أخبار دولية
جيتس يدعو لعلاج الأكثر احتياجاً.. الصحة العالمية:

«هيدروكسي كلوروكين» لا يظهر فاعلية ضد كورونا

جنيف – وكالات:

 أكدت منظمة الصحة العالمية ضرورة أن يتم استخدام دواء «هيدروكسي كلوروكين» لعلاج المصابين بفيروس كورونا تحت رقابة طبية دقيقة، موضحة أنه لم تثبت بعد فاعلية العقار في هذا المجال.

وقال مدير برنامج الطوارئ في المنظمة، مايك رايان، في مؤتمر صحفي افتراضي ردا على سؤال حول استخدام الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، المصاب بفيروس كورونا، ل«هيدروكسي كلوروكين»، إن «هذا العقار يمكن اعتماده لكن فقط تحت رعاية طبية دقيقة». وشدد رايان مع ذلك على أن هذا الدواء «لا يظهر نتائج إيجابية عند استخدامه على المرضى في المستشفيات رغم استمرار الأبحاث». وأوضح المسؤول الصحي أن هذه الدراسات «لم تؤكد حتى الآن بوضوح وجود تأثير إيجابي على هؤلاء الذين يتناولون هيدروكسي كلوروكين»، مشدداً على ضرورة الاعتماد على الأبحاث السريرية في هذا المجال. وسبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها أوقفت استخدام عقار «هيدروكسي كلوروكين» المضاد لمرض الملاريا في برنامج «تجربة التضامن» للأدوية ضد فيروس كورونا المستجد. ومن جانبه دعا الملياردير بيل جيتس إلى توفير أدوية تعالج مرض كورونا ثم لقاحات للوقاية منه للدول والأفراد الأكثر احتياجاً لها لا للأقدر على دفع «أعلى سعر».

وقال جيتس مؤسس مايكروسوفت الشهير بنشاطه في المجال الخيري في تسجيل فيديو نشر أمس خلال مؤتمر افتراضي عن كوفيد-19 نظمته الجمعية الدولية لمكافحة الإيدز «إذا تركنا الأدوية واللقاحات تذهب لمن يدفع أعلى سعر لا للناس والأماكن الأكثر احتياجا ًلها.. سيكون لدينا جائحة أطول أمداً وأكثر جوراً وفتكاً».

وأضاف «نحتاج إلى زعماء يتخذون تلك القرارات الصعبة المتمثلة في التوزيع بناء على العدالة والإنصاف وليس فقط بناء على العوامل التي يحركها السوق».

وحذرت المفوضية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية من مغبة المنافسة غير المطلوبة في سباق التوصل لأدوية تعتبر جوهرية لإنقاذ الأرواح وإنهاء الفوضى الاقتصادية التي تسبب فيها الفيروس، في وقت أشار فيه مسؤولون في واشنطن إلى أنهم سيسعون لإعطاء الأولوية في الحصول على الأدوية واللقاحات للمقيمين في الولايات المتحدة.

وقال جيتس «من أفضل الدروس التي تعلمناها من مكافحة فيروس إتش.آي.في والإيدز أهمية بناء نظام توزيع عالمي كبير وعادل لإيصال الأدوية للجميع».

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق