أخبار دولية
سول تعتقل زعيم طائفة متهم بنشر الوباء

كورونا: تسارع وتيرة الإصابات والوفيات في أمريكا

عواصم–وكالات:

 تسارع معدل الوفيات بوباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة، وتوقعت السلطات الصحية مزيدًا من الارتفاع في الفترة المقبلة، في حين يقترب العدد الإجمالي للوفيات عالميًا من 700 ألف. وسجلت الولايات المتحدة الجمعة 1442 وفاة جديدة خلال 24 ساعة جراء المرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، حسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز التي تراقب انتشار الوباء، ليتجاوز مجموع الوفيات 153 ألفًا في البلد الأشد تضررًا بالفيروس في العالم. وكان ذلك رابع يوم على التوالي تسجل فيه البلاد أكثر من 1200 وفاة بالفيروس خلال 24 ساعة، حيث أعلنت 4 ولايات أمريكية عن زيادات قياسية في عدد الوفيات يوم الجمعة، من بينها فلوريدا التي أصبحت في الأسابيع الأخيرة نقطة ساخنة في حالات الإصابة بكوفيد-19.وسجلت البلاد 69 ألفًا و160 إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة، وقد تجاوز العدد الإجمالي للإصابات على الأراضي الأميركية منذ بداية الوباء 4.5 مليون حالة. وبعد أن شهدت تحسنًا في أواخر فصل الربيع عادت الولايات المتحدة لتسجيل ارتفاعًا في عدد الإصابات منذ نهاية يونيو الماضي، خاصة في جنوب البلاد وغربها. أما عدد الوفيات جراء الفيروس فيرتفع حاليًا بأسرع وتيرة منذ أوائل يونيو، وقد توفي أمريكي كل دقيقة تقريبًا بسبب كوفيد-19 يوم الأربعاء الماضي.

من جهتها، توقعت هيئة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن يبلغ مجموع الوفيات جراء كوفيد-19 ما بين 168 و182 ألف شخص بحلول 22 أغسطس الجاري، مع تسارع الوفيات في ولايات ألاباما وكنتاكي ونيوجيرسي وتنيسي وواشنطن ومنطقة بورتوريكو. وقد تجاوز مجموع الإصابات المؤكدة بالمرض في أنحاء العالم 17.7 مليون حالة، وتم تسجيل أكثر من 683 ألف وفاة، وفقا لمنصة «ورلد ميتر» للإحصاءات.وبينما تكافح دول عديدة موجات متواصلة من الوباء اعتقلت السلطات في كوريا الجنوبية مؤسس طائفة مسيحية سرية مرتبطة بأكبر تفش للمرض داخل البلاد.ويرأس لي مان هي كنيسة شينتشيونجي اليسوعية المرتبطة بأكثر من 5200 إصابة مؤكدة بمرض كوفيد-19 في كوريا الجنوبية، أي حوالي 36% من مجمل الإصابات في البلاد. وتقول سلطات الادعاء إن لي (89 عامًا) تآمر مع زعماء آخرين للطائفة لحجب معلومات عن السلطات خلال ذروة تفشّي الفيروس بين أتباعه الذين يتجاوز عددهم 200 ألف شخص.

واعتقل «لي» مباشرة بعد موافقة محكمة في منطقة سوون جنوبي سول على أمر اعتقاله.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إن لي -الذي وصف فيروس كورونا المستجد بأنه من «عمل الشيطان» لمنع نمو الطائفة- أخفى تفاصيل بشأن أعضاء طائفته وأماكن اجتماعهم حين كانت السلطات تحاول تتبع طرق انتقال العدوى في فبراير الماضي. وأضافت أنه يشتبه أيضا باختلاس لي نحو 5.6 مليارات وون (4.7 ملايين دولار) من أموال الكنيسة. وقالت الطائفة في بيان إن «لي» كان قلقا من مطالب الحكومة الحصول على البيانات الشخصية للأعضاء لكنه لم يحاول مطلقًا إخفاء أي شيءٍ.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق