fbpx
المحليات
أعدت خطط عمل لتكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية

البلديات جاهزة لاستقبال عيد الأضحى

حملات يومية على محلات بيع اللحوم والأسماك والدواجن

التحقق من وجود شهادات صحية سارية للعاملين بالمؤسسات الغذائية

تشديد الرقابة على محال الخضراوات والفواكه والحلويات والمكسرات

تفتيش يومي على المجمعات التجارية للتأكد من سلامة المنتجات

التأكد من تطبيق الاشتراطات والمعايير الصحية في مجال التخزين

تعقيم وتجهيز الحدائق العامة والمتنزهات

  • فرق بيطرية لمراقبة المقاصب ومحلات بيع اللحوم بمختلف أنواعها

  • إشراف بيطري كامل على مراحل الذبح بالمقصب الآلي وعلى الأضاحي

  • فحص الذبائح المستوردة بشكل يومي وإتلاف فوري لغير الصالح منها

  • تعاون مع ودام لتوفير فريق قصابين وعمال نظافة وأفراد أمن خلال العيد

  • فحص بيطري للأسماك الواردة من البحر مباشرة

  • تفتيش على المؤسسات المصنعة للأغذية والمخازن بالصناعية

  • متابعة شركات بيع اللحوم وتعبئة المواد الغذائية

الدوحة الراية :

أعلنت جميع البلديات استعداداتها المكثفة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال خطط عمل أعدتها إدارة الرقابة البلدية وإدارة شؤون الخدمات، شملت تكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية وتعقيم وتطهير وتجهيز الحدائق العامة والمتنزهات لاستقبال الزائرين.

ففي بلدية الدوحة، وضع قسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية خطة عمل لتنفيذ حملات يومية مكثفة على محلات بيع اللحوم والدواجن والخضراوات والفواكه والحلويات والمكسرات، بالإضافة إلى التفتيش اليومي على المجمعات والمراكز التجارية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة للبيع والعروض الخاصة، وكذلك التفتيش على محلات بيع اللحوم والأسماك والدواجن بالمجمعات والجمعيات الاستهلاكية.

ويتابع المفتشون خلال الحملات المؤسسات الغذائية للتأكد من تطبيق الاشتراطات والمعايير الصحية في مجال التخزين بأنواعه المتعددة سواء بالتبريد أو التجميد أو الجاف، والتأكد من وجود شهادات صحية سارية مع العاملين بالمؤسسات الغذائية سارية، واتباعهم الاشتراطات والمعايير الصحية عند التعامل مع المواد الغذائية، وسلامة وصلاحية هذه المواد للاستهلاك الآدمي.

وسيقوم القسم بتوفير خدمة بيطرية عالية الجودة في المقاصب من خلال فريق المفتشين والأطباء البيطريين لمراقبة جميع محلات بيع اللحوم بمختلف أنواعها، والإشراف البيطري الكامل على جميع مراحل الذبح في المقصب الآلي وعلى جميع الأضاحي، وفحص الذبائح المستوردة بشكل يومي والإتلاف الفوري لغير الصالح منها للاستهلاك الآدمي.

وسيتم التعاون والتنسيق المستمر مع شركة ودام لتوفير فريق كافٍ من القصابين وعمال النظافة وأفراد الأمن من أجل تقديم خدمة عالية الجودة خلال أيام عيد الأضحى، وستكون أوقات العمل من الخامسة صباحاً إلى الخامسة مساءً، بنظام المناوبات، كما سيقوم الأطباء البيطريون بفحص الأسماك الواردة من البحر مباشرة إلى دكك فرضة الكورنيش.

ومن جانبها، تقوم وحدة مراقبة الأغذية بالمنطقة الصناعية بالتفتيش على المؤسسات المصنعة للمواد الغذائية والشركات ومخازن الأغذية بالمنطقة الصناعية، وكذلك شركات بيع اللحوم والتعبئة والتغليف للمواد الغذائية، كما سيقوم مفتشو ومفتشات الأغذية والأطباء البيطريون بالتوجيه والتنبيه على المؤسسات الغذائية بمختلف أنواعها للارتقاء بالاشتراطات الصحية الخاصة بالمباني والمنشآت وسلامة إجراءات تداول المواد الغذائية، ورصد أي مخالفات يتم ضبطها واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة حيال المخالفين حفاظاً على الصحة والمصلحة العامة. كما يقوم فريق الشكاوى المختص باستقبال أي شكاوى خلال فترة العيد يومياً وعلى مدار الساعة.

وأعدت إدارة شؤون الخدمات ببلدية الدوحة خطة عمل الأقسام التابعة لها خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، وتتضمن قيام قسم النظافة بتنفيذ طلبات مكافحة الحشرات والقوارض خلال الفترة الصباحية من السابعة صباحاً وحتى الحادية عشرة ظهراً، كما تقوم فرق مكافحة القوارض بتنفيذ طلبات الجمهور، وتعمل وحدة الصرف الصحي في الفترة الصباحية لتنفيذ طلبات لسحب مياه الصرف الصحي في الفترة من الثانية عشرة ظهراً حتى الخامسة مساءً.

ويستمر قسم الحدائق في تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19» للحفاظ على صحة وسلامة العمال والموظفين وضمان حسن سير العمل، والذي سيكون بالحدائق العامة والسكنية على فترتين صباحية من الرابعة فجراً وحتى التاسعة صباحاً ومسائية من الرابعة وحتى العاشرة مساء مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية. أما قسم خدمات المقابر، فيستمر عمل الموظفين في القسم صباحاً ويكون العمل بالمقبرة على مدار 24 ساعة.

 

ضبط مخالفات النظافة العامة بالشوارع والأحياء

زيادة أعداد القصابين بمقصب الشمال

أعلنت بلدية الشمال عن قيام قسم الرقابة الصحية بتغطية العمل بمقصب مدينة الشمال من الساعة الخامسة صباحاً وحتى الخامسة مساءً، وذلك لاستقبال ذبائح الجمهور والكشف البيطري عليها طيلة أيام عيد الأضحى المبارك حيث يتواجد الأطباء البيطريون بصفة دائمة في المقصب، ويتم التنسيق مع إدارة المقصب لزيادة عدد القصابين وموظفي الأمن لحفظ النظام وسيتم نشر مطبوعات لكيفية اختيار وحفظ الذبائح.

كما سيتم تشديد التفتيش على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك داخل نطاق بلدية الشمال على فترتين صباحية ومسائية والتأكد من سلامتها واتباع المحلات الاشتراطات الصحية السليمة، فيما سيقوم مفتشو الأغذية بتنفيذ حملات تفتيشية يومية مكثفة على جميع أماكن بيع وتداول المواد الغذائية والتركيز على محلات الحلويات والمكسرات والخضراوات.

من ناحية أخرى، يقوم مفتشو قسم الرقابة العامة بالتفتيش على الشوارع العامة والميادين والأحياء والمتنزهات العامة وأمام المحال التجارية والمطاعم لضبط مخالفات النظافة العامة، كما سيتم استقبال الشكاوى والرد عليها. ويقوم مفتشو قسم الرقابة الفنية بالتفتيش على مواقع العمل للشركات التي تقوم بأعمال الحفر والبناء ضمن الحدود الإدارية لبلدية الشمال.

من جهتها، تقوم إدارة شؤون الخدمات وضمن الجهود الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورنا (كوفيد-19) بحملات تعقيم وتطهير يومية لكافة الشوارع والمحلات التجارية وتجمعات العمال ضمن الحدود الإدارية لبلدية الشمال وسوف يتم تكثيف هذه الحملات بالإضافة لحملات مكافحة الحشرات والقوارض استعداداً للعيد، كما سيتم توزيع العمل خلال إجازة العيد على فترتين، ليكون عمل وحدة الصرف الصحي خلال الفترة الصباحية من السادسة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً والمسائية من الثانية عشرة ظهراً وحتى السادسة مساءً، وفي وحدة مكافحة الحشرات والقوارض يكون العمل في الفترة الصباحية من السادسة صباحاً حتى الواحدة ظهراً.

وبالنسبة لقسم الحدائق العامة، تستقبل كافة الحدائق والمتنزهات وكورنيش الشمال الزوار لممارسة الرياضة فقط، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والوقائية للوقاية من فيروس كورونا من الرابعة صباحاً وحتى التاسعة صباحاً ومن الرابعة مساءً وحتى العاشرة ليلاً، ويتم تنظيف وتعقيم كافة مرافق الحدائق والمتنزهات بالإضافة لكورنيش الشمال بشكل دوري.

 

مواصفات اختيار الذبائح ببلدية الظعاين

يقوم الأطباء البيطريون بقسم الرقابة الصحية ببلدية الظعاين بالإشراف على المقاصب، حيث ستكون مواعيد العمل أول أيام العيد من بعد صلاة العيد إلى الخامسة مساءً، وبقية أيام العيد من السادسة صباحاً إلى الخامسة مساءً. وحول كيفية اختيار الذبيحة، نصحت البلدية بأن يكون الذبح داخل المقاصب الرسمية والمجهزة وتحت الإشراف الصحي البيطري لضمان الصحة والسلامة.

وأكدت ضرورة التأكد من أن الحيوان المراد ذبحه سليم وصالح للذبح من خلال ملاحظة عدة أمور، هي أن تكون حركته سريعة خفيفة وغير ضعيف أو هزيل ويكون خالياً من أية كسور أو أورام، وإعطاء الحيوان وقتاً كافياً من الراحة قبل الذبح كي لا يتغير مذاق اللحم من خلال التغيرات الهرمونية بالجسم، وأن تكون عيناه لامعتين صافيتين ولا توجد بهما أية إفرازات، وكذلك أن يكون الجلد سليماً خالياً من الأمراض المعدية مثل الجرب والقراع، وكذلك الطفيليات الخارجية مثل القراد، وخالياً من الجروح وأن يكون الصوف صعب النزع، وألا يكون مصاباً بالنزلات الشعبية (سعال وإفرازات من الأنف) أو النزلات المعوية (إسهال)، مع ضرورة ملاحظة أن يكون لون اللحم أحمر وردياً بعد ذبح وسلخ الحيوان وتجويفه (إزالة الأحشاء)، وألا تكون العضلات ضامرة أو باهتة اللون وأن يكون الدهن بحالته الطبيعية ولم يتغير في الشكل أو الحجم أو تحول إلى مادة هلامية صفراء.

 

إشراف على الذبائح بالمقصب المتنقل بالشيحانية

بدأ قسم الرقابة الصحية ببلدية الشيحانية أمس حملاته التفتيشية المكثفة على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك والمطابخ والمجمعات الاستهلاكية والجمعيات، والتفتيش اليومي على المنشآت الغذائية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة للبيع وسلامة العروض الخاصة لبعض السلع الغذائية المعروضة للبيع وطرق التخزين. وستقوم وحدة صحة اللحوم بالإشراف على الذبائح بالمقصب المتنقل من الخامسة والنصف صباحاً حتى الخامسة والنصف مساءً، كما يقوم مفتشو الأغذية والأطباء البيطريون بالتوجيه والتنبيه على جميع المنشآت الغذائية بضرورة تطبيق كافة الاشتراطات الصحية المطلوبة وسلامة تداول المواد الغذائية، فضلاً عن رصد وضبط أي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، مع ضرورة التزام العاملين بارتداء الكمامات والقفازات ومراعاة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.

 

مراقبة الاشتراطات الصحية في مطاعم بأم صلال

يكثف قسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية ببلدية أم صلال، الحملات التفتيشية على المقاصب الواقعة في نطاق البلدية والتأكد من جاهزيتها لاستقبال عيد الأضحى من حيث اشتراطات المبنى والأدوات المستخدمة والتأكد من وجود الشهادات الصحية لدى العاملين، كما يتم تكثيف الحملات التفتيشية على المطابخ الشعبية والتأكد من استيفائها جميع الاشتراطات الصحية، إضافة إلى المطاعم ومطاعم الوجبات السريعة والكافتيريا والمعاصر. وتم التأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية بجميع الملاحم ومحلات بيع الدواجن ومحلات بيع الأسماك، وتكثيف الحملات التفتيشية على مجمعات بيع المواد الغذائية والسوبر ماركت.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X