الراية الرياضية
الوزارة تؤكد ما تميزت به الراية الرياضية وتعلن سلامة الموقف القانوني لقائمة حمد بن سحيم

يوم حاسم لانتخابات نادي قطر

اجتماع لجنة شؤون العضوية والانتخابات يبحث رد الوزارة

الدوسري : القائمة استوفت الشروط وردّنا للجنة المختصة واضح

متابعة – أحمد سليم:

فصلٌ جديدٌ تشهده أروقةُ نادي قطر الذي يبدو أنّه مقبل على انتخابات مثيرة لاختيار الرئيس ونائب الرئيس خلال الجمعيّة العمومية للنادي المقررة 23 يوليو الجاري، والتي تشهد المنافسةَ بين قائمتَين الأولى قائمة «قطر»، والثانية قائمة «حمد بن سحيم» بعد أن أكّد عبدالرحمن الدوسري مُستشار سعادة وزير الثقافة والرياضة أنّ قرار استبعاد قائمة الشّيخ حمد بن سحيم آل ثاني من الترشّح لرئاسة النادي غير قانونيّ. وأكّدت الوزارة ما تميزت به الراية الرياضية في عددها الصادر يوم الجمعة، حيت أشارت إلى أن موقف قائمة الشّيخ حمد بن سحيم قانوني وأنها ستخوض الانتخابات المُرتقبة، وأن «لجنة العضوية التزمت الصمت حتى الآن رغم وصول كتاب الوزارة.».. وأشارت الوزارة إلى أنها ردّت على قرار لجنة شؤون العضوية والانتخابات حول استبعاد قائمة «حمد بن سحيم» من خوض الانتخابات استنادًا للمادة 49 الفقرة 6 من لائحة النظام الأساسيّ للنادي والمادة 28 الفقرة 6 من اللائحة الإرشاديّة المُعتمدة من لجنة شؤون العضوية والانتخابات، وإدارة الشؤون الرياضيّة بوزارة الثقافة والرياضة، وكان النادي قد رفع كتابًا إلى الوزارة بقرار لجنة شؤون العضوية والانتخابات وجاء الردّ بعدم قانونية استبعاد قائمة حمد بن سحيم، كونها سدّدت الاشتراك والغرامة في نفس السنة المالية.

وقال عبدالرحمن الدوسري مستشار سعادة الوزير: قمنا بالردّ على لجنة شؤون العضوية والانتخابات وفقًا لأحكام القانون على قرار استبعاد قائمة الشّيخ حمد بن سحيم آل ثاني من الترشّح لرئاسة النادي، مشيرًا إلى أنه وبعد فحص الأوراق وحسب القانون فقد قامت قائمة الشّيخ حمد بالتجديد خلال شهر أكتوبر، وسدّدت الغرامة ونحن كوزارة نرى كرأي قانونيّ سلامة الأوراق وأنها مستوفاة للشروط، وجاء هذا في ردّنا على اللجنة يوم الأربعاء الماضي بعد نهاية الدوام.

وأشار الدوسري إلى أن لجنة العضوية في نادي قطر على قدر المسؤولية وسوف ينظرون في الأسباب المذكورة، وخاصة أننا أسهبنا في الردّ حتى يكون الرد واضحًا بالدلائل وبالقانون، وبحسب لائحة النظام الأساسي. وردّ الدوسري عبر برنامج المجلس على قنوات الكاس على إمكانية قيام أعضاء الجمعية العمومية بسحب الثقة من مجلس إدارة النادي خلال الموسم، وقال:» يجوز سحب الثقة من أي مجلس إدارة إذا كانت هناك أسبابٌ واضحة لذلك، ومن خلال شروط إقامة الجمعية العمومية غير العادية والتي على أثرها يحق للأعضاء سحب الثقة على أن يكون الطلب المقدم من ثلثَي أعضاء الجمعية العمومية، وأن يكون التصويت أكثر من 50% إذا اكتمل النصاب.

ومن المقرر أن تجتمع اليوم لجنة شؤون العضوية والانتخابات لبحث ردّ وزارة الثقافة والرياضة.

رئيس لجنة شؤون العضوية والانتخابات بنادي قطر:

اللجنة تلقت أكثر من 20 طعناً

نقف على مسافة واحدة من الجميع ونبحث ردّ الوزارة

أكّد محمد سعد المغيصيب رئيسُ لجنة شؤون العضوية والانتخابات في نادي قطر أنّ اللجنةَ سوف تجتمع اليوم لمناقشة ردّ وزارة الثقافة والرياضة بشأن استبعاد قائمة «حمد بن سحيم» واعتماد قائمة «قطر» في الانتخابات المقرّرة يوم 23 الجاري خلال الجمعيّة العمومية للنادي. وقال المغيصيب إنّ اللجنة حرصت على اتخاذ قراراتها باستبعاد قائمة «حمد بن سحيم» بالرجوع إلى نصّ القانون ولائحة النظام الأساسي للنادي واللائحة الإرشادية، حيث تم الاعتماد على المادة 49 الفِقرة 6 من لائحة النظام الأساسي للنادي والمادة 28 الفِقرة 6 من اللائحة الإرشادية المُعتمدة من لجنة شؤون العضوية والانتخابات، ووزارة الثقافة والرياضة. وأكّد المغيصيب أنَّ اللجنةَ تلقت أكثرَ من 20 طعنًا على القائمتَين منها 15 طعنًا على مسألة تسديد الاشتراكات، مشيرًا إلى أنّ اللجنة تلقت ردًّا من وزارة الثقافة والرياضة حول قرارات اللجنة ولكنه لم يقرأ فحوى الردّ، وبالتالي ستعقد اللجنةُ اليوم اجتماعَها لبحث ردّ الوزارة، وسنقوم بدراسة كتاب الوزارة الخاصّ بإجراء استبعاد قائمة الشّيخ حمد بن سحيم آل ثاني من الترشّح لانتخابات نادي قطر، ونقّف على مسافة واحدة من الجميع. وأشار المغيصيب لبرنامج المجلس، إلى أنّ هناك لوائح لجان العضوية فيها تنظيم أعمالهم من خلال لائحة العضوية المرسلة من وزارة الثقافة والرياضة، وهناك إجراءات للطعن والتظلم، وهناك مؤسّسة قطر للتحكيم الرياضي، وهي المعنية بفضّ النزاع ولكننا لا نستعجل الأمور. وقال المغيصيب إنه تمّ مخاطبة قائمة «حمد بن سحيم» بقرارات اللجنة، وتمّ التسلُّم ولكن لم يصلني أيُّ طعن، حيث من المفترض أن يكون الطعن خلال 3 أيام عمل من تاريخ تسلّم القرار، مشيرًا إلى أنه تم إرسال لائحة إرشادية مُعتمدة من الوزارة لاعتمادها والعمل بها. وقال المغيصيب إنّ اللجنة اتخذت خطوات لمنع إسقاط العضوية عن عددٍ كبير من أعضاء النادي وصل إلى 300 عضو، والأيام الماضية شهدت إقبالًا كبيرًا، وهناك 90% من الأعضاء المعنيّين قاموا بسداد الاشتراكات.

المولوي أمين السر السابق بنادي قطر:

