الراية الإقتصادية
تنفيذ المرحلة الثانية لرفع القيود غداً.. التجارة والصناعة:

استئناف العمل بالأسواق الشعبيّة والمُجمعات

إعادة افتتاح أسواق الذهب وواقف والوكرة والسيلية

تشغيل أسواق الغرافة والعلي والخميس والجمعة

تشغيل المطاعم بالمناطق السياحية بضوابط احترازيّة

الدوحة –  الراية:

كشفت وزارة التجارة والصناعة تفاصيل تنفيذ المرحلة الثانية من رفع القيود المفروضة على المجمعات التجاريّة ومراكز التسوّق والأسواق الشعبيّة التي ستبدأ غداً الأربعاء استكمالاً للإجراءات السابقة التي اتخذتها دولة قطر للحفاظ على سلامة المواطنين والمُقيمين والحدّ من انتشار فيروس كورونا.

وأكدت في تغريدة على حسابها الرسمي على موقع تويتر السماح لجميع الأنشطة التجاريّة باستئناف العمل في الأسواق الشعبيّة والتي تشمل أسواق الذهب والعلي والغرافة وسوق واقف وسوق الوكرة القديم وسوق السيلية المركزي وسوق الخميس والجمعة.

وأكدت وزارة التجارة ضرورة التقيّد بالإجراءات الاحترازيّة والتدابير الوقائيّة التي أقرتها وزارتا الصحة والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعيّة.

وشددت على ضرورة عدم السماح بدخول المتسوّقين إلا بعد التحقق من الرمز الأخضر بتطبيق احتراز ومنع دخول الذين لا يرتدون كمامات طبية وإلزامهم بارتدائها طوال تواجدهم في المجمع التجاري، لافتة إلى أهمية قياس درجة حرارة العاملين والزوّار عند مداخل المجمعات وعدم السماح بدخول من تتجاوز درجة حرارتهم 38 درجة مئوية.

كما تضمنت التدابير الاحترازيّة توفير معقمات للأيدي وعدم استقبال أكثر من 50% من الطاقة الاستيعابيّة للمجمع التجاري وكذلك تقليص مواقف السيارات بنسبة 50% إلى جانب منع التدخين ومنع تجمع الزوّار والسائقين عند مداخل المجمعات وتشجيع الزبائن على استخدام البطاقات البنكيّة ووضع لافتات بالحفاظ على المسافات الآمنة.

وأشارت إلى السماح باستئناف جميع الأنشطة التجارية في المجمعات والمراكز التجارية، مؤكدة استمرار إغلاق صالات الألعاب والملاهي الترفيهية وغرف الصلاة ودور السينما، لافتة إلى السماح للمطاعم داخل المجمعات بتقديم خدماتها عبر توصيل الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم، مشدّدة على منع أي فعاليات ترفيهية أو فنية أو ثقافية داخل المجمعات.

وكشفت وزارة التجارة والصناعة عن السماح للمطاعم باستنئاف عملها في المناطق السياحية التي تشمل سوقي واقف والوكرة القديم وجزيرة اللؤلؤة وكتارا والمطاعم والأكشاك في النوادي الرياضية والمناطق السياحيّة ومتاحف قطر والحزم ومشيرب.

وشددت وزارة التجارة والصناعة على أهمية التزام المطاعم بالمناطق السياحية بعدة إجراءات احترازيّة بينها إلزام الزبائن بالحجز المسبق قبل دخول المطعم والتحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها بتطبيق احتراز باللون الأخضر وحظر البوفيه المفتوح والاعتماد على القوائم المحددة مسبقاً وحظر تقديم الشيشة ومنع دخول الذين لا يرتدون الكمامات وقياس درجة حرارة الزبائن عند مدخل المطعم وإعادة توزيع الطاولات بترك مسافة مترين بين كل منها وتقليص الطاقة الاستيعابيّة للمطعم بنسبة 50%.

وتضمنت التدابير السماح بجلوس 5 أشخاص، كحد أقصى على الطاولة الواحدة باستثناء أفراد العائلة، مشددة على أهمية تشجيع الزبائن على الدفع باستخدام البطاقات البنكيّة مع قياس درجة حرارة العاملين باستمرار.

وكشفت وزارة التجارة عن السماح للمطاعم والأكشاك في النوادي الرياضية والمناطق السياحية باستئناف العمل من خلال توصيل الطلبات أو تسليمها مع عدم السماح للزبائن بالجلوس أو التواجد داخل المنشأة.

وأكدت السماح بتوصيل الطلبات وتسليمها فقط للمطاعم والكافتيريات والكوفي شوب في المُجمعات ومراكز التسوّق وفي غير المناطق السياحيّة.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق