المحليات
ضمن مشروع «دعم الجراحات التخصصية» بميزانية 1.4 مليون دولار

الهلال القطري يخفف معاناة المرضى بقطاع غزة

إجراء 182 عملية جراحية نوعية في مجمّع الشفاء الطبي

تنفيذ 21 مشروعًا إنسانيًا في مختلف القطاعات لتحسين جودة الخدمات للسكان

مليون نسمة عدد المستفيدين من خدمات الهلال الأحمر في القطاع

الدوحة   الراية :

تمكّن مشروع دعم الجراحات التخصصية في قطاع غزة الذي يدعمه الهلال الأحمر القطري من إجراء 182 عملية جراحية نوعية، بالإضافة إلى متابعة 1506 حالات بالعيادة الخارجية وقسم المسالك البولية في مجمع الشفاء الطبي منذ شهر ديسمبر 2019. ويغطي المشروع عددًا من التخصصات الجراحية، كجراحات القلب والصدر والأوعية الدموية والعظام، كما يشمل تنفيذ برامج محلية في الصيدلة السريرية، وتدريبات متقدمة في جراحة المناظير (MIS)، ودعم برنامج ماجستير الإدارة الصحية وبرنامج دبلوم التخدير والعناية المركزة، بالإضافة إلى دعم مرضى الفينيل كيتون يوريا. ويبلغ إجمالي ميزانية المشروع 1.4 مليون دولار أمريكي ممولة بالكامل من الهلال الأحمر القطري. ويعتبر قطاع غزة من أهم أولويات العمل الإنساني الخارجي للهلال الأحمر القطري، فقد تم خلال العام الماضي وحده تنفيذ 21 مشروعًا إنسانيًا في مختلف القطاعات، للمُساهمة في تحسين جودة الخدمات المُقدّمة للسكان، وتجاوز إجمالي عدد المستفيدين من هذه المشاريع حوالي مليون نسمة. ومن أبرز هذه المشاريع مشروع «استقدام الخبرات الطبية والتدريب» بتكلفة قدرها 3,640,000 ريال قطري، ومشروع «تطوير خدمات الأشعة فوق الصوتية في مراكز الرعاية الصحية بتكلفة قدرها 1,366,776 ريالًا قطريًا، ومشروع «تحسين الظروف المعيشية للأسر الفقيرة» بتكلفة قدرها نصف مليون دولار أمريكي، إلى جانب تسيير 3 قوافل طبية متعدّدة التخصّصات بتكلفة قدرها 329,340 ريال قطري، ودعم إجراء 30 عملية زراعة قوقعة أذن للأطفال ضعاف السمع ضمن الزيارات المستمرة للوفد القطري لزراعة القوقعة في فلسطين.

وتستمر جهود الهلال الأحمر القطري لدعم القطاع الصحي في غزة هذا العام، من خلال تنفيذ عدة مشاريع جديدة تهدف من جهة إلى تطوير البنية التحتية للمنشآت الصحية، ومن جهة أخرى إلى بناء قدرات الكوادر الطبية المحلية من خلال مشاريع الابتعاث الطبي واستقدام الخبرات المتخصصة إلى القطاع.

إجراء عمليات جراحية نوعية

وفي عملية معقدة استمرت لعدة ساعات داخل غرفة العمليات الجراحية بمجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، تمكن استشاري الهلال الأحمر القطري لجراحة المسالك البولية والمناظير د. إياد الروبي وفريقه الطبي من استئصال تضخم كبير في غدد البروستاتا لمريض من غزة يبلغ من العمر 64 عامًا كان يعاني من صعوبة في التبول امتدت لسنوات طويلة.

وحول حالة المريض قبل إجراء العملية، يقول د. الروبي: «قمنا بإجراء الفحص الطبي للحالة المرضية بالسونار، الذي أظهر أن حجم البروستاتا 80 غرامًا، وهو حجم كبير جدًا مقارنةً بالحجم الطبيعي. وتفاجأنا عندما بدأنا العملية بأن حجم البروستاتا أكبر من ذلك بكثير، حيث بلغ حوالي من 180 إلى 200 غرام، فاتخذنا القرار الطبي بإزالة التضخم بالمنظار الجراحي، ونجحنا بالفعل خلال وقت قياسي في إجراء العملية واستئصال التضخم». وأثناء وجوده في غرفة النقاهة والاستشفاء، أوضح المريض عبد الكريم عليان أنه أصبح قادرًا على ممارسة حياته الطبيعية بشكل أفضل بعد إجراء العملية وانتهاء معاناته التي استمرت منذ عام 2016، وثمَّن دور د. الروبي وطاقمه الطبي في علاجه، مشيرًا إلى أنه اضطر العام الماضي للسفر إلى الخارج وبحث إمكانية إجراء عملية بالليزر في إحدى المستشفيات، ولكن نظرًا للتكلفة العالية للعملية لم يستطع إجراءها آنذاك.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق