fbpx
اخر الاخبار

الأمم المتحدة تحذر من توقف برامجها الإنسانية في اليمن بسبب نقص التمويل

صنعاء – قنا

حذرت الأمم المتحدة من أن برامجها الإنسانية التي يستفيد منها ملايين اليمنيين مهددة بالتوقف والإغلاق مالم يتوفر التمويل بصورة عاجلة خلال الأسابيع القادمة.
وقالت السيدة ليز غراندي منسق مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بصنعاء في بيان صحفي اليوم، إن نصف البرامج الإنسانية للمنظمات الأممية في اليمن تأثرت جراء نقص التمويل وقد تم بالفعل إغلاق أو التقليص الكبير لـ12 برنامجا من البرامج الرئيسية الـ38 ، ويواجه 20 برنامجا آخر المصير ذاته.
وأوضحت أنه بسبب نقص التمويل في شهر إبريل الماضي تم تخفيض الحصص الغذائية لأكثر من 8 ملايين شخص إلى النصف في شمال اليمن واضطرت الوكالات الإنسانية إلى وقف خدمات الصحة الإنجابية في 140 مرفقا، كما تم قطع الخدمات الصحية أو تقليصها في 275 مركزا متخصصا لعلاج المصابين بالكوليرا والأمراض المعدية الأخرى، إضافة إلى إيقاف صرف مخصصات نحو عشرة آلاف من العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية.
وأكدت أنه إذا لم يتوفر التمويل بصورة عاجلة خلال الأسابيع القادمة سيتم قطع 50 في المئة من خدمات المياه والصرف الصحي وستتوقف الأدوية والمستلزمات الضرورية عن 189 مستشفى و2500 عيادة رعاية صحية أولية، والتي تمثل نصف المرافق الصحية في البلد.
ونبهت المسؤولة الأممية إلى أنه من المحتمل أن يموت آلاف الأطفال ممن يعانون من سوء التغذية والمرض وأن يتم إغلاق 70 في المئة على الأقل من المدارس أو أن تتمكن من العمل بشكل محدود جدا عندما يبدأ العام الدراسي الجديد في الأسابيع القادمة، مشيرة إلى أن عشرات الآلاف من النازحين الذين ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه سيضطرون للعيش في ظروف غير إنسانية.
يذكر أن اليمن لا يزال يعاني من أسوأ كارثة إنسانية في العالم جراء الحرب الدائرة في البلاد منذ نحو خمس سنوات، وبحسب تقارير الأمم المتحدة فإن ما يقرب من 80 في المئة من السكان أي ما يزيد على 24 مليون شخص يحتاجون إلى نوع من أنواع المساعدات الإنسانية والحماية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق