fbpx
المحليات
وسط إجراءات احترازية مشددة

صالونات الحلاقة تستقبل الزبائن بالحجز المسبق

ملابس واقية للحلاقين وتعقيم الأدوات والمحلات بشكل مستمر

الدوحة – حسين أبوندا:

استقبلت صالونات الحلاقة الرجالية الزبائن بعد استكمال الشروط التي حددتها الجهات المعنية والمتمثلة في فحص كورونا لجميع الموظفين والعاملين وتقديم شهادات تثبت خلوهم من فيروس كورونا بالإضافة إلى عدد من الاشتراطات لسلامة مرتاديها والعاملين.

 الراية  رصدت التزام محلات الحلاقة بتعليمات الجهات المعنية حيث وفرت جميع متطلبات الأمان من أجهزة قياس درجة حرارة الزبائن والموظفين والمعقمات وارتداء الحلاقين للكمامات والملابس الواقية فضلاً عن استقبال أقل عدد من الزبائن بهدف تجنب حدوث زحام وعدم السماح للزبائن بالانتظار داخل المحل.

وأكد عدد من مديري صالونات الحلاقة ل  الراية  الحرص على اتباع الإرشادات الوقائية لمنع انتشار كورونا من حيث الاهتمام بالنظافة وتعقيم عدة الحلاقة باستخدام أجهزة تعقيم مخصصة لهذا الغرض فضلاً عن إلزام جميع الموظفين بارتداء الكمامات الطبية وأقنعة الوجه طيلة فترة عملهم بالصالون، ووضع ملصقات المسافة الآمنة على كافة أرضيات الصالون، وتعقيم كافة أدوات ومرافق الصالون باستمرار.

قال روشيد محمد: إن إدارة الصالونات انتهت من جميع المتطلبات التي حددتها الجهة المعنية حيث تم إجراء فحص كورونا لجميع العاملين وإصدار شهادات تثبت خلوهم من الفيروس كما تم إجراء عملية تنظيف شاملة وتعقيم كامل للمحل قبل البدء بالافتتاح بهدف اتخاذ كافة الإجراءات التي تساهم في الحد من انتشار العدوى.

وأكد هاشم سليم أن إدارة المحل وفرت كميات كبيرة من معقمات الأيدي فضلاً عن مادة الكحول لتعقيم معدات الحلاقة بعد تعقيمها أولاً في الأجهزة الخاصة بالتعقيم والمتوفرة في جميع محلات الحلاقة حتى قبل أزمة انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه تم وضع ملصقات الأمان في ممر المحل وتوفير مئزر الحلاقة المصنوع من النايلون للاستخدام لمرة واحدة بدلاً من القماش الذي كان يستخدم أكثر من مرة.

30 July 2020 PHOTOS I Noushad Thekkayil

وكانت وزارة التجارة والصناعة أعلنت عن المرحلة الثالثة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة على أنشطة صالونات الحلاقة الرجالية بشرط الحصول على موافقة مسبقة بهذا الشأن بعد فحص جميع الموظفين والعاملين في المحال المعنية وتقديم شهادات خلوهم من فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتحميل نموذج طلب الحصول على الموافقة المسبقة لإعادة افتتاح أنشطة صالونات الحلاقة الرجالية عبر الرابط الإلكتروني وتعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق الشهادات الطبية التي تثبت نتائج فحص الموظفين والعاملين، والتوجه إلى أي مركز خدمات تابع لوزارة التجارة والصناعة وتقديم الطلب.

وتلزم وزارة التجارة والصناعة الصالونات الرجالية بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة العامة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ويتوجب عليها تطبيق عدد من الإرشادات مثل استقبال العملاء بما لا يتجاوز نسبة الإشغال المحددة خلال الفترة الحالية والتي يجب أن لا تزيد على 30% من الطاقة الاستيعابية من المساحة الإجمالية للصالون، وارتداء جميع الموظفين الكمامات الطبية وأقنعة الوجه طيلة فترة عملهم بالصالون، ووضع ملصقات المسافة الآمنة على كافة أرضيات الصالون، وتعقيم كافة أدوات ومرافق الصالون باستمرار والتركيز على مقابض الأبواب والسلالم وأجهزة الدفع وكراسي التجميل والحلاقة والمعدات والمواد المستخدمة قبل وبعد تقديم الخدمة. وعدم السماح للعملاء بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق احتراز، وفحص وقياس درجة حرارة العملاء عند المداخل وعدم السماح للأفراد الذين تزيد درجة حرارتهم على 38 درجة مئوية من الدخول.

كما يتوجب على صالونات الحلاقة توفير معقمات الأيدي والصابون في كافة مرافق صالونات الحلاقة ومراكز التجميل، وإلزام العملاء بالحجز المسبق ومنع انتظارهم وتجمعهم داخل الصالون، وإلزام الموظفين والعملاء بترك مسافة فيما بينهم لا تقل عن المترين.

ولابد من إخضاع كافة الموظفين والعاملين بصالونات الحلاقة الرجالية لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا بشكل منتظم وذلك وفقاً لتوجيهات وزارة الصحة العامة، وتفعيل تطبيق (احتراز) لدى جميع الموظفين والعاملين في الصالونات المعنية وعزل الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة وتبليغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X