فنون وثقافة
تماشياً مع المرحلة الثانية لاستئناف النشاط العام

المتاحف تتأهب لاستقبال زوارها.. اليوم

النملة: اتخاذ كافة التدابير لتوفير بيئة آمنة ومريحة

الدوحة-  الراية:

 تبدأ متاحف قطر اليوم إعادة فتح عدد من متاحفها ومواقعها التراثية للجمهور، بما يتماشى مع المرحلة الثانية لاستئناف النشاط العام في قطر بناءً على المراحل التي تم تحديدها بهدف السيطرة على جائحة كوفيد 19، فيما سيتم العمل على فتح باقي المتاحف على مراحل وفقًا لتدابير الصحة والسلامة الجديدة.

وفي هذا السياق يقول أحمد النملة، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر: متحمسون لأن نبدأ تدريجياً استقبال الجمهور في عدد من متاحفنا ومواقعنا التراثية. وقد قمنا بوضع مجموعة من تدابير الصحة والسلامة حسب توجيهات وزارة الصحة العامة من أجل توفير بيئة آمنة ومريحة للموظفين والزوار. ولا يفوتنا، ونحن نعود الآن لفتح أبوابنا، أن ننوه بالعمل الاستثنائي الذي قام به فريق متاحف قطر لإشراك الجمهور، خلال الجائحة، عبر المبادرات الرقمية.

وأضاف قائلاً: نفخر بمؤسساتنا الثقافية، وسعداء للترحيب بزوارنا الذين لا نقدم لهم الإلهام والمعرفة فحسب، بل نوفر لهم أيضًا مساحة للابتكار والاسترخاء يحتاجونها الآن أكثر من أي وقت مضى. وتشمل المتاحف وصالات العرض التي ستفتح اليوم أبوابها متحف الفن الإسلامي، متحف: المتحف العربي للفن الحديث، وكراج جاليري في مطافئ: مقر الفنانين، كما تشمل المواقع التراثية الزبارة والجساسية وأبراج برزان. وستكون المجموعات الدائمة في متحف الفن الإسلامي و»متحف» متاحة للزوار، كذلك المعرض الخاص «استوديوهات بيكاسو»، الذي تم تنظيمه بالشراكة مع متحف بيكاسو الوطني بباريس، في مطافئ مقر الفنانين. تفتح المتاحف وصالات العرض والمواقع التراثية أبوابها من الأحد إلى الخميس، من الساعة 9 صباحًا حتى 3 مساءً. كما سيُعاد فتح متاجر الهدايا في متحف الفن الإسلامي و»متحف» ومتحف قطر الوطني (مع أن صالات العرض في متحف قطر الوطني ستبقى مغلقة بسبب أعمال الصيانة) وستقدم المقاهي خدمة محدودة من السبت إلى الخميس. سيعمل مطعم إدام في متحف الفن الإسلامي بقدرة استيعابية محددة لتقديم العشاء. كما سيتم إعادة فتح مطعم جيوان في متحف قطر الوطني بقدرة استيعابية محددة أيضا لتقديم الغداء وشاي بعد الظهيرة. وخلال هذه المرحلة الأولية، تظل البرامج العامة والجولات الجماعية والمناسبات الخاصة معلقة، كما تظل الملاعب والمكتبات والحدائق مغلقة (بما في ذلك حديقة متحف الفن الإسلامي). والتزامًا بالمبادئ التوجيهية التي وضعتها وزارة الصحة العامة، يُسمح بوجود عدد محدود من الزوار والموظفين داخل كل متحف.

وسوف يُطلب من الزوار حجز التذاكر مسبقًا على موقع متاحف قطر الإلكتروني أو على تطبيق «بطاقتك إلى الثقافة». وعند الوصول إلى المتحف، على حاملي التذاكر تقديم حالة صحية «خضراء» على تطبيق احتراز والخضوع لقياس درجة الحرارة عند المدخل. وعلى الزائرين (12 سنة وما فوق) إحضار كمامتهم الخاصة وارتدائها كما نشجعهم على استخدام محطات تعقيم اليدين الموضوعة في جميع أنحاء الموقع . كما تم تركيب لافتات لتذكير الزوار بالحفاظ على مسافة آمنة من الزوار الآخرين. وستكون خدمة الأمانات غير متاحة خلال هذه الفترة. كما تمت إزالة الميزات التفاعلية في كل متحف بشكل مؤقت مثل شاشات اللمس، وسيتم توفير إرشادات صالات العرض عبر الإنترنت فقط.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق