fbpx
المحليات
خلال الدورة الصيفية لمركز جامعة قطر للعلماء الشباب

15 مشروعاً مبتكراً لطلبة الابتدائية والإعدادية

منتجات مصنوعة من مواد بسيطة وملصقات بحثية

الدوحة -الراية:

 اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، الدورة الصيفية لطلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية، التي عُقدت عبر المنصات الإلكترونية للتعليم عن بُعد، وتهدف إلى استثمار عقول وأفكار الشباب فيما يفيد قطر، لا سيما في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم جراء جائحة كورونا.

ابتكر الطلاب خلال الدورة 15 مشروعاً جماعياً مميزاً، عبارة عن منتجات من صنع الطلبة استُخدمت فيها مواد بسيطة، بالإضافة إلى عرض تقديمي يشرح فيه الطلبة فكرة المشروع، كما قدموا ملصقات علمية وأفلاماً توثق رحلتهم خلال الورشة.

ركزت الدورة على تنمية مواهب الطلبة التي تؤهلهم مستقبلاً للقيام بأدوار فاعلة في المجتمع؛ لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى التقدم والنمو والازدهار في مختلف المجالات والأنشطة، وتسعى إلى تحقيق المزيد من الإنجازات على يد شبابها الطموح.

واكتسب المشاركون العديد من المهارات، منها مهارات إيجاد الحلول المبتكرة لحل المشكلات والتفكير النقدي والبحث وتحليل المعلومات والتواصل الشفوي الفعّال والتكيف مع مختلف الظروف، وتضمنت الورشة العديد من الأنشطة التفاعلية والتجارب العلمية الشيقة والممتعة، وعلى الرغم من الصعوبات والتحديات، نفذ الطلبة الأفكار الإبداعية والتجارب العلمية بأدوات بسيطة ومتوفرة وآمنة في المنزل.

وأعلن المركز عن المراكز الثلاثة الأولى للمجموعات الفائزة من المدارس السبعة المشاركة بالدورة، حيث حصل على المركز الأول للمشروع مجموعة “Science Magic” من مدرسة الكعبان الإعدادية الابتدائية للبنين ومجموعة Power Team” “من مدرسة الظعاين الابتدائية الإعدادية للبنات، وكان المركز الأول للعرض التقديمي من نصيب «مجموعة المتميزون» من مدرسة الكعبان الإعدادية الابتدائية للبنين ومجموعة engineers” « من مدرسة الظعاين الابتدائية الإعدادية للبنات، والمركز الأول في الملصق لمجموعة «المتفائلون» من مدرستي الشيحانية الإعدادية الثانوية للبنين والكعبان الابتدائية الإعدادية للبنين، ومجموعة future stars”» من مدرسة الظعاين الابتدائية الإعدادية للبنات.

وعبّرت الشيخة دانة آل ثاني، كبير مسؤولي مكتب راس لفان للتواصل الاجتماعي عن إعجابها بالورشة وبالمشاريع المبتكرة للطلبة وما حققوه من نجاح.. متوجهة بالشكر إلى مركز جامعة قطر للعلماء الشباب على جهوده المبذولة لنجاح الدورة.

من جانبها، شكرت الدكتورة نورة جبر آل ثاني رئيس مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الطلبة المشاركين من المرحلة الابتدائية والإعدادية، وطالبات جامعة قطر المشاركات في الورشة التدريبية الصيفية، واللاتي أشرفن على المجموعات المشاركة، وعبَّرت أيضاً عن سعادتها بنجاح هذه التجربة، كما شكرت برنامج رأس لفان للتواصل الاجتماعي على دعم الطلبة للاستمرار في إبداعاتهم وتحقيق رؤية قطر لخلق جيل واعٍ مبني على المعرفة.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق