ترجمات
حدوث بعض الظواهر الطبيعية جعلها مقصداً للسياح

أغرب وأجمل جبال العالم

جبل إلبروس في جنوب روسيا رُصدت فيه ظاهرة نادرة بدا فيها وكأنه يتنفّس

حدوث بعض الظواهر الجيولوجيّة يجعل الجبال وجهةً يقصدها السياح

البامايو أجمل جبال أمريكا الجنوبيّة ويتميز بقمة جليديّة حادّة شكلها لا يصدق

جبل رينييه يتميّز بظاهرة انعكاس ظلّه على السحب في السماء بدلاً من الأرض

جبل الطاولة الشهير في جنوب إفريقيا تم اختياره كإحدى عجائب الدنيا السبع

الدوحة-الراية:

 بعضُ الجبال لها من الغرابة والجمال والإثارة الكثير، بحيث يضطر الناظر أنّ يبقى مُتسمّرًا لاحتواء ما يمكن احتواؤه من هذا المشهد الذي يبدأ مع شموخها ورسوخها بالأرض، وهناك بعض الجبال مذهلة حقًا من نواحٍ عديدة وتتميّز بأشياء لا توجد في أخرى، كما أنّ بعض الجبال حدثت فيها بعضُ الظواهر الجيولوجية أو الجغرافيّة ما جعلها وجهةً يقصدها السياحُ لمُشاهدتها عن كثب. فعلى سبيل المثال، جبل إلبروس عبارة عن بركان خامد بجنوب روسيا تمّ تصوير فيديو له وكأنه يتنفس، وهي ظاهرة نادرة تتكوّن بسبب انبعاثات الغازات الساخنة الخارجة من الشقوق الموجودة في حفر المنحدرات، وعند السفح . أما جبل البامايو في بيرو فله قمةٌ حادةٌ من الجليد لا تُصدّق، وهو من أجمل الجبال في أمريكا الجنوبيّة. وهنا نتعرّف على بعضٍ من هذه الجبال الجميلة والغريبة والمُثيرة.

 

أوتيمانو – فرنسا

قمّة جبل أوتيمانو ارتفاعها 727 مترًا عن سطح البحر، والتي تُظهر مناظر خلابة للبحيرة والشعاب المرجانيّة المُحيطة بجزيرة بورا بورا، إلا أن الأخبار السيّئة هي أن التسلُّق إلى الأعلى مُستحيلٌ؛ لأنّ صخرة الجبل البركانيّة أصبحت هشّة جدًا وخطيرة، لكن ما زال من الممكن الاستمتاع بالمناظر الخلّابة في بعض مناطق الجبل، وبقايا البركان التي كانت موجودةً في وسط الجزيرة انقرضت. ويعدّ جبل أوتيمانو من أجمل الأماكن للزيارة في بورا بورا.

 

إلبروس

جبل إلبروس عبارة عن بركان خامد في سلسلة جبال القوقاز الغربيّة، جنوب روسيا. وهناك من يعتقد أن إلبروس أعلى جبل في أوروبا بارتفاع 5642 مترًا؛ ومن النوادر الغريبة أنه تمّ رصد ظاهرة نادرة ل «تنفّس» جبل إلبروس، حيث تخرج انبعاثاتُ الغازات الساخنة من الشقوق الموجودة في الحفر، على المُنحدرات وعند سفح البراكين. ونشرت صور الظاهرة الطبيعيّة النادرة، عندما حدثت انبعاثات لغاز الفومارول من الجانب الشماليّ من إلبروس. وقد حدث انبعاثان، الأوّل من الركام، والثاني من الصخور، بعد حوالي خمس دقائق من الأوّل».

 

رينييه – الولايات المتحدة

جبل رينييه قمّة بركانية ضخمة تقع على بعد 87 كم من جنوب شرق سياتل في ولاية واشنطن ويعدّ الأعلى فيها، وله ارتفاع حوالي 4,392 متراً. وثمة أحداث غريبة وقعت في ظلّ جبل رينييه، إذ إنه في وقت ما يعكس ظّله على السحب في السماء بدلاً من الأرض. ففي الأيام الصافية يُمكن ملاحظةُ قمّة الجبل من أماكن بعيدة. ولكن في الصباح الغائم وعندما ترتفع السحب وبإشراق الشمس، يمكن مشاهدةُ ظلّ الجبل على الجانب السفلي من السحب، وهذا يحدث فقط في فصلَي الخريف والشتاء عندما تشرق الشمس من ناحية الجنوب، وهو الموضع الدقيق الذي يسمح لظلّ الجبل بالسقوط على السحّب في ضوء الصباح.

الطاولة – جنوب إفريقيا

يقعُ جبل الطاولة في الطرف الشماليّ لسلسلة جبلية من الحجر الرمليّ ويشكّل العمود الفِقري لشبه جزيرة كيب. ويعرف بهذا الاسم كونه مسطحًا عند القمّة، ويبدو لمن يحدّق فيه من بعيد أشبه بطاولة طبيعية ضخمة، تميّز كيب تاون عن مدن العالم.

وقد تمّ اختياره كإحدى عجائب الدنيا السبع. وهو ليس من أعلى القمم فارتفاعه حوالي 1,804 أمتار، لكنه واحدٌ من الجبال المتميّزة، فهو يعطي لمحةً جميلة أنيقة أمام البحر، ويتميّز بكونه أكثر بروزًا من أيّ جبل آخر على هذا الكوكب، فضلًا عن الخطوط الأفقيّة التي تعمل مع الأفق لتكوين مشهدٍ جميل.

 

الشوكولاتة – الفلبين

الشوكولاتة تلالٌ مخروطيّة الشكل في جزيرة بوهول في الفلبين وتتحوّل إلى لون الشوكولاتة بموسم الجفاف، وهي ظاهرة طبيعيّة تعود لآلاف السّنين دون أيّ تدخّل من الإنسان لكنها تبدو وكأنها تلالٌ اصطناعيّة، وتمتدّ مئاتٍ من التلال على شكل مخاريط وقباب في مجموعاتٍ مُتّسقةٍ إحداها خلف الأخرى كأكداس التِبن في الحقول، وقد لفّتها الأعشاب البرية، وفي موسم الجفاف، من شهر فبراير إلى مايو، تصبح هامدةً ظمأى، بحيث تتحوّل إلى لونٍ يحاكي لون الشوكولاتة، فُسميت باسمها، حتى إذا هطلت الأمطار الاستوائيّة المدرارة، اهتزّت الأعشابُ وسرت فيها الحياةُ من جديد، فاخضرت.

 

البينجو- كندا

«البينجو» وتسمى»هيدرولاكوليث»، قطعة أرضيّة جبليّة يكمن بداخلها الجليد وتقع بالمنطقة شبه القطبيّة الشمالية ويصل ارتفاعها إلى 70 مترًا. تتكوّن هذه الجبال الثلجيّة نتيجة ظاهرة تسمّى «التربة المغلقة». وتحتوي منطقة «توكتوياكتوك» التي تقع في «دلتا ماكينزي» أحد الأقاليم الكنديّة الشرقية على أكبر تركيزات للبينجو، كما يوجد البينجو الأسرع نموًا في العالم، حيث يصل معدل نموّه إلى سنتيمترَين في العام، ويوجد ثاني أطول بينجو في العالم بارتفاع 50 مترًا. وجود العديد من البحيرات المُتجمّدة هو السرّ في تكوّن البينجو، فبعد تجمّد البُحيرات في فصل الشتاء تأتي الرمال فوقها فتترسّب مكونة قطعة من الأرض فوق الثلج مكونةً البينجو.

 

بونغل بونغل-أستراليا

تقع سلسلة جبال بونغل بونغل في حديقة بورنولولو في أستراليا وتبدو كخلايا النحل العملاقة، وتأتي على شكل مدرجات، وهي محفورة على شكل لوحة طبيعيّة خلّابة متعدّدة الألوان الترابية. لكن هذه الجبال هشّة جدًا بحيث يُمنع تسلّقها. وتظهر هذه الأبراج على شكل قبة في سلسلة بونغل بونغل في أستراليا، وتقع في حديقة بورنولولو الوطنيّة، التي كانت مُوطنًا للسكّان الأصليّين لأكثر من 20.000 سنة.

كينابالو – ماليزيا

يقع جبلُ كينابالو بإحدى الولايات الماليزيّة وبه محمية كينابالو في الحديقة الوطنيّة، وهو من مواقع التراث العالميّ. ويبلغ ارتفاعُه 4.095 مترًا (13.435 قدمًا) عن سطح البحر، وهو أعلى جبل في أرخبيل الملايو، ًومن أشهر 20 جبلًا في العالم من خلال بروز الطبوغرافيّة. ويحتوي الجبل والمناطق المحيطة على أحد أكثر المواقع أهمية في العالم، مع ما بين 5000 و6000 نوع من النباتات، 326 نوعًا من الطيور، وأكثر من 100 نوع من الثديّيات التي تمّ تحديدُها.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق