المحليات
رئيس الهيئة العامّة للطيران المدني:

سنُباشر إجراءات الشكاوى القطرية في «إيكاو»

قرار محكمة العدل الدوليّة انتصار تاريخي لقطر

دول الحصار خالفت اتفاقية شيكاغو 1944 واتفاقية العبور الدوليّة الترانزيت

قطر قدّمت الشكوى إلى منظمة دولية.. وكانت واثقةً من موقفها

كتب  عاطف الجبالي:

أكد سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي، رئيس الهيئة العامّة للطيران المدني، أن قرار محكمة العدل الدوليّة برفض الطعن المقدّم من دول الحصار والحكم باختصاص المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» بالنظر في شكوى دولة قطر بسبب الحصار الجوي، يُمثل انتصاراً تاريخياً.

وقال سعادته عبر تويتر: بصدور هذا الحكم لصالحنا سنكمل إجراءات الشكاوى القطرية في منظمة «إيكاو» وسنثبت مجدداً خرق هذه الدول للاتفاقيات الدوليّة أمام العالم بأسلوب حضاري.

هذا ورحبت الهيئة العامة للطيران المدني بالحكم الصادر من محكمة العدل الدولية أمس لمصلحة دولة قطر، في القضية المرفوعة أمامها بشأن استئناف دول الحصار الدفع بعدم اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في شكاوى الحظر الجوي.

من جهة ثانية، أشار السبيعي خلال لقائه في تلفزيون قطر، إلى أنّ دول الحصار خالفت اتفاقيةَ شيكاغو 1944 واتفاقيةَ العبور الدوليّة الترانزيت والأنظمة واللوائح المُعتمدة في «إيكاو»، مبينًا أنّه بصدور هذا الحكم اكتسبت قطر المصداقيّة أمام دول العالم.

وأكّد أنّ قطر لا يمكن أنّ تقدّم شكوى إلى منظمة دولية إلا إذا كانت واثقةً من موقفها، مشيرًا إلى أنّ المختصين في الطيران المدني والشؤون القانونية بذلوا جهودًا كبيرة للوصول إلى هذا الحكم التاريخيّ من محكمة العدل الدولية، مؤكدًا أن جميع الإجراءات كانت صحيحة ومتماشية مع المُتطلبات الدوليّة.

وقال رئيس هيئة الطيران المدني: بدأنا في تقديم الشكاوى لمنظمة الطيران المدني الدولية «إيكاو» في أكتوبر 2017، وباشرنا الإجراءات القانونيّة بعد محاولة التفاوض مع هذه الدول، وقد قمنا باستيفاء كافّة الشروط المطلوبة لتوثيق الأوراق التي قدّمتها دولة قطر.

وأصدرت محكمة العدل الدوليّة حكماً تاريخياً، حيث أقرّت باختصاص المنظمة الدولية للنظر في الشكاوى القطرية ضدّ الدول الأربع.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أنها ستباشر فوراً في إجراءات الشكاوى المقدّمة في عام 2017 لتثبت للعالم مخالفة الدول الأربع لاتفاقية شيكاغو 1944 واتفاقية العبور الملحقة بها، والتي أدعوا فيها ببطلان الإجراءات المُتخذة من قِبل دولة قطر أمام منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو).

وكانت دولة قطر قدمت الشكاوى أمام الإيكاو، وهي إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، عرضت فيها بالتفصيل جميع الانتهاكات التي قامت بها الدول الأربع بخصوص الحظر الجوي وطالبت بإنهائه.

وقامت دول الحصار باستئناف قرار الإيكاو بالنظر في النزاع بين دولة قطر ودول الحصار على خلفية الحظر الجوي الذي تفرضه هذه الدول عليها منذ العام 2017 سعياً منها إلى الحصول على حكم من محكمة العدل الدوليّة يقرّ بعدم اختصاص هذه المنظمة الدوليّة بالنظر في الشكاوى القطريّة.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق