الراية الرياضية
قضايا شائكة تنتظر الحسم مع بدء العد التنازلي لاستئناف الدوري

فترة الانتقالات الاستثنائية تنطلق غدًا

العملية مخصصة فقط للاعبين الذين تنتهي عقودهم اليوم 30 يونيو

تعليمات FIFA تجيز للعكايشي اللعب مع الأهلي وللمعارين العودة لأنديتهم

الاتحاد والمؤسسة سيحسمان بعض الصفقات التي دار حولها الكثير من الجدل

متابعة – بلال قناوي :

تنطلق غدًا باتحاد الكرة ومؤسسة دوري نجوم قطر، فترة الانتقالات الاستثنائية التي حددها الفيفا أمام الأندية لتمديد عقود محترفيها ولاعبيها ، حيث سيكون التمديد لمدة شهرين وتحديدًا من 1 يوليو إلى 31 أغسطس.

وفتح ال FIFA الفترة الثالثة للمرة الأولى بسبب انتشار فيروس كورونا الذي اجتاح العالم، وأجبر الجميع على تأجيل البطولات منذ مارس الماضي ، والتي بدأت تعود تدريجيًا الشهر الجاري ، في عدة دول أوروبية ، كما يعود النشاط والدوري القطري إلى الحياة 24 من الشهر المقبل.

فترة الانتقالات الثالثة والاستثنائية ستكون مخصصة للمحترفين سواء القطريين أو الأجانب الذين تنتهي عقودهم اليوم 30 يونيو، وذلك للتمديد لمدة شهرين فقط ولحين انتهاء الموسم الحالي، الذي يختتم في قطر نهاية أغسطس المقبل، أما المحترفون القطريون والأجانب الذين لاتزال عقودهم ممتدة لمواسم أخرى فلن تكون أنديتهم بحاجة إلى تمديد عقودهم لشهرين . ويعتبر تمديد العقود أمرًا ضروريًا وحيويًا حتى يتسنى للاتحاد والمؤسسة إصدار بطاقات اللعب إذا احتاج أي لاعب أو ناد، وحتى يستطيع المشاركة في الجولات الخمس الأخيرة من عمر دوري نجوم QNB ، حيث لن يسمح بمشاركة أي لاعب انتهى عقده ولم يتم تمديده. معظم المحترفين سواء القطريين أو الأجانب مستمرون مع أنديتهم وسيشاركون في الجولات الخمس الأخيرة، إما لعدم انتهاء عقود عدد كبير منهم ، أو لموافقة الغالبية خاصة المحترفين الأجانب على تمديد العقود لمدة شهرين.

فيما تعد هناك نسبة ضئيلة للغاية من المحترفين الأجانب رفضوا التمديد، وتمسكوا بالرحيل وهم التونسي العكايشي (الشحانية) والأورغواياني ابيل هيرنانديز ( الأهلي ) والمغربي مبارك بوصوفة ( السيلية ) والإسباني جابي ( السد ) والجزائري إلياس بلحساني ( الوكرة ) ، كما يتردد بعض الأسماء الاخرى رفضت التمديد لكن لم يعلن عنها رسميًا . وسوف يحسم اتحاد الكرة والمؤسسة مصير بعض الصفقات التي دار حولها الكثير من الجدل ، أبرزها صفقة انتقال العكايشي من الشحانية إلى الأهلي ، حيث يعتقد البعض أن مشاركته مع الأهلي في الجولات الخمس الأخيرة بالدوري الحالي غير قانونية ، كونه كان لاعبًا في الشحانية ، ويري البعض الآخر جواز مشاركته مع الأهلي في مباريات دوري 2020 الأخيرة ، كونه أصبح لاعبًا حرًا بعد انتهاء عقده مع الشحانية . وإلى جانب كل ذلك فإن تعميم الفيفا الذي صدر 11 يونيو الجاري والذي سمح فيه بأحقية تسجيل اللاعب الحر في الموسم الحالي والمشاركة مع الفريق المباريات المتبقية لدوري 2019 – 2020 ، وأيضًا السماح للاعبين باللعب لناد ثالث هذا الموسم بصفة استثنائية بشرط ألا تكون الأندية الثلاثة في دولة واحدة ، وقد لعب العكايشي للعهد اللبناني قبل أن ينضم إلى صفوف الشحانية يناير الماضي ، إلى جانب أن استغناءه الدولي موجود حاليًا بالاتحاد القطري وهو ما يسهل عملية انتقاله إلى الأهلي بل ومشاركته معه في مباريات دوري 2020 . الاتحاد سوف يحسم أيضًا مصير اللاعبين القطريين المعارين والذين تنتهي إعارتهم اليوم، وكان الاتحاد قد أعلن عبر تعميمه 9 يونيو الجاري أحقية عودة اللاعب المعار إلى ناديه الأصلي مع عدم إمكانية مشاركته في المباريات المتبقية من عمر الدوري إلا إذا رأت اللجنة التنفيذية للاتحاد القطري استثناءه. وبات هذا التعميم متعارضًا مع تعميم الفيفا الذي يسمح للاعبين باللعب لثلاثة أندية هذا الموسم، وهو ما يعني أحقية اللاعب المعار العائد إلى ناديه الأصلي اللعب معه في المباريات المتبقية من عمر الدوري الحالي وهو ما ينطبق على عدد من اللاعبين البارزين أمثال هلال محمد لاعب الخور المعار للعربي، ويوسف عبد الرزاق لاعب السد المعار أيضًا للعربي وأيضًا علي فريدون الذي انتهت إعارته مع الشحانية وعاد لناديه الأصلي الشمال.

تمديد عقود القطريين

وكانت مؤسسة دوري نجوم قطر قد حسمت الكثير من الأمور المتعلقة بالعقود المنتهية للاعبين القطريين ، وكان أهمها تجديد العقود المنتهية للاعبين المحترفين المحليين ، وعملية التقييم أيضًا لهم ، إلى جانب الأمور المتعلقة بانتهاء بعض العقود ورغبة النادي في تجديده حيث تم التأكيد على إمكانية تجديد العقود المنتهية والسارية للاعب القطري حتى 31 أغسطس القادم ، بالراتب الأساسي فقط دون حصول اللاعب على أي مقدم. وبالنسبة للاعبين المحترفين القطريين الذين لاتزال عقودهم مستمرة ، فيجوز تقديم مقدم عرض لهم بحد أقصى 20 ضعف الراتب حسب التقييم ، بشرط أن يبدأ العقد 1 سبتمبر 2020 .المعروف أن اتحاد الكرة حدد رسميًا يوم الثاني من أغسطس المقبل موعدًا لفتح باب الانتقالات الصيفة للموسم الكروي 2020 – 2021 ، على أن تستمر حتى 25 أكتوبر المقبل.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق