد الأدنى لكلية الطب وطب الأسنان

كتبت – هبة البيه:

كشفت جامعة قطر أنه سيتم إعلان قرارات القبول النهائية للفصل الدراسي القادم خريف 2020 في 26 يوليو القادم في حسابات القبول الإلكترونية للطلاب المتقدمين، ونوهت إدارة القبول بالجامعة إلى أنه يمكن للطلبة استكمال المستندات بعد إعلان قرارات القبول للطلبة المقبولين، وعليهم تحميل جميع المستندات المطلوبة إلكترونيًا من خلال الطلب الإلكتروني للقبول قبل الموعد النهائي المحدد.

وأوضحت الجامعة أن القبول في الكليات التابعة لها سيتم على أساس تنافسي جداً بين الطلاب المتقدمين وأن تحقيق الحد الأدنى لمعايير القبول لا يعني بالضرورة القبول في التخصصات، ونبهت إلى أنه في حال عدم تحقيق الطالب المتقدم لإحدى الكليات الحد الأدنى لمعايير القبول بها أو عدم قيامه بتسليم الشهادة النهائية الأصلية بالمواعيد المحددة، سيتم إلغاء قرار القبول الإلكتروني المسبق للطالب.

وأشارت الجامعة إلى أنه سيتم قبول طلاب الثانوية العامة الذين سيخوضون اختبارات الدور الثاني الدراسي في فصل ربيع 2021 لأنهم لن يستطيعوا الالتحاق بالجامعة خلال الفصل الدراسي المقبل خريف 2020. وكذا الأمر ينطبق على الطلبة القادمين من أنظمة تعليمية أخرى ممن تصدر نتائجهم بعد الموعد النهائي يونيو 2020.

وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي أعلنت عن ارتفاع ملحوظ في عدد الطلبة المؤهلين للانضمام للجامعات الوطنية في دولة قطر حيث حقق 2561 من إجمالي الطلاب نسبة فوق 90% من إجمالي 11475 طالبًا وطالبة ما يعني زيادة أعداد الحاصلين على نسبة أكبر من 70% عن الأعوام الماضية.

وتنشر  الراية  النسب التي يحتاجها الطلاب للدخول إلى مختلف الكليات في الجامعة، حيث تطلب الجامعة ألا يقل معدل الطالب عن 70% للدخول إلى كلية الآداب والعلوم وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية والهندسة وكلية القانون وكلية العلوم الصحية ويحتاج الطالب للحصول على 80 % للدخول إلى كلية الصيدلة، في حين أن النسبة المقبولة للدخول إلى كلية الطب وكلية طب الأسنان 85% والأولوية للطلبة القطريين.

وتسمح الجامعة للطالب بالتقدم للالتحاق بالكلية التي يرغب فيها في حال تحصيله للمستوى المطلوب بصرف النظر عن مسار الطالب في الشهادة الثانوية (علمي، أدبي،.. الخ). ووفق القواعد المعلنة، فيتم قبول الطلبة مباشرة في البرامج العامة لكليات الجامعة المختلفة بحيث يتم تخصيص الطلبة في مرحلة لاحقة في التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج.

كلية الطب

وأعلنت كلية الطب عن شروط داخلية للقبول كضرورة إكمال الطالب مادتين من أصل ثلاث مواد في الثانوية (أحياء، كيمياء، فيزياء)، وكذلك لابد أن يقدم رسالة تحفيزية توضح الغرض من دراسة الطب، وتقديم أي مستندات داعمة للطلب تحتوي على مشاركات تطوعية في قطاع الرعاية الصحية، تدريبات ميدانية علمية أو صحية أو العمل الاجتماعي.

وتعد التنافسية للقبول في كلية الطب عالية جداً بالنسبة للطلبة الدوليين، وعلى الرغم من أن نسبة الثانوية العامة تعد المعيار الرئيسي في القبول، ينصح الطلبة غير القطريين بتقديم ما يثبت أداءهم المتميز في الاختبارات القياسية (IELTS، TOEFL، MCAT، SAT CAT…)، الخبرات التطوعية، أو غيرها من المؤهلات التي يمكن أن تعزز طلبات قبولهم.

25 طالباً وطالبة في كلية طب الأسنان

أما كلية طب الأسنان فقد أعلنت أن القبول لديها يخضع للمنافسة بين المتقدمين من القطريين وغير القطريين، نظرًا للعدد المحدود من المقاعد المتاحة وهو 25 مقعدًا، «لا نضمن قبول الطلاب الذين لديهم الحد الأدنى من المتطلبات بشكل تلقائي في الكلية» .

ويجب أن يستوفي الطلبة جميع الشروط المذكورة أدناه للقبول في الكلية علماً بأن القبول في الكلية يكون تنافسيًا، وأن يكون الطالب حاصلًا على IELTS 6 أو Tofel 520 أو IPT 68، ويجب أن يكون الطالب حاصلا على SAT 530 أو ACT 21 أو QU Math Placer 200 . على أن يقبل الطالب سنة أولى ولن يقبل أي طالب تأسيسي لم يجتَز اختبارات التأسيسي.

واجتياز مادتين من أصل ثلاث مواد في المقررات العلمية في الثانوية (الأحياء والكيمياء والفيزياء) والأفضلية لمن اجتاز مادة الأحياء في المرحلة الثانوية.

بالنسبة للمدارس الدولية، سيتم إجراء معادلة للدرجات وتحويلها إلى نسبة مئوية بواسطة قسم القبول في جامعة قطر. يجب تقديم درجات اختبارات اللغة الإنجليزية والرياضيات إلى مركز اختبارات جامعة قطر قبل بدء عملية تقديم الطلبات، وإن التأخر في تقديم الدرجات سوف يؤثر على تقييم الطلب.

كما أن الطلاب المقبولين في كلية طب الأسنان سيكونون مؤهلين للكفالة من برنامج وزارة التنمية الإدارية، حيث ستقوم مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بكفالة الطلاب الذين يوقعون على اتفاقية الانضمام إلى العاملين بمجال طب الأسنان في هاتين المؤسستين بعد التخرج.

كلية الصيدلة

كما أعلنت كلية الصيدلة عن ضرورة اجتياز المتقدم للمقابلة الشخصية واختبار القبول بكلية الصيدلة Pharmacy College Admission Test – PCAT واجتياز 33 ساعة مكتسبة (مقررات من المتطلبات العامة والعلوم) وكتابة خطاب الغرض من الدراسة ورسالتي توصية كما أعلنت باقى الكليات عن بعض الشروط الأخرى.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق