المحليات
بعد حكم رفض الاستئنافين المرفوعين من دول الحصار

#قطر_تنتصر_في_محكمة_لاهاي .. يتصدر تويتر

الدوحة تحصد ثمار ثبات مواقفها وتنتصر على الباطل بالقانون

المُغرّدون رحبوا بالحكم الصادر عن محكمة العدل الدولية

قطر تدافع عن حقوقها بالطرق القانونيّة

القرار كشف زيف ادعاءات دول الحصار أمام الرأي العام العالمي

القطريون ينتظرون المزيد من الانتصارات القانونيّة ضد دول الحصار

دول الحصار افتعلت الأزمة.. وما بُني على باطل فهو باطل

سيبقى الشعب القطري مُدافعاً عن سيادة بلاده

كتب – حسين أبوندا:

تصدّر وسم #قطر_تنتصر_في_محكمة_لاهاي، ووسم #محكمة_العدل_الدولية قائمة الأكثر تفاعلاً في قطر من المُغرّدين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث رحب المُغرّدون بالحكم الصادر من محكمة العدل الدوليّة، الذي قضى برفض الاستئنافين المرفوعين على قطر من قِبل كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، بشأن اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بالنظر في الشكوى القطريّة، حيث قضى الحكم باختصاص منظمة (الإيكاو) بالنظر في شكوى دولة قطر. وأكدوا أن الحكم هو ضمن سلسلة من الانتصارات القانونية لقطر ضد دول الحصار التي وظفت وسائل إعلامها ومواردها المختلفة لمحاربة قطر، معتبرين أن التوجّه للطرق القانونية لانتزاع حقوقها هو دليل على وعيها وقدرتها على هزيمة دول الحصار بالدلائل والبراهين فضلاً عن كشف نوايا دول الحصار أمام العالم والرأي العام العالمي، لافتين إلى أن القرار مدعاة للترحيب والاحتفاء به كما أن جميع أبناء قطر بانتظار باقي الانتصارات التي ستحققها قطر في كافة القضايا المرفوعة ضدّ دول الحصار.

 

وعبّر المغردون عن فرحتهم بالقرار الذي اتخذ بالإجماع من هيئة المحكمة بمن في ذلك القاضي الخاص الذي قامت بتعيينه دول الحصار، معتبرين أنه دليل على أن ما بُني على باطل فهو باطل، خاصة أن دول الحصار افتعلت الأزمة ضد قطر وحاولت تضييق الخناق بشتى الطرق عليها ولكنها تحصد حالياً ثمار انتصاراتها وتسكت الباطل بالقانون وبقوة الحُجة.

كما وجّه المغردون الشكر على المجهود الكبير الذي بذله الفريق القانوني بقيادة رئيس الفريق ووكيل دولة قطر أمام محكمة العدل الدوليّة د.محمد الخليفي عميد كلية القانون بجامعة قطر.

وغرّد أحمد اليهري قائلاً: ما حدث هو أن قطر لجأت إلى منظمة الإيكاو، لكن دول الحصار بعد أن شعرت أن القرار سيصدر لصالح قطر، لجأت إلى محكمة العدل الدولية للطعن في اختصاص المنظمة في مثل هذه القضايا، واليوم محكمة العدل الدولية أيدت اختصاص منظمة الإيكاو في البتّ في مثل هذه القضايا، ما يعني العودة مُجدداً لمنظمة الإيكاو للتحكيم، والإيكاو بدورها سوف تستند في قرارها على اتفاقية شيكاغو، التي ترفض استغلال المجال الجوي لتحقيق أهداف سياسيّة ما يعني أننا بإذن الله أمام انتصار آخر محسوم في منظمة الإيكاو.

وشارك د. ثاني الكواري بتغريدة على وسم ##قطر_تنتصر_في_محكمة_لاهاي قال فيها: نصيحة لا تنتقم ممن ظلمك، فالقدر كفيل بتصفية حساباتك معهم.. يمهل ولا يهمل.

وقال راشد علي العذبة: إن حكم محكمة العدل الدولية جاء لصالح قطر في الطعون التي تقدمت بها دول الحصار وقضت باختصاص منظمة (الإيكاو) بالنظر في شكوى دولة قطر وذلك على خلفية قيام دول الحصار منذ شهر يونيو 2017 بإغلاق أجوائها أمام الطائرات القطرية.

ومن جانبه كتب حمد النابت تغريدة قال فيها: «انتصار قانوني واضح، دولة واحدة ضد أربع دول وتنجح وبالإجماع، دليل وعيها وجهلهم، وهذا مدعاة للترحيب بالقرار والاحتفاء به، بانتظار النجاح الأكبر لنا والهزيمة الكبرى عليهم».

إلى ذلك غرّد خالد مبارك الكواري بكلمات عبّر فيها عن سعادته وقال: «ما ضاع حق وراءه مُطالب، والحق لا بد أن يرجع لأهله يومًا ما.. الحمد لله على ما تحقق والله يحفظ قطر من كل شرّ ومن أراد بها سوءًا رد كيده في نحره، إنك مجيب الدعاء.. تحية شكر وتقدير للفريق القانوني بقيادة د.محمد الخليفي عميد كلية القانون بجامعة قطر.

كذلك غردت الإعلامية إلهام بدر، قائلة بعد انتصار محكمة العدل الدولية لموقف قطر القانوني ضد دول الحصار: «أتشوق لقراءة طريقة صياغة هذه الأخبار في وسائل إعلامهم وطريقة استهزائهم بوعي مواطنيهم كما يفعلون دائماً.. لا تجعلونا ننتظر طويلاً».

وقال ناصر المالكي: الحمد لله رب العالمين..في شتى الميادين والمحافل والمحاكم ومنذ قديم الأزل ومنذ أن حوصرت بلادي قطر ونحن ننتصر لأننا أصحاب حق وحُجج وأدلّة ولأنّ لدينا رجالاً مُخلصين واعين يعرفون من أين تؤكل الكتف.

ونقل الإعلامي حمد المري جزءًا من تصريح د.محمد عبدالعزيز الخليفي وكيل قطر أمام محكمة العدل الدولية: القرار اتخذ بالإجماع من هيئة المحكمة بمن في ذلك القاضي الخاص الذي قامت بتعيينه دول الحصار، وهذه من الحالات النادرة أن يصوّت القاضي الذي عينته هذه الدول بالتصويت ضدّها.

وقال عبدالله العنزي: محكمة العدل الدوليّة ترفض الاستئناف الثالث المُقدّم من دول الحصار ضد قطر وبالقانون الدولي قطر تنتصر وستستمر في انتصاراتها.

ونشرت إيمان الكعبي تغريدة قالت فيها: إن ما بُني على باطل فهو باطل.. دول الحصار افتعلت الأزمة ضد قطر وحاولت تضييق الخناق بشتى الطرق ولكن لا بد للحق أن ينتصر، وها هي قطر تحصد ثمار انتصاراتها وتسكت الباطل بالقانون وبقوة الحجة.

ووجّه عبدالعزيز آل إسحاق تحية لفريق قطر القانوني بقيادة سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخليفي عميد كلية القانون بجامعة قطر وكيل دولة قطر أمام محكمة العدل الدولية على الانتصارات القانونيّة الواحد تلو الآخر، في حين أكد فيصل محمد أن قطر انتصرت إيمانًا منها بالمبادئ والسيادة وسيبقى الشعب مدافعاً عن حق قطر وانتصاراتها المتتالية، يجب أن تدرس تلك الانتصارات من جميع النواحي سواءً الأخلاقيّة أو التعامل المهني وثقتها العالية في جلب الحقوق.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق