الراية الإقتصادية

مايكروسوف: اختتام محادثات شراء «تيك توك» 15 سبتمبر

واشنطن- قنا:

أكّدت شركة مايكروسوفت الأمريكية أنها عقدت محادثات مع شركة بايت دانس التكنولوجيّة الصينيّة لشراء تطبيقها الشهير «تيك توك»، لمُشاركة التسجيلات المصوّرة القصيرة، في الولايات المتحدة.

وقالت مايكروسوفت، في بيان نقلته شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية، إنّها ستواصل العمل مع الحكومة الأمريكية للتوصل إلى صفقة.. مضيفة إنها تعتزم اختتام المحادثات بحلول 15 سبتمبر المقبل.

وفي حال تمكّنت من إتمام الصفقة، ستحلّ مايكروسوفت واحدةً من حالات الجدل الكبيرة مؤخرًا في واشنطن وستكتسب قوة كبيرة في مجال تكنولوجيا المُستهلك.

ويتمتّع تطبيق تيك توك بشهرة عالمية واسعة النطاق، ويصل عددُ مستخدميه في الولايات المتحدة لنحو 80 مليونَ مستخدم.

ويأتي بيان مايكروسوفت عقب يومَين من إعلان منصات إعلامية عدّة عن أن الشركة مهتمة بشراء التطبيق، الذي تملكه شركة «بايت دانس الصينية».

وبعد ظهور هذه التقارير، خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معلنًا معارضته لفكرة شراء مايكروسوفت ل «تيك توك»، وهدّد بأنه سيحظر هذا التطبيق في الولايات لمخاوف تتعلّق بالأمن القوميّ.

ويتهم ترامب ومسؤولون أمريكيون تطبيق «‏تيك توك»‏ بأنه يقوم بجمع بيانات المُواطنين الأمريكيّين ومشاركتها مع الاستخبارات الصينية، وهو الأمر الذي تنفيه الشركة الصينيّة.

وذكرت تقاريرُ أمس الأوّل أن ترامب وافق على منح «بايت دانس» مهلة مدتها 45 يومًا لإتمام صفقة شراء «مايكروسوفت»‏ ل»‏تيك توك».

وقالت مايكروسوفت إنها ستسعى للتأكد من أن بيانات مُستخدمي «تيك توك» في الولايات المتحدة سيتمّ نقلها داخل البلاد، وأن البيانات المخزنة في أماكن أخرى سيتمّ مسحُها بعد عملية النقل.

من جهة ثانية، فتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية على ارتفاع أمس إذ تدعّمت المعنويات بفضل سعي مايكروسوفت لشراء الأنشطة الأمريكية لمنصة «تيك-توك» فضلًا عن دفعة من نتائج الأعمال ربع السنوية الباعثة على التفاؤل، بينما يترقّب المستثمرون إجراءات تحفيز جديدة.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 114 نقطة بما يعادل 0.43 بالمئة ليصل إلى 26542.32 نقطة، وزاد المؤشّر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 17.14 نقطة أو 0.52 بالمئة مسجلًا 3288.26 نقطة، وتقدّم المؤشّر ناسداك المجمع 103.36 نقطة أو 0.96 بالمئة إلى 10848.64 نقطة.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق