fbpx
فنون وثقافة
يُقام ضمن فعاليات العام الثقافي «قطر- فرنسا»

إعادة افتتاح معرض «عالمنا يحترق»

الدوحة – هيثم الأشقر:

أعلن «المتحف العربي للفن الحديث: متحف»، عن إعادة افتتاح معرض «عالمنا يحترق»، والذي يقام حالياً في «قصر طوكيو» بالعاصمة الفرنسيّة باريس، وذلك بالتعاون مع «متحف»، والذي يُقام في إطار فعاليات العام الثقافي «قطر- فرنسا 2020».

ويجسّد المعرض صرخة فنيّّة، أطلقتها مجموعة من الفنانين عبر أعمالهم الإبداعيّة، تنبّه إلى المأساة الإنسانيّة التي يعرفها العالم بصفة عامة، ومنطقة الخليج على وجه الخصوص، التي تعرف استمراراً لحروب لا تنتهي. ويشير عنوان «عالمنا يحترق» إلى المآسي الإنسانيّة الناتجة عن النزاعات المتتالية في منطقة الخليج والعالم العربي، كما يسلط الضوء على الكوارث البيئيّة، حيث تعرف الغابات حرائق مدمّرة هائلة في العديد من المناطق. وحاول الفنانون المُشاركون، كل بطريقته الخاصّة، رصد الاحتراق الناتج عن تفاعل كيميائي بين أوكسجين الحرية، التي تطالب به المجتمعات العربية التوّاقة إلى التغيير، واصطدامها بمواد أنظمة صُلبة قابلة للاشتعال، حيث تفضل إنتاج النار لتحرق الأخضر واليابس. وبهذه الطريقة، يرسم المعرض خريطة مجزأة وحساسة تتناول التحولات المجتمعيّة العديدة في الشرق الأوسط في سياق الأزمة العالميّة للجدل السياسي والهشاشة البيئيّة. مواضيع أساسية: موضوع البيئة والمشاكل المجتمعيّة، ثم موضوع قراءة التاريخ، أي إعادة النظر في التاريخ الرسمي والواقعي.

والمعرض يشكل فرصة سانحة للحوار بين أعمال الفنانين والجمهور والمُهتمين، حيث يبقى المجال مفتوحاً للنقاش وتبادل الآراء.

ومن بين الفنانين المُشاركين في هذا الحدث الفني: فرج دهام، بادي دلول، شيرين نشأة، منيرة القادري، سامي بلوجي، إيطو برادة، ميشال راكويتز، منيرة الصلح، فابريس هيبيرت، أمل قناوي، مصطفى أكريم، قادر عطية، دانه فو، سامي بلوجي، فرانسيس أليس، صوفيا ماريا، دومينيك هيرث، سارة أوحدو، يونس رحمون، وائل شوقي، أوريول بيلانوفا وفرقة رقص ميديا. من جهة أخرى، أعلن متحف عن إصدار الكتالوج المطبوع الخاص بالمعرض وذلك عبر موقع إن-كيو الإلكتروني.، لتوفير تجربة مُتعمّقة للزوُّار عن مُقتنيات المعرض.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X