الراية الرياضية
أصبحت ضمن شبكة جامعات المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة

«سيغا» توقع اتفاقية مع جامعة قطر

الدرهم: الطرفان متفقان على أن الرياضة مكون حيوي في المجتمع

بن حنزاب: فخورون بأول شريك أكاديمي ل «سيغا» في المنطقة

لشبونةالراية :

وقعت المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) وجامعة قطر اتفاقية تعاون متعددة الأوجه تنص في أحد بنودها على انضمام الجامعة القطرية المصنفة عالميا إلى «شبكة جامعات سيغا» في خطوة من شأنها أن تعزز من نطاق عمل المنظمة الدولية المستقلة في المنطقة.

وأطلقت سيغا في 2018 مبادرة «شبكة جامعات سيغا» التي تضم في عضويتها نخبة من أشهر الجامعات ومعاهد البحوث من شتى أنحاء العالم مثل جامعة جورج واشنطن والمعهد الاقتصادي وقانون الضرائب المنبثق عن جامعة لشبونة للقانون، والمعهد العالي للقانون والاقتصاد في إسبانيا ومعهد لشبونة للعلوم السياسية والقانونية، جامعة نيفادا لاس فيجاس، ومعهد الأمم المتحدة الإقليمي لأبحاث الجريمة والعدالة وغيرها.

بدورها تأسست «شبكة جامعات سيغا» لتحقيق عدد من الأهداف الرئيسية من بينها نقل المعلومات لضمان أن تصبح النزاهة في الرياضة عاملا محوريا في منهج الجامعات من خلال تطوير دورات تعليمية تنفيذية تتعلق بالنزاهة في الرياضة على سبيل المثال.

وتستهدف «شبكة جامعات سيغا» كذلك البرامج المستقبلية للرواد والقادة وذلك من خلال توفير فرص للتطوير يمكن بدورها أن تصبح جسرا بين الجامعة والمهتمين ومن ثم المساعدة في تأسيس قادة الغد وهي جوانب تتطلب فرصا للتدريب على مستوى عال لطلاب الجامعة مع سيغا وأعضائنا والداعمين للمنظمة الدولية.

كما أعلنت سيغا أيضا أن جامعة قطر ستستضيف الاجتماع الرسمي الأول ل «شبكة جامعات سيغا» يوم الثاني من يوليو المقبل وهو الحدث الذي سيعمل على دعم أجندة أبحاث الشبكة 2020/‏ 2021 من خلال استكشاف مبادرات تعاونية جديدة تضاف إلى مشاريع الأفكار الريادية القائمة لسيغا.

وعلق الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر في تصريحات نشرها الموقع الرسمي لسيغا قائلا: إن جامعة قطر والمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) لديهما قواسم مشتركة بأن الرياضة عنصر حيوي من مكونات المجتمع ونحن من جانبنا نتطلع للعمل مع سيغا لتبادل المعلومات وترسيخ القيم الإيجابية للرياضة.

وتابع: من خلال هذه الإتفاقية سنتمكن من ضخ قيمة مضافة للعمل الذي تقوم به جامعة قطر في مجال الرياضة ومن ثم التركيز على تقديم مزيد من الفرص وتشجيع الشباب في هذا المجال على نحو يتسق مع رؤية دولة قطر في بناء إرث رياضي نابض وصحي لكل شرائح المجتمع.

من جانبه أعرب محمد بن حنزاب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة عن فخره واعتزازه بأن تكون جامعة قطر أول شريك أكاديمي لسيغا في المنطقة تكريسا لمكانة الجامعة المعروفة في مجال البحث العلمي ومن ثم التوسع في مجالات جديدة لهذه الأبحاث لتشمل النزاهة في الرياضة ومحاربة الفساد في الرياضة ولتصبح إرثا ملموسا يخدم الرياضة العالمية.

وقال بن حنزاب، وهو أيضا رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي: ليس جديدا على جامعة قطر أن تأخذ المبادرة في أي مجال، ونحن بالفعل سعداء بانضمام جامعة مرموقة تمتلك خبرات ومقدرات بإرث أكاديمي هائل إلى «شبكة جامعات سيغا» على نحو يشكل قيمة مضافة إلى العمل البحثي الذي تقوم به هذه الشبكة في مجال النزاهة في الرياضة.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق