أخبار عربية
مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية:

ترامب رفض طلب الملك سلمان غزو قطر

الرئيس الأمريكي طلب تفعيل الوساطة الكويتية لحل الأزمة داخل مجلس التعاون

الطلب السعودي جاء خلال مكالمة هاتفية بعد يوم واحد من الحصار

تركيا سارعت بالوقوف إلى جانب قطر عبر تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك

الدوحة – الراية:

 كشفت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية عن رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشدة مُقترحًا للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز تضمّن غزو دولة قطر.

وأوضحت المجلة أن رفض الرئيس ترامب للطلب السعودي جاء «خلال مكالمة هاتفية تلقاها من الملك سلمان في السادس من يونيو2017»، أي بعد يوم واحد من فرض الحصار الجائر على قطر.

وأشارت المجلة إلى أن الولايات المُتحدة طلبت بعد رفض ذلك المُقترح تفعيل الوساطة التي يقودها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت من أجل حل الأزمة الخليجية داخل داخل حدود مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت فورين بوليسي إلى الدور التركي بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان المتمثل في الوقوف إلى جانب قطر ورفض تركيا للحصار المفروض عليها، فضلاً عن تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك التي وقّعها البلدان عام 2014 والتي تم بموجبها إرسال قوات عسكرية إلى القاعدة التركية في قطر.

وأوضح التقرير أن موقف الرئيس أردوغان كان لصالح قطر من خلال إشراك قادة من منظمة التعاون الإسلامي وحثهم على عدم الانجرار إلى الأزمة، وبالمقابل قامت إيران بمساعدة الاقتصاد القطري من خلال فتح مجالها الجوي أمام السلع والخدمات، بما في ذلك تسليم المواد الغذائية والخضراوات خلال المراحل الأولى من الحصار.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق