اخر الاخبار

المجلس الأعلى للسلام بالسودان يوافق على خمس نقاط تقدمت بها الوساطة ووفد الجبهة الثورية

الخرطوم – قنا

عقد المجلس الأعلى للسلام في السودان، اليوم، اجتماعا برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي.
وناقش المجلس، خلال الاجتماع، كافة مسارات عملية السلام والخطوات المتبقية لاستكمالها، إلى جانب متطلبات التوصل للاتفاق النهائي للسلام والترتيبات التي تتم في هذا الخصوص، حيث أكد وجود تفاهمات عالية مع أطراف عملية السلام تجعل الاتفاق النهائي قريبا.
وقال السيد سليمان الدبيلو رئيس مفوضية السلام، في تصريحات عقب الاجتماع، إن المجلس وافق على خمس من النقاط التي تقدمت بها وساطة عملية السلام ووفد الجبهة الثورية خلال زيارتهما للخرطوم، وكلف لجنة مشتركة من المفاوضين وقوى الحرية والتغيير بالعمل للتوصل إلى اتفاق مع الجبهة الثورية حول النقطة السادسة.
ووصف الدبيلو ما تم التوصل إليه من اتفاق بأنه يمثل دفعة كبيرة لاتفاق السلام، ويجعل التوقيع عليه مع الجبهة الثورية قريبا.
يشار إلى أن مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة بمنبر /جوبا/ التفاوضي تتم برعاية رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت وبإشراف الاتحاد الإفريقي، وقد شارفت جولاتها التفاوضية على الانتهاء، حيث تناقش في مراحلها الأخيرة بنود الترتيبات الأمنية وتقاسم السلطة والثروة، إلى جانب الترتيبات المتعلقة بوضع المصفوفة النهائية للصيغ التنفيذية لاتفاق السلام للتوقيع عليها.
وتأتي المفاوضات استجابة لمتطلبات الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية، والتي نصت على إعطاء السلام أولوية قصوي في المرحلة الأولى من الفترة الانتقالية.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق