الراية الإقتصادية
سجل تراجعاً نسبته 4.7%.. التخطيط والإحصاء:

انخفاض أسعار المنتج الصناعي في مايو

الصناعات التحويلية يتراجع بنسبة 1.5%

الدوحة –  الراية:

سجل الرقم القياسي العام لأسعار المنتج في القطاع الصناعي خلال شهر مايو 2020 انخفاضاً بنسبة 4.7% مقارنة بالشهر السابق له، وانخفاضاً بنسبة 46.2% مقارنة مع الشهر المناظر من عام 2019.

وأشار تقرير جهاز التخطيط والإحصاء الذي صدر أمس أن قطاع التعدين انخفض بنسبة 7.1% مقارنة بالشهر السابق له، وذلك نتيجة الانخفاض في أسعار مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 6.8%، كما لوحظ انخفاض قيمة مؤشر القطاع عن الشهر المناظر من عام 2019 بنسبة 53.5%.

ويتكون مؤشر الرقم القياسي لسعر المنتج من ثلاثة مكونات لثلاثة قطاعات رئيسية، وهي التعدين ويمثل 72.7% من قيمة المؤشر العام، وقطاع الصناعة التحويلية ويمثل 26.8%، وقطاع الكهرباء والماء ويمثل 0.5%.

الصناعة التحويلية

حقق قطاع الصناعة التحويلية انخفاضاً مقداره 1.5% عن الشهر السابق له، وذلك كمحصلة للانخفاض في أربع مجموعات، والارتفاع في خمس مجموعات أخرى، وثبات مجموعتين، حيث انخفضت مجموعة منتجات تكرير البترول بنسبة 4.3%، تليها مجموعة منتجات من المطاط والبلاستيك بنسبة 3.0%، ومجموعة منتجات الحبوب المطحونة ومنتجات أخرى بنسبة 0.8%، ومجموعة المنتجات الكيميائية الأخرى والألياف بنسبة 0.4%. بينما ارتفعت مجموعة المعادن الأساسية بنسبة 3.5%، ومجموعة الإسمنت والمنتجات غير المعدنية الأخرى بنسبة 1.3%، ومجموعة منتجات الألبان، ومجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 1.1% لكل منهما، ومجموعة المرطبات والمشروبات بنسبة 0.4%. في حين لم يحدث أي تغير على أسعار مجموعة منتجات العصائر، ومجموعة الورق ومنتجاته.

التغير السنوي

وعلى صعيد التغير السنوي فقد لوحظ انخفاض في الرقم القياسي مقداره 32.0% بالمقارنة مع الشهر المناظر من العام السابق له، وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة منتجات تكرير البترول بنسبة 42.4%، تليها مجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 22.3%، ومجموعة منتجات من المطاط والبلاستيك بنسبة 8.9%، ومجموعة المعادن الأساسية بنسبة 3.8%، ومجموعة المنتجات الكيميائية الأخرى والألياف بنسبة 1.9%، ومجموعة المرطبات والمشروبات بنسبة 1.2%. في حين حدث ارتفاع مجموعة الورق ومنتجاته بنسبة 3.0%، تليها مجموعة العصائر بنسبة 2.6%، ومجموعة منتجات الألبان بنسبة 1.5%، ومجموعة منتجات الحبوب المطحونة ومنتجات أخرى بنسبة 0.3%، ومجموعة الإسمنت والمنتجات غير المعدنية الأخرى بنسبة 0.1%.

قطاع الكهرباء

وفي قطاع الكهرباء فقد حدث انخفاض في الرقم القياسي بنسبة 0.7% مقارنة بالشهر السابق له، وهو ناتج عن محصلة الانخفاض في مجموعة أسعار الكهرباء بنسبة 6.7%، والارتفاع في مجموعة الماء بنسبة 7.7%. وبالمقارنة بالشهر المناظر من العام السابق له، كان انخفاض الرقم القياسي لهذا القطاع بنسبة 8.6%، نتيجة الانخفاض في مجموعة الكهرباء بنسبة 10.0%، ومجموعة الماء بنسبة 6.9%.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق