المحليات
فاطمة المهندي مدير الشراكات وتواصل الالتحاق بإدارة القَبول ل  الراية :

إقبال على التخصّصات العلمية بجامعة قطر

خدمات إلكترونيّة لتسهيل إجراءات قبول الطلبة

التواصل مع الجامعة عبر مركز الاتّصال الطلابيّ والبريد الإلكترونيّ

إمكانية التقدّم بطلب القَبول للفصل الدراسيّ القادم ربيع 2021

اللقاء التعريفيّ الإلكترونيّ للطلبة الجدد والمحوّلين الأحد القادم

تيسير الوقت والجهد على الطلبة وتوصيل المعلومة بطريقة سلسة

  • اختبارات قصيرة في البرنامج التعريفيّ الإلكترونيّ

  • التعريف بخدمات الإرشاد الأكاديميّ ودعم تعلّم الطلاب

  • 3 مراحل للبرنامج التعريفيّ أكاديمية وطلابية وجولة في الحرم الجامعيّ

  • اللقاء التعريفي يعرض فيديوهات ومعلومات عن السياسات الجامعيّة

  • إرسال رابط المنصّة الإلكترونيّة للطلبة الجدّد عبر بريدهم الإلكترونيّ

كتبت – هبة البيه:

أكّدت الأستاذةُ فاطمة المهندي، مُدير الشراكات وتواصل الالتحاق بإدارة القَبول بجامعة قطر على أن الإقبال على التخصّصات العلميّة يتزايد كل عام، وذلك لأهمية هذه التخصّصات وحاجة سوق العمل لخرّيجين مُتخصصين في مُختلف المجالات، وكانت الجامعةُ قد قامت بقَبول 3700 طالب وطالبة للفصل الدراسيّ خريف 2020 في جميع كُليات الجامعة.

وأوضحت خلال تصريحات خاصة ل  الراية  أنّ سياسات القَبول لم تتأثّر بأزمة كورونا، كاشفةً عن استحداث عدد من الخدمات الإلكترونية لتسهيل إجراءات القَبول للطلبة في ظلّ الظروف الراهنة وأهمّها إتاحة إمكانية تحميل المُستندات المطلوبة إلكترونيًا من خلال الطلب الإلكترونيّ للقَبول، كما تمّ تكثيف الجهود لمُساعدة الطلبة والردّ على استفساراتهم، حيث يمكن للطلبة التواصل مع الجامعة من خلال مركز الاتّصال الطلابيّ والبريد الإلكترونيّ للأقسام المُختلفة.

وأفادت بأنّ جامعة قطر تحرص على مُواكبة التخصّصات المطلوبة في سوق العمل والتي تلاقي إقبالًا مُتزايدًا من الطلبة، حيث تم فتح باب القَبول في برنامج الصيدلة للبنين، بالإضافة إلى بكالوريوس التربية في التربية الفنّية للبنين والبنات لفصل خريف 2020، لافتة إلى أنه بإمكان الطلبة الذين لم يحصلوا على فرصة للقَبول في فصل خريف 2020، أن يتقدّموا بطلب القبول للفصل الدراسي القادم ربيع 2021.

اللقاء التعريفيّ

وقالت فاطمة المهندي «إنّ اللقاء التعريفي الإلكتروني سيُعقد للطلبة الجدد والمحوّلين اعتبارًا من الأحد القادم الموافق 9 أغسطس وحتى 13 أغسطس القادم، ويهدف اللقاء إلى تيسير الوقت والجهد على الطلبة الجدد، وتوصيل المعلومة بطريقة سلسة عبر المنصّة الإلكترونية للقاء التعريفيّ، حيث سيتم إرسال رابط المنصّة للطلبة الجدد عبر بريدهم الإلكترونيّ.

وأوضحت أنّ اللقاء التعريفي الإلكترونيّ عبارة عن منصّة فيديوهات ومعلومات تُطلع الطلاب الجدد على السياسات واللوائح الجامعيّة، وأهمّ المعلومات والتعليمات التي تمكنهم من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونيّة لتسجيل المقرّرات لفصل خريف 2020، إضافةً إلى التعرّف على خدمات الإرشاد الأكاديميّ، وخدمات دعم تعلّم الطلاب، وغيرها من الخدمات الجامعيّة.

وكانت قد اعتمدت جامعةُ قطر برنامجًا تعريفيًا إلكترونيًا للطلبة الجدد في ربيع 2020، ويشمل البرنامج التعريفي مختلف الخدمات المقدّمة من جامعة قطر كتسجيل المقررات والإرشاد الأكاديمي، بالإضافة إلى توضيح لسياسات جامعة قطر، ويهدف البرنامج إلى تحضير الطالب الجديد بشكل سلس من خلال الفيديوهات التعريفية ذات الصلة، كما حدّدت جامعة قطر عددًا من الشروط لحضور اللقاء التعريفيّ ويعد حضوره واجتيازه للطلبة الجدد بمثابة استكمالٍ لإجراءات القَبول والتسجيل، كما أنه يتضمن تسجيلًا لعدد من المقرّرات في جامعة قطر.

وأوضحت الجامعةُ أنه يمكن للطلاب حضور البرنامج التعريفيّ الإلكتروني وتسجيل المقرّرات الدراسية وهم أمام الشاشة بكل مرونة وسهولة، ولن يتمكن الطلابُ الذين لم ينهوا البرنامج التعريفي الإلكترونيّ من التسجيل في المقررات الدراسية أو حضور المُحاضرات للفصل الدراسيّ المسجل به، ويجب عليهم التقدّم للقَبول من جديد، حيث سيتمّ إلغاء قبولهم.

ويوفّر البرنامج الإلكتروني الحديث للقاء التعريفي خاصية إمكانية تسجيل الخروج والعودة بعد الانتهاء من كل قسم في حالة الحاجة لذلك، وسيقوم النظام تلقائيًا بحفظ المكان الذي وصلت إليه.

مراحل البرنامج

يشرح البرنامجُ التعريفيُ الإلكترونيّ مختلف السياسات والخدمات المقدّمة في جامعة قطر، وذلك عبر فيديوهات مقسمة إلى ثلاث مراحل: «الحياة الأكاديمية، الحياة الطلابية، جولة في الحرم الجامعي«.

كما يحتوي البرنامج بين فقراته على اختبارات قصيرة يتوجّب على الطالب اجتيازها بمعدّل لا يقلّ عن 70% ليتمكّن من إنهاء البرنامج وإكمال عملية التسجيل، ويمكن إعادة الاختبار حال عدم اجتيازه، حيث لن يتمكّن الطالب من الانتقال للفقرات التالية إلا بعد اجتياز هذه الاختبارات.

وعند الانتهاء من البرنامج بنجاح ستصل للطالب رسالةٌ عبر البريد الإلكترونيّ بالتعليمات لتسجيل المقرّرات الدراسية بالإضافة إلى رقم القيد الخاص به، وكلمة السرّ، ورقْم القيد هو بمثابة الرقم التعريفيّ الخاصّ بالطالب في جامعة قطر، حيث يتيح له الدخول لجميع الخدمات الجامعيّة، فهو بمثابة الرقْم الشخصيّ داخل الحرم الجامعيّ. ويُنصح بتسجيل 4 مقرّرات دراسية (أو ما يعادل ١٢ ساعة معتمدة) على الأقلّ بعد إكمال هذا البرنامج.

خريف 2020

ينطلق فصل خريف 2020 يوم الأحد المُوافق 16 أغسطس الجاري، وذلك في موعده المحدّد بحسب التقويم الأكاديمي لجامعة قطر، حيث سيكون نمط التعليم المعتمد حتى نهاية المرحلة الثالثة من رفع القيود المفروضة في دولة قطر، هو التعليم عن بُعد بدون حضور الطلبة إلى الحرم الجامعيّ لحضور المُحاضرات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X