fbpx
اخر الاخبار

259 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الفلسطينيين في ستة أشهر

رام الله-قنا:

قالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، إنها رصدت 259 انتهاكا للاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح السيد ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم للإعلان عن نتائج تقرير لجنة الحريات حول انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي خلال النصف الأول من العام الجاري، إن 59 انتهاكا سجلت في القدس المحتلة، هي الأخطر، ما يشير إلى الاستهداف المباشر لمنع التغطية الإعلامية هناك.

وأضاف أن النقابة توجهت للمحكمة الجنائية الدولية بملف حول الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين وتحديدا الشهيد أحمد أبو حسين والشهيد ياسر مرتجى من قطاع غزة، والصحفي معاذ عمارنة الذي فقد عينه برصاص الاحتلال.

ولفت إلى أن النقابة قدمت تقريرا لمجلس حقوق الإنسان، وسلمت السيد مايكل لينك المفوض الخاص لفلسطين ملفا للجرائم، حيث ضمّن في تقريره للمجلس ما يتعرض له الصحفيون الفلسطينيون، مبرزا أنها بالتنسيق مع /اليونسكو/ شكلت الآلية الوطنية لمتابعة الانتهاكات بحق الصحفيين.

يشار إلى أنه أصيب خلال النصف الأول من العام الجاري 14 صحفيا وصحفية فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما تم تسجيل 7 إصابات مباشرة بالجسد بقنابل الغاز والصوت والمياه العادمة، و41 حالة اختناق جراء الغاز المسيل للدموع، كما تم اعتقال 17 صحفيا وصحفية، واحتجاز 96 ومنعهم من التصوير والتغطية، وعرض 16 صحفيا على المحكمة، فيما تم استدعاء 7 صحفيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X