الراية الإقتصادية
على متن ناقلة كيو-فليكس

قطرغاز تُسلِّم أولى شحنات الغاز لمحطة «أدرياتيك»

الدوحة- الراية :

أعلنت شركةُ قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) أمس عن تسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلة من طراز كيو-فليكس إلى محطة «أدرياتيك» (Adriatic) لتسلّم الغاز الطبيعي المُسال في إيطاليا.
وقد تمّ تحميل هذه الشحنة على متن ناقلة قطرغاز المُستأجرة «تمبيك» للغاز الطبيعيّ المسال في 9 يونيو 2020 من محطة راس لفان، وتمّ إيصالها إلى محطة «أدرياتيك» لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في 21 يونيو 2020.
وتعدُّ هذه أول عملية تفريغ للغاز الطبيعي المسال تجريها قطرغاز إلى هذه المحطة، والتي تشارك فيها ناقلة من طراز كيو-فليكس للغاز الطبيعي المسال.
ومن الجدير بالذكر أن محطة «أدرياتيك» لاستقبال الغاز الطبيعي المسال تقع على بُعد 14 كيلومترًا من شاطئ بورتو ليفانتي شماليّ البحر الأدرياتيكي بالقرب من مدينة روفيغو الإيطالية، وهي أول محطة بحرية لإعادة الغاز الطبيعي المسال لحالته الغازية (تغويز) في العالم يتمُّ إنشاؤها بتقنية تعتمد على الجاذبية الأرضية. ويتم تشغيل المحطة من قبل إكسون موبيل (70 بالمائة)، وقطر ترمينال المحدودة (23 بالمائة)، وهي شركة تابعة لقطر للبترول، وشركة سنام (7 بالمائة). كما أن المحطة مربوطة بشبكة التوزيع الوطنية الإيطالية عبر خطوط أنابيب متكاملة.
وتبلغ الطاقة التغويزية للمحطة 8 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا (ما يعادل نصف طاقة استيراد الغاز الطبيعي المسال الإيطالية)، وتزوِّد أكثر من 10 بالمائة من احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق