fbpx
الراية الإقتصادية
هيئة الطيران المدني:

ضرورة الالتزام بإجراءات السفر الجديدة

تحميل تطبيق «احتراز» لجميع القادمين

كتب ـ عاطف الجبالي:
أكدت الهيئة العامة للطيران المدني على ضرورة التزام جميع شركات الطيران بالتعليمات الخاصة بقبول المسافرين على الرحلات القادمة إلى مطار حمد الدولي بناءً على البيان الصادر من مكتب الاتصال الحكومي والذي يوضح الإجراءات المتبعة وفئات الدول طبقا لدرجة المخاطر المتوقعة مع الوضع في الاعتبار ضرورة تحميل تطبيق «احتراز» على الهواتف المحمولة الخاصة بجميع القادمين، مبينة أن التعليمات الجديدة سيتم تطبيقها اعتبارا من مطلع أغسطس المقبل.
وأشارت في تعميم أصدرته أمس أن قائمة الدول منخفضة الخطورة يتم تحديثها كل أسبوعين على موقع وزارة الصحة العامة، ويتم قبول المسافرين القادمين من الدول منخفضة الخطورة على الرحلات القادمة إلى مطار حمد الدولي على أن يتم التأكيد عليهم بإجراء فحص PCR عند الوصول إلى المطار، وتوقيع تعهد بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، وسيتوجه بعدها إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة للقيام بفحص كورونا وطبقا لنتيجة الفحص يتم اتباع باقي الإجراءات المنشورة على موقع وزارة الصحة العامة.
وذكرت إدارة النقل الجوي أنه في حال اعتماد مراكز فحص COVID-19 في إحدى الدول المنخفضة الخطورة، فإن الحصول على شهادة خلو من الفيروس من أحد هذه المراكز سيعفي الشخص من الفحص في المطار عند الوصول بشرط أن لا يتجاوز تاريخ الحصول على الشهادة 48 ساعة قبل السفر ويتم اتباع باقي الإجراءات الواردة.
وأشارت إلى أنه بالنسبة للدول غير الواردة في قائمة الدول المنخفضة الخطورة والتي لم تعتمد فيها مراكز لفحص COVID-19 فسيتم قبول المسافرين القادمين من هذه الدول على الرحلات القادمة إلى مطار حمد الدولي وسيكون عليهم حجز فندقي لمدة أسبوع عن طريق موقع اكتشف قطر قبل الوصول إلى قطر، كما سيتم إجراء فحص COVID-19 في اليوم السادس من الحجر الفندقي وتبعا لنتيجة الفحص سيتم اتباع الإجراءات الصحية.
وقالت إدارة النقل الجوي إنه في حال اعتماد مراكز فحص COVID-19 في إحدى هذه الدول فإن الحصول على شهادة خلو من الفيروس من أحد هذه المراكز سيعفي الشخص من الفحص في المطار عند الوصول بشرط أن لا يتجاوز تاريخ الحصول على الشهادة 48 ساعة قبل السفر على أن يلتزم القادمون بالحجر المنزلي لمدة أسبوع بنفس سياسة وشروط القادمين من الدول منخفضة الخطورة.
القطريون
وأوضحت أنه بالنسبة للمواطنين والمواطنات القطريين وزوجاتهم وأزواجهن وأبنائهم وأصحاب الإقامات الدائمة، فيمكنهم السفر والعودة في أي وقت شريطة الالتزام بالإجراءات المذكورة آنفا بحسب الدول التي سيأتون منها.
ونوهت إدارة النقل الجوي أنه يستثنى من تحمل تكلفة الحجر الفندقي (بالنسبة للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط الحجر الفندقي السابق الإشارة إليها) المرضى الذين يتلقون العلاج في الخارج على نفقة الدولة ومرافقوهم المسجلون والموظفون المبتعثون لمهمات العمل حيث ستتكفل الجهة التي ابتعثتهم بتكاليف الحجر الفندقي.
تصاريح العودة
وقالت إنه بالنسبة للمقيمين، سيتم السماح لهم بالعودة إلى دولة قطر اعتباراً من مطلع أغسطس المقبل وذلك عن طريق تقديم طلبات تصاريح العودة عبر الموقع الإلكتروني لـ بوابة قطر.
وأشارت إدارة النقل الجوي إلى أنه بالنسبة للمستحقين للحجر المنزلي فبغض النظر عن الوجهة القادمين منها فقد حددت وزارة الصحة العامة الفئات المستحقة للحجر المنزلي في العموم وتكون مدة حجرهم أسبوعا واحدا ويمكن الرجوع لموقع وزارة الصحة العامة للتعرف على هذه الفئات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X