كتاب الراية

باختصار .. انطفاء النجومية..!

عدم التوفيق قد يصاحب العديد من النجوم عند انتقالهم لفرق أخرى

  • هناك أكثر من لاعب كان سوبر ستار في فريقه ولكن حين انتقل للعب في برشلونة تلاشت نجوميته..منهم على سبيل المثال النجم الفرنسي انطوان جريزمان الذي لم يقدم المستوى المطلوب منذ انتقاله إلى البارسا.

خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية، قادماً من نادي أتلتيكو مدريد.

كما هو معروف أن جريزمان يلعب عادة خلف المهاجمين، حيث تكون أمامه مساحات كبيرة للتقدم بالكرة للتسجيل أو المساهمة في صناعة الأهداف، ويشبه مركزه إلى حد كبير، الدور الذي يلعبه ميسي مع برشلونة.

  • والحديث عن الفرنسي جريزمان يقودنا للحديث عن البرازيلي فيليبي كوتينيو الذي لم يقدم هو الآخر في برشلونة ما كان يقدمه في ليفربول حين انتقل إلى النادي الكاتالوني قادمًا من النادي الإنجليزي في يناير 2018..

مع ليفربول لعب فيليبي كوتينيو ضمن نظام اللعب 4-3-3 في مركز الجناح الأيسر حيث تولى مسؤولية صناعة الفرص أمام التكتلات الدفاعية والانطلاق في أنصاف المساحات خلف خط وسط الخصوم لتوزيع التمريرات الخطيرة لزملائه المهاجمين..وهو يحب أن يتحرك بحرية داخل عمق الملعب، ولا يتقيد بأداء مهام دفاعية قوية كالارتداد السريع أو رقابة الظهير المنطلق، بل كان يوفر له المدرب «يورجن كلوب» الحماية بوجود لاعبين يتولون تلك المهام في وسط الملعب.

  • فهل يكون السبب في انطفاء نجومية كوتينيو ثم جريزمان في برشلونة أنهما لعبا إلى جانب ميسي، أفضل صانع ألعاب في العالم يتمكن من استغلال أنصاف المساحات ومراوغة الخصوم وإرسال التمريرات المفتاحية والتسديد المتقن باتجاه المرمى، وهو مالم يترك مساحة كبيرة لفيليبي كوتينيو سابقًا ولا لجريزمان حاليًا للتألق مع الفريق الكاتالوني..؟

أم أن السبب في ذلك يعود إلى عدم تمكن مدربَيْ برشلونة السابق (إرنستو فالفيردي) أو الحالي (كيكي سيتين) من توظيف اللاعبين بشكل جيد من أجل الاستفادة من إمكاناتهما.. أو أن اللاعبيْن لم يتمكنا من الانسجام مع بقية اللاعبين ضمن المنظومة التكتيكية للفريق..؟

  • خلاصة القول.. إن عدم التوفيق قد يصاحب العديد من النجوم عند انتقالهم لفرق أخرى ولكن حين يتعلق الأمر بنجمين تم التعاقد معهما بمبالغ خيالية يتبادر إلى ذهني السؤال التالي.. هل ستتمكن إدارة نادي برشلونة من الاستثمار في هذا اللاعب أو ذاك من أجل تعويض خسارة تلك الأموال الطائلة التي أنتجت خيبة أمل (فنية) بأرباح (مالية)..؟

[email protected]

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق