اخر الاخبار
الخارجية الروسية:

البنتاغون يشيد مختبرات “بيولوجية” في دول الاتحاد السوفييتي السابق

موسكو – قنا:

قالت وزارة الخارجية الروسية   إن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت في تشييد وتحديث مختبرات ميكروبيولوجية على أراضي جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، داعية واشنطن إلى إجراء مباحثات بهذا الشأن.
وقال السيد أليكسي زايتسيف نائب مدير إدارة الصحافة والإعلام بوزارة الخارجية الروسية خلال مؤتمر صحفي “تحت ستار تقديم المساعدة في المجال الصحي والوبائي، بدأ البنتاغون في تشييد وتحديث المختبرات الميكروبيولوجية على أراضي جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق”.. وأضاف “في سياق الاتصالات الثنائية مع دول رابطة الدول المستقلة، نلفت الانتباه إلى ضرورة فرض رقابة وطنية صارمة على أي نشاط بيولوجي يتم تنفيذه على أراضيها”.
وأشار إلى أنه من أجل إزالة القضايا المتعلقة بالأنشطة البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة على طول محيط الحدود الروسية، فمن الضروري تفعيل آلية المادة /5/ من معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية والسامة، والتي بموجبها يجب على الدول الأعضاء التشاور مع بعضها البعض في حل أي قضايا تتعلق بتنفيذ أحكامها.
ودعا المسؤول الروسي الجانب الأمريكي للجلوس إلى طاولة المفاوضات والبحث بشكل ثنائي جميع المسائل التي تراكمت فيما يتعلق بالأنشطة البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة.
تجدر الإشارة إلى أن معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية والسامة، تم توقيعها في 10 أبريل 1972. وأصبحت نافذة في 26 مارس 1975، وتلزم المعاهدة الأطراف الموقعة بمنع تطوير وإنتاج، وتخزين الأسلحة البيولوجية والسامة.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق