الراية الرياضية
قبل انطلاق مرحلة اللقاءات التجريبية استعداداً لاستكمال الدوري

بروتوكول صحي صارم للتدريبات والمباريات

إيقاف التدريبات فوراً في حالة وجود إصابة بكورونا لأي شخص

تعقيم المعدات قبل وبعد التدريبات والمباريات وتغيير الملابس بالمنازل

إغلاق الجاكوزي والساونا وحمام السباحة بمنطقة الاستشفاء

فحص عن فيروس كورونا كل 5 أيام وفحص الدم إلزامي شهرياً

متابعة – بلال قناوي:

تستعد أندية دوري نجوم QNB لخوض مبارياتها الودية ضمن برنامجها التدريبي لاستكمال واستئناف الدوري اعتباراً من الجولة الثامنة عشرة التي تنطلق 24 يوليو الجاري بعد توقف طويل منذ مارس الماضي بسبب جهود الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وتترقب الأندية وأجهزتها الفنية برنامج المباريات الودية المعتمد من قبل إدارة المسابقات بمؤسسة دوري نجوم قطر، وأيضاً تحديد الملاعب التي تحتضن هذه المباريات، حيث من المنتظر إقامة بعضها على ملاعب الأندية، وبعضها على ملاعب تدريب مونديال قطر 2022 وسوف يدير هذه المباريات الحكام القطريون الذين انتظموا في معسكرهم بملاعب تدريب المونديال بجامعة قطر منذ أيام، حيث تعد هذه المباريات أيضاً فرصة لتجهيز وإعداد الحكام لاستئناف الدوري.

وتحظى هذه المباريات الودية باهتمام كبير، كونها أول احتكاك حقيقي منذ مارس الماضي، وكونها الفرصة التي ينتظرها كل جهاز فني وكل مدرب من أجل العمل على إعداد فريقه بقوة وبمستوى فني عال يتناسب مع أهمية المباريات الخمس الأخيرة من عمر الدوري والتي ستحدد مصير كل الفرق دون استثناء بدءاً من القمة ومروراً بالمربع الذهبي وانتهاء بصراع البقاء والهبوط.

معظم الفرق انتهت بشكل كبير من تحديد مبارياتها الودية بعد أن جرت الاتصالات بينها وبين بعضها البعض، وحسب ما أعلن سابقاً فإنه من المنتظر وبعد موافقة QSL أن تنطلق المباريات الودية غداً بأول اللقاءات التي تجمع الخور مع فريق السيلية. وسيخوض الخور أيضاً مباراتين مع العربي والأهلي، فيما يلعب السيلية مع المرخية ومعيذر بالإضافة للخور.

وينتظر أن يخوض العربي مباراتين وديتين، الأولى ستكون مع الشحانية 6 يوليو الجاري فيما يجري الترتيب للمباراة الثانية، ويخوض الغرافة ثلاث مباريات ودية أمام الأهلي والريان وقطر أيام 6 و13 و16 يوليو، كما يلتقي الريان مع فريق أم صلال يوم 17 ، ويلتقي قطر أيضاً مع الدحيل 12 يوليو.

وستكون هناك المزيد من المباريات الودية والتي سيتم الإعلان عنها في المرحلة القادمة.

بروتوكول صارم

من ناحية أخرى كشفت مؤسسة دوري نجوم قطر عن تفاصيل وبنود المرحلة الثانية من البروتوكول الصحي الذي قامت بإعداده والذي سيتم تنفيذه في المرحلة الثانية سواء بالتدريبات الجماعية أو المباريات الودية وأعلنت المؤسسة أنها وبالتنسيق مع (سبيتار) تم السماح للأندية بالتدريب دون الإقامة في الفنادق وفقاً لقواعد محدودة.

وتضمن البرتوكول الصحي الذي وضعته المؤسسة للمرحلة الثانية من الاستعدادات لعودة النشاط وعودة الدوري عدداً من المعايير الصارمة التي يجب على الأندية الالتزام بها حتى لا تتعرض لعقوبات الانضباط مثلما تعرضت أندية الريان والسد والدحيل في المرحلة السابقة وشددت المؤسسة على أن بروتوكول الحجر الصحي المنزلي يتضمن تنقل اللاعبين بشكل فردي بالسيارة.

وتضمن البروتوكول أموراً مهمة متعلقة بالنظافة أهمها تطهير اليدين والابتعاد عن العطس أو السعال، والحفاظ على النظافة وارتدا الكمامات، وضرورة وجود مطهرات اليدين في كل غرفة، وارتداء الكمامات في جميع الأوقات باستثناء أوقات التدريبات الخارجية.

وبخصوص التدريبات أشار بروتوكول المؤسسة إلى تغيير الملابس والاستحمام في المنازل، والتدريب بدون جماهير، وسيتم غلق منطقة الاستشفاء والتي تضم الجاكوزي والساونا وحمام السباحة وتم التأكيد على تعقيم المعدات قبل وبعد التدريب أو المباريات الودية، وتعقيم الكرات التي يتم استخدامها ومعدات التدريب، واستخدام المناطق المشتركة للأغراض الأساسية ولمدة زمنية قصيرة فقط.

وسيتم تعقيم غرفة العلاج الطبيعي وتعقيم المعدات الطبية قبل وبعد كل استخدام، وضرورة تهوية الغرافة والالتزام بارتداء الكمامات،وتم التأكيد على الالتزام بالتباعد الاجتماعي في قاعة الاجتماعات وضمان تهوية القاعة بشكل جيد.في المقابل لابد من الالتزام بارتداء الكمامات خلال التواجد بصالة اللياقة واستخدام مطهرات اليدين، وضرورة التواجد في الصالة بمجموعات صغيرة ومتباعدة.

وتطرق البروتوكول إلى الملابس وعملية تنظفيها، حيث سيكون غسل الملابس والأحذية بشكل فردي، إلى جانب ضرورة قيام مسؤولي المعدات بارتداء الملابس الواقية.

فحوصات إلزامية

ونص البروتوكول على إجراء الفحوصات الإلزامية، حيث سيتم فحص العينات من خلال المساحات كل 3 إلى 5 أيام، وإجراء فحص إلزامي قبل 48 ساعة من موعد المباراة، وإجراء فحص إلزامي للدم مرة كل شهر للاعبين والأجهزة الفنية والأجهزة الإدارية،كما نص على أنه في حالة ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا على أي من اللاعبين أو الإداريين والمدربين بالنادي فيجب على الفور إيقاف التدريبات وإبلاغ السلطات المعنية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X