المحليات
بدوام أعضاء هيئة التدريس واللقاء التعريفي للطلبة الجدد

انطلاق العام الأكاديمي بالجامعة اليوم

بدء التقديم على طلب تأجيل القبول للدراسات العليا الأحد

بدء الدراسة للطلبة عن بُعد الأحد المقبل ولمدة أسبوعين

تواصل الحذف والإضافة عن بُعد حتى 20 أغسطس

الدوحة – هبة البيه:

 

يبدأ العام الأكاديمي بجامعة قطر «فصل خريف 2020» اليوم، حيث يدوامُ أعضاء هيئة التدريس والأكاديميون، بينما يبدأ دوام الطلاب الأحد المقبل الموافق السادس عشر من أغسطس، لتكون الدراسة بالجامعة عن بُعد لمدة أسبوعين حتى الأول من سبتمبر المقبل.

وينطلق الفصل الدراسي خريف 2020 في موعده المُحدّد بحسب التقويم الأكاديمي للجامعة، حيث ستكون الدراسة بنظام التعلم عن بُعد حتى نهاية المرحلة الثالثة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء كورونا بدون حضور الطلبة للحرم الجامعي، على أن تبدأ فترةُ الحذف والإضافة لجميع الطلبة عن بُعد مع بداية العام الدراسي حتى العشرين من أغسطس.

كما يُفتح باب التقديم على طلب تأجيل القبول لطلبة الدراسات العليا لفصل خريف 2020 الأحد المقبل ويستمر حتى 20 أغسطس، ويمكن لطلاب الدراسات العليا تغيير تخصصهم الأكاديمي ضمن برنامج الدراسات العليا الخاص بهم بموافقة مدير البرنامج.

ويجب على الطلاب الراغبين في تغيير برامج الدراسات العليا التقدم للقبول بالبرنامج الجديد من خلال قسم القبول، كما يمكن للطلاب المقبولين ببرنامج درجة الدراسات العليا طلب تأجيل الفصل الدراسي الأول من التسجيل لمدة أقصاها فصلان دراسيان بشرط أن تكون الجامعة لا تزال تقدم البرنامج وقت التسجيل، ويجب على الطلاب الذين يطلبون هذا التمديد تقديم طلب رسمي كتابيًا إلى نائب الرئيس لشؤون الطلاب.

ويُعقد اللقاءُ التعريفيُّ الإلكترونيُّ للطلبة الجدد والمحوّلين اليوم وحتى 13 أغسطس الجاري، ويهدف اللقاء إلى تيسير الوقت والجهد على الطلبة الجدد، وتوصيل المعلومة بطريقة سلسة عبر المنصّة الإلكترونيّة للقاء التعريفيّ، حيث سيتمُّ إرسال رابط المنصّة للطلبة الجدد عبر بريدهم الإلكترونيّ، وتضمّ المنصة فيديوهات ومعلومات تطلعهم على السياسات واللوائح الجامعيّة، وأهمّ المعلومات والتعليمات التي تمكّنهم من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونيّة لتسجيل المقرّرات لفصل الخريف، إضافةً إلى التعرّف على خدمات الإرشاد الأكاديميّ، وخدمات دعم تعلّم الطلاب وغيرها من الخدمات الجامعيّة.

وأعلنت الجامعة فتح الباب لتلقي تظلمات الطلاب من الدرجة النهائية لفصل الصيف عن طريق نظام الخدمة الذاتية اعتبارًا من اليوم ولمدة خمسة أيام، وتشمل خدمة التظلم من الدرجة جميع المقررات التي سجلها الطالب خلال صيف 2020، وعند تقديم الطلب يتم إرساله تلقائيًا إلى مدرس المقرر لاتخاذ القرار، وفي حالة الموافقة، سيتم إرسال الطلب إلى لجنة التظلم من الدرجات النهائية.

كانت إدارة القبول أعلنت قبول 3700 طالب وطالبة للفصل الدراسي خريف 2020 في جميع كليات الجامعة. وأوضحت أن أعداد الطلبة الذين تقدموا هذا الفصل كان كبيرًا مُقارنة بالسنوات الماضية، ما أسهم في وصول الكليات إلى الحد الأقصى من القدرة الاستيعابية.

ونوّهت بأن القبول في الجامعة يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من مُتطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلبة في كل فصل دراسي وفق السعة الاستيعابية لكل كلية على حدة. وأكدت أنه بإمكان الطلبة الذين لم يحصلوا على فرصة للقبول في الفصل خريف 2020، أن يتقدموا بطلب القبول للفصل الدراسي القادم ربيع 2021.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق