المنبر الحر

عيد الأضحى المبارك يحمل العديد من القيم تربوية

بقلم – خميس مبارك المهندي:

عيد الأضحى المبارك مناسبة دينية مهمة تحمل لنا العديد من القيم التربوية، ولعل من أهمها قيمة التشاور والتحاور مع الأبناء ومناقشتهم فيما يتعلق بمستقبلهم وإقناعهم بالحوار يقول تعالى على لسان سيدنا إبراهيم في سورة الصافات (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) 102. ونتبين هنا حوار سيدنا إبراهيم عليه السلام مع ابنه إسماعيل بكل معاني الحب والتقدير وأخذ رأيه بقوله (أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ) وهي قيمة تربوية عظيمة يجب أن نتبعها مع أبنائنا بالتحاور والمناقشة معهم خاصة فيما يتعلق بأمورهم.

كذلك من القيم التربوية العظيمة تقديم المشيئة في كل شيء والاستعانة بالمولى عزَ وجل في كافة أمورنا يقول تعالى ( سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) وهو ما ينبغي أن نؤصله في نفوس أبنائنا وطلابنا بتقديم المشيئة في كل شيء والاستعانة بالله في كافة الأمور وليكن عملنا دائمًا خالصًا للمولى عز وجل وابتغاء مرضاته.

إن عيد الأضحى المبارك مناسبة دينية عظيمة تحمل لنا العديد من القيم التربوية المهمة التي يجب أن نؤصلها في نفوس أبنائنا وطلابنا بما يحقق آمال وطموحات وطننا، وكل عام والجميع بخير.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق