الراية الإقتصادية
«ستاندرد آند بورز» و«موديز» تثبتان تصنيفها الائتماني

نظرة مستقبلية مستقرة لـ «صناعات قطر»

الدوحة -الراية:
أعلنت شركة صناعات قطر أن وكالتي التصنيف الائتماني الدوليتين، «ستاندرد آند بورز» و«موديز»، قد ثبتتا التصنيف الائتماني للشركة.
وأشارت إلى أن «ستاندرد آند بورز» منحتها مجددًا تصنيفًا ائتمانيًا من الفئة ( A) مع نظرة مستقبلية مستقرة، فيما منحتها مجددًا «موديز» تصنيفًا ائتمانيًا طويل الأجل من الفئة (A1) مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وتجدر الإشارة إلى أن تثبيت التصنيف الائتماني يستند إلى مراجعة سنوية تجريها الوكالتان للأداء المالي والتشغيلي الحالي والمستقبلي لصناعات قطر. كما تأخذ الوكالتان في اعتبارهما عدة عوامل عند منحهما للتصنيف الائتماني والنظرة المستقبلية للشركة والمحافظة عليه، ومنها مستوى السيولة لدى الشركة، وقدرتها المتميزة على تحقيق تدفقات نقدية، وقوة مركزها التنافسي في الأسواق، ومستوى تكاملها الكبير مع الكيان الأم (قطر للبترول).
وقد أوضحت «ستاندرد آند بورز» في بيان لها أن «السياسة المالية الرشيدة لصناعات قطر وقدرتها الكبيرة على تحقيق تدفقات نقدية قوية تدعّمانها في تحقيق قياسات ائتمانية قوية للغاية».

ومن جانبها، ذكرت وكالة «موديز» أن «صناعات قطر قد دخلت إلى الفترة التي تراجعت فيها أسعار النفط بمتطلبات منخفضة من حيث الديون والإنفاق الرأسمالي، الأمر الذي منح الشركة مزيدًا من المرونة المالية».
ومما لا شك فيه أن تثبيت التصنيف الائتماني يُعد بمثابة شهادة على متانة أصول صناعات قطر وقوة مركزها من حيث السيولة بفضل سياساتها الإدارية الحصيفة المعنية بالنواحي التشغيلية والمالية. كما أن القدرات التنافسية التي تتمتع بها صناعات قطر وتدعمها في الفترة الحالية التي تشهد تحديات، كذلك قدرتها على تحقيق تدفقات نقدية قوية في ظل الظروف الصعبة بالأسواق، وكفاءة هياكل التكلفة لديها، والإدارة القوية لرأس المال، توفر للمجموعة الحماية من أي ظروف مناوئة غير متوقعة.
تأسست صناعات قطر، وهي شركة مساهمة عامة قطرية، في 19 أبريل 2003. ويتضمن نطاق أعمال الشركة التملك المباشر للحصص في الشركات التابعة والمشروعات المشتركة التالية: (1): شركة قطــر للصلب (قطر ستيل)، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لصناعات قطــر، تعمل في مجال إنتاج كتل الصلب وحديد التسليح (2): شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة (قابكو)، وهـي مشروع مشترك تمتلك فيها صناعات قطر 80%، تعمل في إنتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين منخفض الكثافة والبولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة والكبريت (3): شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)، وهي مشروع مشترك تمتلك فيها صناعات قطر 75%، تعمل في مجال إنتاج الأمونيا واليوريا (4): شركة قطر للإضافات البترولية المحدودة (كفاك)، وهي مشروع مشترك تمتلك فيها صناعات قطر 50%، تعمل في مجال إنتاج الميثانول وميثيل ثلاثي بيوتيل الإثير.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X