اللائحة الاسترشادية لم تُعتمد من العمومية

أكّد أحمد علي المولوي أمين السرّ السابق بنادي قطر أن الجمعية العمومية هي السلطة العُليا والوحيدة المخوّلة باتخاذ القرارات واللائحة الاسترشادية الحالية لم يتم اعتمادها من أعضاء الجمعية العمومية. وقال: حسب المادة 18 من النظام الأساسي أنّ الرئيس لا يحقّ له تعليق العضويات، وأن النظام كفيل بذلك، ويمكن للرئيس فقط منع العضو غير المسدد من استخدام مرافق النادي، كما لا يحقّ للعضو غير المسدد حضور الجمعية العمومية، ولكن في حال قرّر العضو أن يقوم بالسداد لأي عددٍ من السنوات، يعود لاستخدام حقّه كعضو باستخدام مرافق النادي وحضور الجمعيّة العموميّة». وأضاف: مسألة إسقاط الأعضاء لمدة تتجاوز 5 سنوات أُثيرت العام الماضي في اجتماع الجمعية العمومية وتم معارضتها، وكنت من أول الأشخاص المعارضين وذلك مذكور في محضر الجمعية العمومية، خاصة أنّ إسقاط العضويات كان لأشخاص خدموا الكيان لسنوات، منهم رؤساء ونواب رئيس وأمناء السرّ وأعضاء، ولا يجوز اتخاذ قرار مثل هذا، وتمّ تحويل هذا الأمر إلى الوزارة التي أكّدت أن الجمعية العمومية هي السلطة العُليا لاتخاذ هذه القرارات، وتمّ اتخاذ قرار جماعي بعدم اتخاذ أي قرار وتأجيله إلى الجمعية العمومية المُقبلة، وخلال هذه الفترة للعضو الحقّ في سداد أي عددٍ من السنوات وتعود عضويته مباشرة. وتساءل المولوي لماذا يتم وضع إجراءات وعراقيل لم نعهدها من قبل مثل التفويض أو القرابة من الدرجة الأولى؟ وأتمنّى الحصول على جواب واضح من القائمين على لجنة شؤون العضوية والانتخابات، ولماذا هذه القرارات في هذا التوقيت. وحول اللائحة الاسترشادية التي استندت إليها لجنة العضوية، قال: لم يتم اعتمادها من قبل الجمعية العمومية، لماذا يتم الاعتماد عليها؟، والمادة 55 الفقرة 5 تشير إلى أن أي لائحة يجب أن يتمّ إقرارها من الجمعية العموميّة، وهذه اللائحة لم تعرض خلال حضوري الجمعيات العمومية الأخيرة للنادي والإشارة إليها تعتبر خطأ، وأستغرب أن يتم الإشارة لهذه المادة في بيان اللجنة. وأكّد المولوي أنّ ترشّح سعادة الشّيخ حمد بن سحيم لرئاسة النادي، هو فخر لكل القطراوية، خاصة أنه رمز النادي ونحن نتشرف بوجود هذا الرمز على رأس الكيان، وندعم تواجد الشّيخ حمد بن سحيم على رأس هذا الهرم، ومن خلال اطّلاعي وخبرتي في العمل الرياضي سواء في نادي قطر والاتحادات لا يوجد أي غبار على ترشح الشّيخ حمد بن سحيم، خاصةً أنّه قام بالسداد في نفس السنة المالية، وملفّ ترشّحه سليم 100%.

عبدالعزيز حسن: ما حدث فشل وتسيُّب

أكّد عبدالعزيز حسن نجم نادي قطر السابق أنه تفاجأ بأن له عضوية في النادي، وأنه تمّ إخطار وزارة الثقافة والرياضة بإسقاط عضويّته ضمن كشف يضمّ 70 اسمًا، ولكن الوزارة رحّلت الأمر إلى الجمعية العمومية، متسائلًا» ليش ما يكون فيه إخطار للأعضاء؟».. ما حدث شيء يفشل وتسيب. وأضاف:» هناك من تعمد عدم إخطاري بامتلاكي عضوية وعلمت بالصدفة، وأعتبر تصرفه عيبًا، وأتمنّى شخصًا يواجهني أنا هذا العمل غير مقصود ولا نريد أن يتمّ شخصنة الأمور، ولكن أنا أتكلم عن غيرتي على النادي راح يزعل الناس حتى إخواني. وتابع: أنا الحين عندي عضوية، وهي العضوية السابقة التي طلبوا شطبها مع 70 اسمًا، وجماهير نادي قطر هم الوحيدون المستاؤون من لجنة شؤون العضوية والانتخابات وطريقة التعامل معهم بتعسّف، لماذا أنت خائف من المنافسة؟ نحن نريد المنافسة من أجل الأصلح، وأنا أرشح الكيان قبل أن أرشح الشّيخ حمد بن سحيم، ولنا الشرف أن يعود الرمز بعد هذه السنوات، ونادي قطر يتشرف بسعادته كرمز، والتعامل مع قائمته بهذا التصرّف لا يوجد فيه شفافية ولا وضوح، ولا نريد أن نسيء الظنّ.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق