المحليات
بعد تصديقها من الخارجية.. وزارة التعليم:

الشهادات الدراسية صالحة للاستخدام خارج البلاد

الشهادات تحمل ال «باركود» المعتمد لدى وزارة الخارجية

إصدار الشهادات والتسجيل بالمدارس والتوظيف ومعادلة الشهادات عبر البوابة

إنجاز الخدمات إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الوزارة ومكاتبها

بوابة خدمات الجمهور مظلة موحدة لمعاملات التعليم الإلكترونية

تصديق شهادات المدارس الخاصة إلكترونياً اعتباراً من أغسطس

البوابة الإلكترونية توفر خدمات النقل بين المدارس والتحقق من الشهادات وسداد الرسوم

الدوحة – الراية:

 أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي استمرار تقديم خدماتها عبر بوابتها الإلكترونية (بوابة خدمات الجمهور) وذلك حرصاً منها على التيسير والتسهيل على الطلاب وأولياء أمورهم.

وأكدت الوزارة أن الشهادات الصادرة عنها مختومة إلكترونيا، وتحمل الباركود المعتمد لدى وزارة الخارجية، حيث يتم التصديق عليها من قبل وزارة الخارجية لاستخدامها خارج البلاد.

ونوهت بأنه من المقرر أيضا أن توفر الوزارة خدمة تصديق شهادات المدارس الخاصة للطلبة إلكترونيا على البوابة، وذلك اعتبارا من شهر أغسطس القادم.

وبوابة خدمات الجمهور منصة تتيح للمواطنين والمقيمين في الدولة الحصول على الخدمات الخاصة بوزارة التعليم، وتمكنهم من الحصول على كافة خدمات الوزارة إلكترونيا، بحيث لا يحتاج المراجعون إلى الحضور لمبنى الوزارة أو مراجعة مكاتبها ضمن مراكز الخدمات الحكومية.

يأتي ذلك من خلال، توحيد الخدمات الإلكترونية التابعة لها ضمن مظلة موحدة ومتكاملة، بحيث تسهم في تسهيل إجراءات الوصول إليها بطريقة ترقى لمستوى تطلعات وطموحات الجمهور، وبما يتناسب مع احتياجاتهم المتعددة، حيث تتضمن البوابة العديد من الخدمات، وهي خدمة إصدار الشهادات، التسجيل الإلكتروني في المدارس الحكومية، النقل الإلكتروني بين المدارس الحكومية، التحقق من الشهادات، ومعادلة الشهادات، رسوم تسجيل طلبة تعليم الكبار، سداد رسوم الكتب والمواصلات، بالإضافة إلى خدمة التوظيف. وتستمر خدمة إصدار الشهادات الدراسية بما فيها الشهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة عبر بوابة خدمات الجمهور.

وتتيح هذه الخدمة الإلكترونية لأولياء الأمور وطلاب المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تتبع معايير الوزارة إفادة لمن يهمه الأمر (تسجيل) للأعوام السابقة بداية من العام الأكاديمي (2011-2012).

ونوهت الوزارة بأنه للحصول على العديد من الخدمات التي توفرها وزارة التعليم والتعليم العالي إلكترونيا، يرجى زيارة بوابة خدمات الجمهور على هذا الرابط:https:/‏‏/‏‏eduservices.edu.gov.qa /‏‏

تجدر الإشارة إلى تدشين وزارة التعليم والتعليم العالي نهاية فبراير الماضي البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات الجمهور، والتي تهدف إلى تمكين الجمهور وأصحاب المصلحة وسائر الشركاء من المواطنين والمقيمين من الحصول إلكترونيا على الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم، عبر نافذة موحدة وبالسرعة المطلوبة، حيث تعمل الوزارة على توحيد جميع الخدمات الإلكترونية التابعة لها تحت مظلة واحدة تتسم بالشمول والتكامل.

وضمت البوابة الإلكترونية خلال مرحلتها الأولى حزمة من الخدمات من بينها خدمات الدفع الإلكتروني لرسوم الكتب والمواصلات وتعليم الكبار، وخدمة التحقق من الشهادات ومعادلة الشهادات المدرسية والجامعية، وخدمة الحصول على الموافقة المسبقة للدراسة على النفقة الخاصة، وخدمات التوظيف والخدمات الخاصة بتسجيل ونقل الطلبة بالمدارس الحكومية، وتعمل الوزارة لتفعيل باقي خدماتها الإلكترونية عبر البوابة الموحدة لتشمل جميع الخدمات الإلكترونية المقدمة منها.

وتاتي خطورة إطلاق البوابة الإلكترونية ضمن خطة وزارة التعليم والتعليم العالي لتعزيز خدماتها الإلكترونية لتتماشى مع تفعيل البدائل الإلكترونية ودعم مبادرة ترشيد الطباعة، بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لأنظمة التعليم، ولرفع كفاءة خدمات الوزارة وإنتاجيتها وصولا لرضا الجمهور وتلبيةً لطموحاته في جودة الخدمات ونوعيتها.

وتتسق المبادرة مع مبادرات حكومة قطر الرقمية الرامية إلى دعم الجهات الحكومية لتفعيل التحول الرقمي، وذلك تماشيا مع استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020. وتمكن هذه المبادرات حكومة قطر لتكون أكثر كفاءة وفعالية، مع سهولة الوصول والتمحور حول العملاء.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق