ترجمات
التقدم التكنولوجي والأتمتة يؤثران على المهن التقليدية

وظائف لن تجدها في 2030

  • التكنولوجيا تنطلق بوتيرة متسارعة ما يُغَيب الكثير من المهارات الأساسية

  • وكيل  سفر من أكثر الوظائف المهددة لسهولة القيام بمهامه

  • زوال أمين الصندوق يبدو أمراً  لا مفر منه مع وجود محطات خدمة الدفع الذاتية

  • سيصبح طهاة الوجبات السريعة زائدين على الحاجة في سنوات  قليلة

  • سهولة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف تلغي أهمية الصرافين

  • عامل النسيج سيختفي لأن الآلات قادرة على القيام بأعمال التصنيع

الدوحة- الراية:

تتحرك التكنولوجيا بوتيرة متسارعة وعلى نحو متزايد، حيث ترتبط كل جوانب حياتنا الآن بشكل أساسي بها. في حين أن كل هذا قد يكون باسم التقدم التكنولوجي، الذي يؤثر أيضًا سلبًا على العديد من الوظائف التقليدية التي أصبحت مؤتمتة بشكل متزايد، وهناك بالفعل علامات تحذيرية فقد وجدت دراسة لمؤسسة الشباب الأستراليين أن ما يقرب من 60٪ من الشباب في البلاد «كانوا يدرسون أو يتدربون على المهن، في حين أن ثلثي الوظائف على الأقل سيتم أتمتتها» بحلول العقد المقبل أو نحو ذلك. ويعد مثل هذا التوجه مضيعة كبيرة للمهارات. ولكن ما الوظائف التي قد تختفي خلال العقود القادمة، وعليك أن تكتشف بنفسك ما إذا كانت وظيفتك آمنة.

وكيل سفر

 

عندما كنت تريد الحجز لعطلتك الصيفية تذهب لوكالة السفر، وتتصفح من خلال بعض الكتيبات ومقابلة ممثل مبيعات مبتهج لتحدد ما تريد. الآن، مع وفرة مواقع المقارنة سهلة الاستخدام، يمكن لأي شخص ترتيب عطلته الخاصة. كل ما تحتاجه هو بطاقتك المصرفية وعدد قليل من ساعات الفراغ للبحث عن وجهتك، مع الدخول على مواقع معروفة تتناسب مع عمليات البحث عن رحلات الطيران والفنادق حسب السعر، أضف إلى ذلك النطاق الزمني المحدد. وقد أدرك العديد من شركات السفر ذلك وأغلقوا فروعًا للتركيز على عروضهم عبر الإنترنت.

أمين الصندوق

 

كان هناك حديث متزايد في السنوات القليلة الماضية حول واقع المجتمع غير النقدي، مع التقدم في المدفوعات غير التلامسية (الدفع عبر الإنترنت)، مثلا ابل بي Apple Pay وحتى العملات المشفرة مثل بيتكوين Bitcoin أصبحت بارزة داخل المجتمع السائد.
على الرغم من أن الجميع ليسوا في مركب واحد، حيث يفضل البعض الاستمرار باستخدام النقود لتتبع إنفاقهم بشكل أفضل، فهناك شيء واحد مؤكد: لم يعد هناك حاجة لأن يتعامل الناس مع المدفوعات. مع وجود محطات الخدمة الذاتية بالفعل والتي باتت موقعًا شائعًا في سلاسل المتاجر الكبرى وحتى مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز، فإن زوال أمين الصندوق يبدو لا مفر منه.

 

طباخو الوجبات السريعة

 

مع رغبة سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في العمل بتكلفة أقل، قد تكون الأتمتة وشيكة في المستقبل. في الواقع، يواجه عمال الوجبات السريعة فرصة للأتمتة بنسبة 81٪. ويمكن جعل طهاة الوجبات السريعة، على وجه الخصوص، زائدين على الحاجة في السنوات القليلة القادمة حيث يبدأ أرباب عملهم باستخدام التقنيات الحالية لتسريع العمليات وتقليل التكاليف التشغيلية. وهذا ما يحدث الآن: يقوم كليبيرجر CaliBurger بالفعل باختبار قوة عاملة مؤتمتة بمساعدة مساعدي مطبخ مدعومين بالذكاء الاصطناعي.

 

موظفو البريد

 

في الوقت الذي ستظل فيه هناك حاجة لشركات الشحن لتسليم الطرود، لكن لا تبدو جيدة بالنسبة لشركات البريد التقليدية.
ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الأشياء التي يقدمونها لن تكون موجودة في العشرين عامًا القادمة، في ظل وجود عرض الفواتير وكشوف الحسابات ودفعها عبر الإنترنت، وانتقال البريد غير الهام من صندوق البريد الخاص بك إلى صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك،
كما أن كتابة الرسائل أصبحت ومنذ فترة طويلة فناً قد اختفى.

الصراف البنكي

 

في حين أن البنوك لن تختفي تمامًا، فإن العديد من الفروع المحلية ستختفي. ويرجع ذلك إلى الطبيعة المريحة وسهلة الاستخدام للخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف الجوال، حيث يمكنك إجراء المعاملات وإدارة حسابك بسهولة – وكل ذلك يتم براحة تامة وأنت في منزلك.
ومع ذلك سيظل الناس بحاجة إلى التشاور مع المستشارين الماليين والخبراء، حتى تظل البنوك مفتوحة؛ سيكون هناك عدد أقل بكثير من العدد الموجود حالياً.

 

عامل النسيج

 

 

لا يتناقص عدد العاملين في صناعة المنسوجات بسبب نقص الطلب على المنتجات، بل بسبب كيفية صنعها. فبما أن الآلات قادرة الآن على أداء الكثير من أعمال التصنيع والإنتاج، فهناك فرص أقل أمام عمال النسيج. ولذا فإن التحرك نحو شبه الأتمتة يعني أن المشغلين المتخصصين ذوي المهارات العالية سيكون عليهم طلب، وإن كان بأعداد أقل.

 

حكم رياضي

 

 

إذا سبق لك وشغلت مهنة في مجال الرياضة، فربما يجب عليك التفكير مرتين في أن تصبح حكمًا، فمن المحتمل أن خدماتك لن تكون مطلوبة في المستقبل. ومن المعروف أن الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، يضغط من أجل إدخال المزيد من التكنولوجيا في اللعبة، حيث أصبحت تكنولوجيا خط المرمى الآن معيارًا ونظام حكم الفيديو المساعد (VAR) يتم استخدامه في الدوريات الأوروبية الكبرى. ويتبع هذا رياضات أخرى مثل التنس والكريكيت والرجبي، التي كانت تستخدم منذ فترة طويلة التكنولوجيا لاتخاذ قرارات في الوقت الحقيقي أثناء المباراة.

صاغة التجزئة

 

على الرغم من أن الصاغة لا يواجهون خطر استبدالهم بالآلات (حتى الآن)، فإن وظائفهم يمكن أن تظل في خطر بسبب الاتجاهات المتغيرة والسلوكيات الاجتماعية. ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس المجوهرات، فقد تقلصت صناعة المجوهرات بنسبة 4٪ في عام 2018، مع خروج مئات متاجر المجوهرات من العمل في الولايات المتحدة.

التسويق عبر الهاتف

 

معظم الناس (بصرف النظر عن المسوقين عبر الهاتف بالطبع) سيكونون سعداء في الواقع بالتخلي عن الوكلاء الذين يسوقون منتجات الشركات عبر الهاتف، أو على الأقل سيكونون سعداء إذا لم يتم استبدال مكالمات المبيعات المزعجة وغير المرغوب فيها بمكالمات مبيعات آلية أكثر إزعاجًا.
تبنت العديد من شركات التسويق عبر الهاتف هذا النهج الجديد الذي يزيل تكاليف التوظيف ويمكن أن يشرك العملاء المحتملين في أي وقت من النهار أو الليل.

الصيادون

 

 

في حين أن واردات المأكولات البحرية والأسماك المستزرعة أرخص وأكثر شيوعًا بشكل متزايد، فقد ارتكبت كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة تهمة الإفراط في الصيد. ويسبب ذلك اضطرابات كبيرة داخل النظم الإيكولوجية، مما يؤثر على سلاسل الغذاء ومعدلات بقاء الحياة البحرية؛ وفي نفس الوقت، فإن تأثيرات تغير المناخ لها تأثير أيضًا على الأرصدة السمكية المتاحة.
ولا يبدو أي من هذا جيدًا للصيادين المحترفين الذين يخضعون لحصص أكثر صرامة نتيجة لهذه التطورات. وحتى القلة التي تختار البقاء في المهنة من غير المحتمل أن تفلت من التكنولوجيا، حيث تجري الأبحاث حول «الروبوتات» التي يمكنها القيام بالمهمة بدلاً من البشر.

سكرتير قانوني

 

في القطاع القانوني، أدت التكنولوجيا بالفعل إلى أتمتة أكثر من 30 ألف وظيفة. وتشمل هذه الأدوار الأمناء القانونيين. علاوة على ذلك، فإنه يمكن أتمتة أكثر من 114 ألف وظيفة قانونية في العقدين المقبلين حيث تبدأ الصناعة في اعتماد تقنيات جديدة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.
بالنسبة للسكرتارية القانونية، يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب التكنولوجي إلى تقليل عدد الأدوار المتاحة داخل القطاع بشكل كبير، حيث تتولى الروبوتات والرقمنة مهامهم الرئيسية.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق